أخبار الآن | دبيالإمارات العربية المتحدة 

لقي أسطورة كرة السلة الأمريكية كوبي براينت حتفه في تحطم مروحية في مدينة كالاباساس في مدينة لوس أنجلوس جنوب ولاية كاليفورنيا عن عمر يناهز 41 عامًا، وفق ما أكدته شرطة المدينة.

وأكد مسؤولون في شرطة لوس أنجلوس أنه ليس هناك ناجون من تحطم المروحية في غرب المدينة، إذ تواجد على متنها كوبي براينت و4 أشخاص.

ووفقًا لوكالةفرانس برس، فقد أوضح موقعتي أم زيأن براينت كان يسافر مع 4 أشخاص على الأقل في مروحيته الخاصة عندما تحطمت إثر اندلاع حريق، مشيرًا إلى أنه قد تم تأكيد وفاة 5 أشخاص، في حين أشارت تقارير صحفية أمريكية إلى أن ابنته كانت من بين المتواجدين على متن المروحية.

وكتب حاكم ولاية كاليفورنيا في بيان رسمي: “نبكي الوفاة المأساوية والسابقة لأوانها لرمز كاليفورنيا وأسطورة كرة السلة، كوبي براينت”.

ومن جهتها، أكدت عمدة كالاباساس أليسيا وينتراوب وفاة براينت في رسالة إلكترونية لوكالة “فرانس برس”، وكتبت “نعم، أؤكد الخبر”.

وتأتي الحادثة بعد ساعات فقط على تخطي ليبرون جيمس نجم لوس أنجلوس ليكرز الحالي رقم نجم الفريق السابق كوبي براينت كثالث أفضل هداف في تاريخ دوري كرة السلة للمحترفين خلال المواجهة أمام فيلادلفيا سفنتي سيكسرز، التي أقيمت أمس السبت.

وكانت آخر تغريدة لبراينت عبر حسابه على تويتر هي رسالة لليبرون جيمس، كتب فيها: “ما زلت تتقدم باللعبة، إلى الامام الملك جيمس. كل الاحترام لك صديقي”، مع وسم “33644” في إشارة إلى النقاط التي باتت في رصيده.

فيما غرّد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب: “هناك تقارير أن عظيم كرة السلة كوبي براينت وثلاثة أشخاص آخرين لقوا حتفهم في تحطم مروحية في كاليفورنيا. هذه أخبار سيئة جدًا”.

ويعد براينت الذي فرض نفسه عملاقًا على ملاعب كرة السلة، من بين أساطير قلائل نجحوا في ترك بصمة فريدة لن تنسى في تاريخ اللعبة، مثل مايكل جوردان وكريم عبد الجبار وويلت تشامبرلاين وجوليوس ايرفينغ وماجيك جونسون.

وولد براينت في 23 أغسطس من عام 1978، في فيلادلفيا، ولديه شقيقتان تكبرانه، وبدأ في ممارسة كرة السلة وكرة القدم من سن صغيرة، كما كان من محبي فريق لوس أنجلوس ليكرز لكرة السلة، وفريق ميلان الإيطالي لكرة القدم.

وبدأ براينت مسيرته الإحترافية في كرة السلة بعد إنهاء المرحلة الثانوية عام 1996مع فريق لوس أنجلوس لايكرز، وكانت تلك الفترة من أكثر فترات النادي تألقًا.

ولعب براينت طوال مسيرته مع ليكرز بدءا من عام 1996 إلى حين اعتزاله عام 2016، وتوج معه بلقب الدوري في خمس مناسبات في أعوام (2000، 2001، 2002، 2009، 2010)، واختير في مناسبتين أفضل لاعب في النهائيات (2009 و2010).

كما شارك براينت في 18 مناسبة في مباراة كل النجومأول ستارزوتوج بأفضل لاعب في 4 مناسبات، وحقق الذهبية الأولمبية مع منتخب بلاده في دورتي بكين 2008، ولندن 2012.

وكان براينت قد وضع حدًا لمسيرته في موسم 2015-2016، لأن جسده لم يعد يتحمل متطلبات اللعب على مستوى احترافي. وقال أسطورة السلة الذي كان يبلغ من العمر حينها 37 عامًا: ”هذا الموسم هو كل ما تبقى لي من عطاء في مسيرتي الاحترافية، أنا على استعداد للتخلى عن لعبة كرة السلة. قلبي يستطيع تقبل الانتقادات ونفسي قادرة على مواصلة المحاولات، لكن جسدي يعلم بأنه حان الوقت لكي يقول وداعًا“.

وقد عاني براينت من الإصابات في المواسم الأخيرة له على ملاعب كرة السلة، وعجز بسبب ذلك عن استعادة مستواه السابق، ما أثر على أداء ليكرز خلال تلك الفترة، إلا أن ذلك لم يمنعه من الاستمتاع باللعب، وهو ما عبر عنه اللاعب بقوله: ”لا أشعر بالحزن مما يجري. لقد استمتعت كثيرًا خلال مسيرتي. أنا أجد الجمال في الشدائد وفي عدم تمكني من اللعب على أعلى المستويات“.

وبالإضافة لتحقيقه لقب الدوري الأمريكي 5 مرات، فقد حقق براينت مركز الوصافة في موسمين، كما اقتنص جائزة أفضل لاعب في الدور العادي في موسم 2007-2008، وأفضل لاعب في الأدوار النهائية عامي 2009 و2010.

كما كان براينت أفضل مسجل في الدوري في موسم 2005-2006 بمعدل 35.4 نقطة في المباراة الواحدة، وموسم 2006-2007 بمعدل 31.6 نقطة.

وأصبح براينت أصغر لاعب في التاريخ خاض مباراةأول ستارزفي عام 1998، وأصغر لاعب في التاريخ تخطى حواجز 20 ألف و25 ألف و30 ألف نقطة.

وبات براينت أول بطل رياضي ينال جائزة في حفلالأوسكار، ليدخل التاريخ مجددًا من أوسع الأبواب، ونال الجائزة عن فيلم الصور المتحركة القصيرعزيزتي كرة السلة“.

مصدر الصورة: Getty

اقرأ أيضاً:

وفاة أسطورة كرة السلة الأمريكية كوبي براينت

مصر تقهر تونس وتقتنص كأس أفريقيا لكرة اليد وتتأهل لنهائيات طوكيو 2020