أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

دأبت الكرة الإماراتية على التعاقد مع أسماء كبيرة في عالم تدريب كرة القدم، ما ساهم في تطوير مستوى الأندية ومنتخب الإمارات، واكتسابها شهرة ومتابعة من مختلف أنحاء العالم. 

وجاء إعلان نادي الفجيرة عن تعاقده مع الأسطورة الأرجنتينية دييغو أرماندو مارادونا ليعيد الذاكرة إلى العديد من الأسماء العالمية التي قامت بالتدريب في الإمارات، وفق موقع 24 الإخباري.

ومرت أسماء كبيرة على تدريب منتخب الإمارات والأندية كان أبرزها كالتالي:

1 – الأرجنتيني مارادونا

تعاقد نادي الوصل مع الأرجنتيني دييغو مارادونا في صفقة مثيرة في 2010 كانت حديث كرة القدم العالمية، ولكن الأسطورة لم يحقق نجاحاً يذكر مع "الإمبراطور" وخسر لقب كأس الخليج للأندية بطريقة درامية أمام المحرق البحريني، قبل أن يعود مجدداً للتدريب مع الفجيرة.

2 – البرازيلي كارلوس ألبرتو 

تولى تدريب منتخب الإمارات خلال الفترة من 1984 ولغاية 1988، حيث انطلق كارلوس البرتو بـ"الأبيض" إلى عالم أوسع وأرحب، وأصبح للمنتخب خلال تلك المرحلة شخصيته المميزة في الشكل والمضمون. 

وكانت أبرز إنجازاته مع منتخب الإمارات الحصول على المركز الثاني في خليجي 8 في البحرين وخليجي 9 في السعودية، وكان قريباً من التأهل إلى كأس العالم 1986 لولا فارق الأهداف.

إقرأ: بالأرقام.. هذا هو الفارق الحقيقي بين برشلونة وريال مدريد

3 – البرازيلي ماريو زاغالو

استمر منتخب الإمارات في التعاقد مع الأسماء العالمية بتولي البرازيلي ماريو زاغالو المهمة، إذ حقق أكبر إنجاز في تاريخ الكرة الإماراتية بالتأهل إلى كأس العالم 1990.

وكانت أبرز مشاركات الإمارات مع زاغالو، كأس آسيا التاسعة والتي أقيمت في قطر 1988، وقاد المنتخب خلال المشاركة في تصفيات كأس العالم العسكرية 1989، وفي النهائيات التي أقيمت في إيطاليا. 

4 – البرتغالي كارلوس كيروش 

تولى كارلوس كيروش تدريب منتخب الإمارات خلال الفترة من 1998 وحتى 1999، وحصل على شهرته من تدريب ريال مدريد الإسباني، والعمل كمساعد للمدرب في مانشستر يونايتد الإنجليزي مع الأسطورة أليكس فيرغسون، كما تولى تدريب منتخب البرتغال.

ولم يحقق كيروش إنجازات تذكر خلال فترته القصيرة مع منتخب الإمارات.

5 – برونو ميتسو

خاض الراحل الفرنسي برونو ميتسو 3 تجارب مع الكرة الإماراتية كان أبرزها مع نادي العين، عندما قاده إلى تحقيق لقب دوري أبطال آسيا 2003، قبل أن يقود منتخب الإمارات لأول لقب في كأس الخليج 2007 في أبوظبي، وتولى تدريب الوصل في أخر محطاته قبل وفاته.

6 – والتر زينغا

يعد الإيطالي والتر زينغا من أبرز حراس المرمى في تاريخ إيطاليا والعالم، وخاض أكثر من تجربة تدريبية في الإمارات بدأت مع نادي العين ثم النصر والجزيرة والشعب.

7 – الإسباني كيكي فلوريس.

يعد المدرب الإسباني كيكي فلوريس من الأسماء التدريبية الكبيرة في أوروبا، إذ تولى تدريب بنفيكا البرتغالي وفالنسيا وأتلتيكو مدريد الإسبانيين، قبل أن يخوض تجربة مع الأهلي ثم العين، وعاد بعدها إلى إسبانيا ودرب خيتافي ثم واتفورد الإنجليزي وحالياً إسبانيول الإسباني.

8 – المكسيكي أغيري

يمتلك المكسيكي خافير أغيري شهرة كبيرة في أوروبا والمكسيك، بتدريبه منتخب المكسيك وأندية أتليتكو مدريد وإسبانيول، قبل أن يتولى تدريب منتخب اليابان، ويستقر حالياً مع نادي الوحدة.

9- سامي الجابر

استلم لاعب ومدرب الهلال السعودي السابق سامي الجابر تدريب الوحدة الإماراتي بعد إقالة البرتغالي جوزيه بيسيرو في 2015، ليكمل الموسم وكان قاب قوسين أو أدنى للعب في دوري أبطال آسيا، قبل خسارته أمام السد على إستاد آل نهيان.

إقرأ أيضا 

"مارادونا".. مدرب لنادي الفجيرة الإماراتي

طموح إماراتي لحجز 3 مقاعد لدوري أبطال آسيا