أخبار الآن | دبيالإمارات العربية المتحدة (فرانس برس)

تحدث الألماني هايكو فوغل، المدرب السابق لنادي بازل السويسري، عن بداية التجربة الأوروبية للنجم المصري محمد صلاح، لاعب فريق ليفربول الإنكليزي الحالي، قبل أن يسطع نجمه في القارة العجوز وعلى امتداد العالم.

وأكد فوغل أن صلاح الذي انضم إلى بازل عام 2012، نال إعجاب الجميع منذ البداية، وقبل أن يظهر مستواه وقدراته، وينتقل لاحقًا إلى روما الإيطالي ومنه إلى ليفربول في صيف عام 2017، حيث لمع نجمه واختير أفضل لاعب في الدوري الإنكليزي الممتاز في موسمه الأول، وهدافًا له في الموسمين اللذين أمضاهما في شمال إنكلترا.

كما ساهم اللاعب إبن السابعة والعشرين الموسم الماضي في تتويج فريقه بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة السادسة في تاريخه على حساب توتنهام، علمًا بأنه أدى دورًا محوريًا خلال الموسم الذي سبقه في بلوغ الفريق الأحمر نهائي دوري الأبطال قبل الخسارة أمام ريال مدريد الإسباني.

وفي تصريحات أبرزتها وكالةفرانس برس، أشار فوغل الذي أشرف على تدريب بازل في الفترة ما بين 2011 و2012، إلى أن صلاح أثار اهتمامه بداية عندما سجل هدفين في مرمى فريقه خلال مباراة ودية خاضها الأخير ضد المنتخب المصري لفئة ما دون 23 عامًا.

وقال فوغل: ”بدا واضحًا منذ البداية بالنسبة إلىّ أنه لاعب استثنائي، لكن تساءلت ما إذا كان يتمتع بالمهارة الذهنية اللازمة للنجاح في أوروبا؟“.

وأضاف: ”سأكذب إذا قلت إنني كنت أتوقع له مسيرة عالمية هائلة“.

وبعد تلك المباراة، طلب فوغل من كشّافي بازل متابعة صلاح في مصر حيث كان يدافع عن ألوان نادي المقاولون العرب، وإرسال أشرطة مصوّرة له من المباريات التي يخوضها اللاعب مع فريقه.

وأوضح فوغل: ”تساءلت ما إذا كانت الأشرطة قد تمّ تسريعها!“، في إشارة إلى السرعة الهائلة لصلاح على أرض الملعب. وأضاف: ”كان يتمتع بكل شيء: السرعة، إنهاء الهجمة، القدم اليسرى“.

ولكن بداية صلاح مع الفريق لم تكن على قدر توقعات فوغل الذي قال: ”تدرب في اليوم الأول، تابع الجميع الحصة وبدأنا نتساءل عما إذا لديه شقيق توأم، في إشارة إلى الفارق الكبير بين الأداء الذي ظهر عليه صلاح في أشرطة الفيديو، والأداء الذي قدمه خلال الحصة التدريبية.

وتابع: ”في اليوم الثاني كان أفضل بعض الشيء، لكنه لم يكن جيدًا، ثم أتى اليوم الثالث، وفيه دمّر كل شيء، كان يستحيل إيقافه“.

وأردف: ”كان رشيقا للغاية، نيله الكرة على قدمه اليسرى كان يتحول الى هدف. بعد هذا الأداء، أدرك الجميع أننا نريد التعاقد معه“.

واختتم فوغل تصريحاته قائلًا: ”أتى إلينا من شمال إفريقيا. من الصعب دائمًا التأقلم مع محيط لا تتقن لغته، لم يكن قادرًا على التحدث بالإنكليزية على الإطلاق. أراد تعلم الألمانية لكنني قلت له تروى قليلًا أيها البطل، اللغة الألمانية صعبة جدًا. تعلم الإنكليزية وستكون كافية بالنسبة إليك“.

شاهد أيضا: مدرب نادي بازل السابق يصف صلاح بالقاتل اللطيف

مصدر الصورة: AFP

اقرأ أيضاً:

تقارير: راكيتيتش يغير موقفه ويوافق على الدخول في صفقة نيمار

قرعة دوري أبطال أوروبا.. مواجهات نارية محتملة في دور المجموعات