أخبار الآن | دبيالإمارات العربية المتحدة (فرانس برس)

تتجه أنظار عشاق كرة القدم في العالم مساء غد الإثنين، إلى مدينة نيون السويسرية، من أجل متابعة مراسم قرعة الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا.

وتشهد هذه النسخة مشاركة 16 فريقًا في ثمن النهائي من الدوريات الخمس الكبرى لأول مرة، حيث تأهلت 4 أندية من البريميرليغ، و4 أندية من الليغا، و3 أندية من البوندسليغا، و3 أندية من الدوري الإيطالي، بالإضافة إلى فريقين من الدوري الفرنسي.

وسيكون ريال مدريد الإسباني حامل الرقم القياسي في عدد ألقاب مسابقة دوري أبطال أوروبا (13 مرة)، هو الفريق الذي يريد الجميع تفاديه في قرعة الدور ثمن النهائي، والتي سيتم سحبها مساء غد الإثنين في مدينة نيون السويسرية.

ويعد النادي الملكي الذي أحرز اللقب للمرة الأخيرة عام 2018 في تتويج ثالث تواليًا، هو أبرز الأسماء في المستوى الثاني من القرعة التي تقام في مقر الاتحاد القارييويفافي سويسرا، بعدما حل ثانيًا في ترتيب المجموعة الأولى خلف باريس سان جيرمان الفرنسي.

ووزعت الفرق الـ16 التي تأهلت إلى ثمن نهائي المسابقة القارية، على مستويين، يضم الأول تلك التي احتلت المركز الأول في كل من المجموعات الثماني للدور الأول، بينما يضم المستوى الثاني الأندية التي حلت في وصافة المجموعات.

وسيكون ريال مدريد أمام إحتمال مواجهة أندية كبرى مثل ليفربول الإنكليزي حامل اللقب، أو يوفنتوس الإيطالي ونجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو لاعب النادي الملكي سابقًا، أو مانشستر سيتي ومدربه الإسباني جوسيب غوارديولا، بالإضافة إلى العملاق البافاري بايرن ميونخ، وفريق لايبزيغ الألماني.

ولكن الأكيد أن ريال مدريد لن يكون في مواجهة غريمه الأزلي برشلونة أو مواطنه فالنسيا نظرًا لأن قوانين القرعة تمنع المواجهة في هذا الدور بين فريقين من الاتحاد الوطني ذاته، كما ستجنب القرعة ريال مدريد مواجهة باريس سان جيرمان نظرًا لأن القوانين تمنع أيضًا المواجهة في ثمن النهائي بين فريقين تقابلا في دور المجموعات.

ويعد الخيار الأمثل للنادي الملكي في المستوى الأول هو لايبزيغ الألماني الذي يبلغ هذا الدور للمرة الأولى، لكنه من بين أشرس المنافسين على لقب البوندسليغا حتى الآن هذا الموسم، واعتلى الصدارة بشكل موقت بعد فوزه على فورتونا دوسلدورف بثلاثية نظيفة مساء أمس السبت في المرحلة الخامسة عشرة من المسابقة.

وبالنسبة للمستوى الثاني فإنه أيضًا لا يخلو من أسماء أخرى قادرة على جعل مسار أندية المستوى الأول في ثمن النهائي مهمة شاقة، ومنها بوروسيا دورتموند وصيف الدوري الألماني في الموسم الماضي، وتوتنهام الإنكليزي الذي حل وصيفًا لمواطنه ليفربول في النسخة الأخيرة من دوري الأبطال، ويخوض المنافسات حاليًا بقيادة مدرب جديد محنك أوروبيًا هو البرتغالي جوزيه مورينيو.

وسبق لمورينيو العائد إلى التدريب في الأسابيع الماضية بعد تعيينه على رأس الجهاز الفني لنادي شمال لندن بعد إقالة الأرجنتيني ماوريسيو بوتشيتينو، أن رفع الكأس ذات الأذنين عامي 2004 مع بورتو البرتغالي و2010 مع إنتر ميلان الإيطالي.

كما يبرز في المستوى الثاني أتلتيكو مدريد الإسباني بقيادة المدرب الأرجنتيني دييغو سيميوني، والباحث عن العودة إلى المراحل المتقدمة في المسابقة التي حل وصيفًا لها أمام غريمه ريال مدريد في عامي 2014 و2016.

أما تشيلسي الإنكليزي المتوج بلقب عام 2012، فيأمل في ألا يتعثر في ثمن النهائي، لاسيما وأن الفريق اللندني بإشراف مدربه ونجمه السابق فرانك لامبارد، سيكون متاحًا له خلال فترة الانتقالات الشتوية تعزيز صفوفه بلاعبين جدد، بعد رفع عقوبة منع التعاقدات عنه.

ويعد ليون الفرنسي هو الخيار الأفضل الذي يطمح لملاقاته جميع أندية المستوى الأول، بالإضافة إلى أتالانتا الإيطالي الذي بلغ هذه المرحلة للمرة الأولى في تاريخه، ويعد أضعف الفرق تصنيفا في ثمن النهائي (56 في ترتيب يويفا).

كما يعاني نادي نابولي الإيطالي من تراجع ملحوظ في نتائجه على المستوى المحلي خلال الفترة الأخيرة، وهو ما دفعه للإطاحة بمدربه المخضرم كارلو أنشيلوتي والاستعانة بمدرب ميلان السابق جينارو غاتوزو، وهو ما يضعه من بين الحلقات الأضعف في الدور ثمن النهائي.

مصدر الصورة: Getty

اقرأ أيضاً:

بعد نهاية دور المجموعات.. أهم الأرقام المسجلة في موسم دوري أبطال أوروبا

أتالانتا الإيطالي يحقق إنجازاً تاريخياً في دوري أبطال أوروبا