أخبار الآن | مصر – dw

تمكنت جميع المنتخبات العربية المشاركة في كأس أمم أفريقيا، بإسثناء موريتانا، من تخطي مرحلة المجموعات والاستعداد لمباريات دور الـ16 بالنسخة 32 من البطولة التي تستضيفها مصر حتى الـ19 من يوليو/ تموز الجاري.
وهذه المنتخبات هي : مصر وتونس والجزائر والمغرب. وبإستثناء المنتخب التونسي استطاعت المنتخبات العربية تحقيق العلامة الكاملة (9 نقاط) وتصدر مجموعاتها مع عدم تلقي شباكها لأهداف، فتصدرت مصر المجموعة الأولى، وتصدرت الجزائر المجموعة الثالثة، وتصدر المغرب المجموعة الرابعة.

منتخب موريتانيا

02 July 2019, Egypt, Suez: Mauritania players pose for a team photo prior to the 2019 Africa Cup of Nations Group E soccer match between Mauritania and Tunisia at the Suez Stadium. Photo: Omar Zoheiry/dpa (Photo by Omar Zoheiry/picture alliance via Getty Images)

(Photo by Omar Zoheiry/picture alliance via Getty Images)

الفريق العربي الوحيد الذي ودع البطولة من دور المجموعات هو منتخب موريتانيا الملقب لاعبوه بـ”المرابطين”. حصدت موريتانيا نقطتين مثلها مثل أنغولا صاحبة المركز الثالث بالمجموعة الخامسة، وتقل عن تونس بنقطة واحدة. ورغم حزن المدرب الفرنسي كورنتان مارتنز ولاعبي الفريق على الخروج، قال نجم منتخب موريتانيا إبراهيما كوليبالي “كانت تنقصنا خبرة عبور دور المجموعات وبالنسبة لمشاركة أولى يمكن أن نرفع القبعة لفريقنا”.

منتخب مصر

VOLGOGRAD, RUSSIA - JUNE 25: Mohamed Salah of Egypt celebrates scoring a goal to make it 0-1 during the 2018 FIFA World Cup Russia group A match between Saudi Arabia and Egypt at Volgograd Arena on June 25, 2018 in Volgograd, Russia. (Photo by Robbie Jay Barratt - AMA/Getty Images)

(Photo by Robbie Jay Barratt – AMA/Getty Images)

قبل انطلاق البطولة كان ينظر إلى منتخب مصر كأقوى مرشح للفوز بها، وتحقيق النجمة الثامنة، غير أن صلاح ورفاقه لم يقدموا الأداء المنتظر في أول لقاء أمام زيمبابوي وفازوا بشق الأنفس، بفضل تريزيغيه.
وأمام الكونغو الديمقراطية تحسن الأداء لحد ما وفاز الفريق بهدفين، الأول بقدم القائد أحمد المحمدي، ثم سجل النجم محمد صلاح الهدف الثاني بشكل رائع.
وعادت مصر لتفوز مجددا في مباراة أوغندا بهدفين لصفر بأقدام صلاح والمحمدي أيضا. غير أن أبرز لاعبي مصر في تلك المباراة كان الحارس محمد الشناوي، الذي لولاه لكانت نتيجة أخرى.
ورغم سعادة المصريين بالنتائج إلا أنهم أعربوا أيضا عن عدم رضاهم من أداء فريقهم، وذهب بعضهم إلى حد القول بأن الفريق يلعب بدون مدرب، قاصدين بذلك عدم ظهور خطط المدرب المكسيكي خافيير أغيري على أداء الفريق حتى الآن. وتواجه مصر في دور الـ16 منتخب جنوب أفريقيا مساء يوم السبت وهي مباراة ليست سهلة أبدا، وعلى الفريق المصري أن يواصل نتائجه الجيدة ويكملها بأداء أفضل ليقنع جمهوره، الخائف من المفاجآت غير المفرحة.

