أخبار الآن | دبيالإمارات العربية المتحدة (وكالات)

أحدث مصرع كوبي براينت ألمًا لا يمكن وصفه في الولايات المتحدة وفي مختلف أنحاء العالم، وكانت المباريات التي أقيمت الأحد في دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين مناسبة لتذكر هذا اللاعب السابق الذي فرض نفسه أحد أساطير اللعبة قبل أن يغادر هذا العالم عن 41 عامًا في حادث تحطم مروحية أودى أيضًا بحياة ابنته جيانا (13 عاما) وسبعة أشخاص آخرين.

ولقي براينت، المتوج بلقب الدوري الأميركي 5 مرات بقميص لوس أنجلوس ليكرز إضافة إلى ذهبيتين أولمبيتين مع منتخب بلاده، حتفه الأحد نتيجة تحطم مروحية كانت تقله في كالاباساس، بمدينة لوس أنجلوس جنوب ولاية كاليفورنيا.

وسيطر الحزن على نجوم وأساطير دوري كرة السلة الأميركي بعد سماع الخبر، وعبروا عن صدمتهم في سلسلة من التغريدات على موقع تويتر.

وأعرب مفوض الدوري آدم سيلفر عن حزنه الكبير في تصريحات نقلتها وكالةفرانس برس، قائلا: :عائلة الـ NBA حزينة للوفاة المأساوية لكوبي براينت وابنته جيانا. على مدى 20 موسما، أظهر كوبي ما هو ممكنا حين تلتقي الموهبة مع الرغبة الكبيرة للفوز. كان أحد أفضل اللاعبين في تاريخ لعبتنا محققا انجازات أسطورية. ولكننا سنتذكره بشكل أكبر لأنه ألهم الأشخاص من حول العالم لالتقاط كرة سلة والمنافسة بأفضل ما لديهم“.

ولم يكن رأي أسطورة شيكاغو بولز مايكل جوردن الذي لطالما شُبِهَ براينت به، مختلفا عن سيلفر إذ نعى صديقه بالقول أنه سيتم تذكر براينت كأحد أعظم اللاعبين في اللعبة، مضيفًا: ”لا يمكن للكلمات أن تصف الألم الذي أشعر به“.

وأضاف جوردن المتوج بلقب الدوري 6 مرات: ”أحببت كوبي، لقد كان بمثابة الأخ الصغير بالنسبة لي“.

وتكررت هذه المشاعر من قبل العملاق شاكيل أونيل الذي توج بثلاثة ألقاب بصحبة براينت في زمالة شابتها بعض التوترات. وقال في تغريدة عبر حسابه على تويتر: ”لا توجد هناك كلمات تعبر عن الألم الذي أشعر به جراء كارثة خسارة ابنة أخي جيجي وأخي. كوبي براينت، أحبك وسأفتقدك. تعازي الحارة لعائلة براينت وعائلات الضحايا الذين سقطوا في الحادث“.

ونعى أسطورة كرة السلة الأميركية السابق كريم عبد الجبار، مواطنه كوبي براينت في مقطع فيديو مقتضب قال فيه: ”أود أن أبعث لعائلة كوبي بخالص أسفي ومواساتي، دعواتي وكل حواسي معكم“.

ووصف عبد الجبار مواطنه براينت بأنه: ”رجل عائلي رائع.. ورياضي هائل وزعيم في الكثير من الأمور“.

وأضاف: ”ألهم براينت جيلا كاملا من الرياضيين الشباب.. ارقد في سلام أيها الشاب. هذه خسارة لا يمكننا استيعابها“.

ويتصدر عبد الجبار قائمة أكثر اللاعبين إحرازًا للنقاط في تاريخ مشاركاته بمباريات دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين، فيما يحتل براينت المركز الرابع في نفس القائمة.

وقال نجم الملاكمة الفليبيني ماني باكياو، المعروف بعشقه لكرة السلة: ”إن العالم خسر اليوم أسطورة، لكن التأثير والإرث اللذين تركهما خلفه سيستمران إلى الأبد“.

