أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (وكالات)

واصلت الأندية الإنجليزية زيادة حجم إنفاقها في سوق الانتقالات لتدعيم صفوفها بلاعبين جدد عاما تلو الآخر، وذلك يعد أمراً طبيعياً مع ارتفاع إيرادات الأندية من حقوق بيع المباريات وعقود الرعاية، ويتصدر البريميرلييغ قائمة الدوريات الأكثر إنفاقاً في العالم متفوقاً بفارق شاسع على الدوري الإيطالي الذي حل في المرتبة الثانية بـ745 مليون جنيه إسترليني، وهو نصف ما أنفقته أندية البريميرليج تقريباً.

انتهت فترة الانتقالات الصيفية على حصيلة رقمية غريبة إذ لم تصرف أندية الليغا أكثر من 560 مليون يورو مما دفعها لاحتلال المركز الخامس والأخير بين الدوريات الخمس الكبرى في حين احتفظ الإنجليز بالصدارة أمام الإيطاليين والألمان والفرنسيين.

إقرأ: ليفربول يطلب 200 مليون للتخلي عن كوتينيو وميسي يوقع قريباً

تراجع أرقام ميركاتو الإسبان كان بسبب ضعف صفقات ريال مدريد من الناحية المادية إذ اقتصر صرف الملكي على 46  مليون يورو بالمقابل غاب أتلتيكو عن الساحة مع عقوبة حرمانه ليقتصر نشاطه على صفقة وحيدة أما برشلونة فصرف لوحده 192 مليون يورو أي أن صرف الكاتالوني تجاوز ثلث ما صرفته جميع أندية الليغا مجتمعة!

المركز الرابع بالدوريات الأكثر صرفاً كان من نصيب الفرنسين إذ وصل ما دفعوه لحد 564 مليون يورو علماً أن 222 مليون منها ارتبطت بصفقة نيمار فقط أي حوالي 40% من إجمالي انتقالات الدوري.

أما المركز الثالث فكان من نصيب الألمان مع إجمالي صرف بلغ 598 مليون يورو، الطليان قدموا ميركاتو قوي للغاية هذا الصيف وهو ما جعلهم يحتلون المركز الثاني بمجموع صرف بلغ 760 مليون يورو.

الأندية الإنجليزية واصلت ابتعادها الساحق مع أرقام فلكية حيث بلغ مجموع ما صرفته أندية البريميرليغ 1,55 مليار يورو مقابل كسبها لـ832 مليون يورو وكما يعرف الجميع يعود السبب الأساسي بهذا الارتفاع لزيادة مداخيل التسويق وحقوق البث.

الشرخ الكبير بأرقام الميركاتو يأتي ليؤكد وجود حال من الرخاء بالنسبة للأندية الإيطالية والإنجليزية بوقت مازالت فيه الأندية الإسبانية، خارج ثنائي الكبار، بعيدة وغير قادرة عن مواكبة عصر الأرقام العملاقة وحتى أن الكبيرين اختارا الابتعاد هذا الصيف عن تسجيل الأرقام.

إقرأ أيضاً:

نجم بايرن ميونيخ السابق لوكا توني سيدخل القفص الذهبي

حلم المونديال يداعب السعودية أمام اليابان