منتخب الجزائر

Algeria's Riyad Mahrez jumps over Senegal's goalkeeper Edouard Osoque Mendy during the African Cup of Nations group C soccer match between Algeria and Senegal at 30 June Stadium in Cairo, Egypt, Thursday, June 27, 2019. (Photo by Mohamed Mostafa/NurPhoto via Getty Images)

(Photo by Mohamed Mostafa/NurPhoto via Getty Images)

نجح المدرب الوطني جمال بلماضي في الظهور مع الجزائر بأفضل ما يمكن، ففاز على كينيا 2-صفر، ثم السنغال 1-صفر وأخيرا تنزانيا 3-صفر. وظهر منتخب الجزائر كأفضل منتخب في مرحلة المجموعات أداء ونتيجة. والملفت هو أن بلماضي قام بصناعة منتخبين في آن واحد. فبعدما فاز على السنغال وضمن التأهل لدور الـ16 احتفظ بلماضي بلاعبين اثنين فقط من تشكيلته الأساسية، ودفع بتسعة لاعبين من الاحتياطي فتفوقوا على تنزانيا في الشوط الأول بثلاثة أهداف. وظهر البدلاء وكأنهم الفريق الأساسي، لا سيما المهاجم الشاب آدم وناس. وبعد المباراة قال بلماضي “لا أريد أن أطلق عليهم مسمى لاعبي دكة الاحتياط لقد أظهروا أنهم من طينة الكبار”.
ويواجه منتخب الجزائر مساء الأحد المقبل فريق غينيا في دور الـ16، ولو حافظ بلماضي وأشباله على مستواهم، فإن صعودهم لدور الثمانية مسألة طبيعية جدا.

منتخب المغرب

CAIRO, EGYPT - JULY 01: Hakim Ziyech of Morocco with Sifiso Hlanti of South Africa during the African Cup of Nations match between South Africa and Morocco at Al-Salam Stadium on July 01, 2019 in Cairo, Egypt. (Photo by Ahmed Hasan/Gallo Images/Getty Images)

(Photo by Ahmed Hasan/Gallo Images/Getty Images)

بقيادة المدرب الفرنسي هيرفي رونار نجح المنتخب المغربي في اعتلاء صدارة المجموعة الأصعب بالبطولة. فاز المغرب على ناميبيا بهدف من نيران صديقه في الدقيقة 89. ورغم أن الأداء لم يكن مقنعا إلا أن أسود الأطلس ظهروا بوجه مغاير تماما في مباراتهم الثانية أمام كوت ديفوار ، حيث قدموا أفضل اداء لهم وفازوا بهدف حمل توقيع يوسف النصيري في الدقيقة 24.
وفي المباراة الثالثة أمام جنوب أفريقيا فازالمغرب أيضا بهدف دون مقابل سجله مبارك بوصوفة في الدقيقة 90. وقال رونار بعد تلك المباراة: “الحصيلة الإجمالية مذهلة، لكن حذار لأن بطولة جديدة تبدأ الآن وستكون أصعب من المجموعات”. ويقصد المدرب الفرنسي الأدوار التالية في البطولة بداية من دور الـ16، الذي سيفتتحه المغرب بلقاء بنين، يوم الجمعة.

منتخب تونس

28 June 2019, Egypt, Suez: Tunisia's Wahbi Khazri (C) celebrates with his teammates Dylan Bronn (L) and Oussama Haddadi scoring his side's first goal during the 2019 Africa Cup of Nations Group E soccer match between Tunisia and Mali at Suez Sports Stadium. Photo: Oliver Weiken/dpa (Photo by Oliver Weiken/picture alliance via Getty Images)

(Photo by Oliver Weiken/picture alliance via Getty Images)

منتخب نسور قرطاج تصنفه الفيفا على أنه ثاني أفضل منتخب أفريقي بعد السنغال، أي أنه يتفوق على كافة المنتخبات العربية الأخرى. غير أن الأداء الذي قدمه في مرحلة المجموعات جاء مخيبا، حيث أنه صعد لدور الـ16 برصيد ثلاث نقاط فقط، جمعها من ثلاثة تعادلات مع أنغولا ومالي وموريتانيا. وظهرت أخطاء في حراسة المرمى، وبدا النجوم من أمثال المساكني والسليتي وغيرهم بعيدين عن مستواهم.
ويواجه منتخب تونس مساء يوم الإثنين المقبل منتخب غانا، وهو لقاء لن يكون سهلا على لاعبي المدرب الفرنسي آلان جيريس، فغانا هي بطلة المجموعة السادسة التي كانت تضم الكاميرون أيضا، إضافة لبنين وغينيا بيساو.

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

ديوكوفيتش يتأهل الى الدور الثالث لبطولة ويمبلدون للتنس

موريتانيا تكسب احترام الجميع في ظهورها القاري الأول