وأهدى نجم المنتخب البرازيلي لكرة القدم نيمار الهدف الثاني الذي سجله لفريقه باريس سان جرمان ضد ليل في الدوري الفرنسي إلى روح براينت، واصفًا وفاة الأخير:  إنه أمر محزن للغاية لعالم الرياضة ولنا جميعًا، ليس فقط لمحبي كرة السلة وذلك بسبب كل ما فعله من أجل الرياضة“.

ومن جانبه عبر العداء الجامايكي يوسين بولت، أسطورة ألعاب القوى، عن صدمته الشديدة بعد سماع الخبر، ونشر عبر حسابه على موقع تويتر صورة تجمعه بكوبي براينت، وكتب تعليقًا عليها: ”حتى الآن لا يمكنني تصديق ما حدث“.

وتذكر أسطورة الغولف الأميركي تايغر وودز الذي بدأ مسيرته الاحترافية في نفس العام الذي دخل فيه براينت إلى الدوري الأميركي في 1996، الصفات التنافسية للأخير، موضحًا أنه كان تنافسيًا بشكل حارق جدًا، وكانت لديه رغبة شديدة للفوز، وقد أحضرها معه كل ليلة في كل مباراة.

وتابع وودز: ”في أي وقت كان في المباراة، كان يتولى مراقبة أفضل لاعب في الفريق الخصم ويحجمه طيلة 40 دقيقة. أعتقد أن هذه إحدى أفضل صفاته طوال مسيرته“.

وكتب الرئيس الأسبق للولايات المتحدة باراك أوباك، العاشق لكرة السلة، في تغريدة على تويتر: ”كوبي كان أسطورة في الملعب، وبدأ للتو ما يمكن أن يكون بنفس القدر من أهمية في الفصل الثاني من حياته“.

وبالنسبة لأسطورة بوسطن سلتيكس لاري بيرد فقد قال: ”نجمه كان مستمرًا في الارتفاع يوميًا ولم يكن يعرف حدودًا بسبب مواهبه الفكرية والإبداعية الكثيرة ورغبته في رد الجميل للآخرين. كان شغفه باللعبة وعائلته والآخرين واضحًا في كل ما أنجزه“.

وفي لوس أنجلوس، تجمهر المشجعون بالقرب من مكان الحادث وخارج مركز تمارين ليكرز من أجل تذكر براينت والضحايا، كما تجمع آخرون خارج ملعب الفريقستايبلس سنترحيث ألقى مصرع براينت بظلاله على حفل توزيع جوائز غرامي لأفضل الأعمال الموسيقية.

وتوجهت مقدمة الحفل المغنية والمؤلفة أليشيا كيز إلى الحضور بالقول: ”ها نحن، معًا، في أهم أمسية للموسيقى من أجل الاحتفال بأفضل الفنانين. لكن لكي أكون صادقة معكم، نشعر جميعًا بحزن هائل الآن. لأنه في وقت سابق من اليوم، فقدت لوس أنجلوس وأميركا والعالم بأسره بطلا. ونقف هنا وقلبنا محطم حرفيا في قلب المنزل الذي بناه كوبي براينت“.

وفي سان أنطونيو، ارتكب كل من الفريق المحلي سبيرز وضيفه تورونتو رابتورز انتهاكًا بعدم التسديد حتى مرور الـ24 ثانية المخصصة للهجمة في أول اللقاء الذي جمعهما، وذلك تكريما لبراينت الذي ارتدى الرقم 24 في المراحل الأخيرة من مسيرته الأسطورية بعد أن كان يرتدي سابقًا الرقم 8.

مصدر الصورة: Reuters

اقرأ أيضاً:

وداعاً كوبي براينت.. أبرز المحطات في مسيرة أسطورة كرة السلة الراحل

وفاة أسطورة كرة السلة الأمريكية كوبي براينت