أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (وكالات)

تختتم دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في ريو دي جانيرو اليوم الأحد، وإلى أن أن تنطلق فعاليات ختام أولمبياد ريو 2016، تظل الولايات المتحدة مهيمنة على رصيد الميداليات، سواء بالإجمالي أو في الذهب، بينما تمسكت بريطانيا بالمركز الثاني وتلتها الصين في المركز الثالث.

أما العرب فقد خرجوا من أولمبياد ريو، بأكثر قليلا من نصف ما حصل عليه الأمريكيون 
إذ حلت البحرين الأولى عربيا، بذهبية وفضية، وبالدرجة 46 عالميا، والأردن حل ثانيا عربيا، بذهبية جعلته 51 عالميا، فيما تقاسمت الجزائر وقطر المركز الثالث عربيا و67 عالميا، بفضية لكل منهما، ومصر التي حصلت على 3 برونزيات، حلت رابعة عربيا و72 عالميا مع تونس الحاصلة على الميداليات نفسها، وتقاسمت الإمارات والمغرب الدرجة السادسة عربيا و75 عالميا، ببرونزية لكل منهما.

يواصل ممثلو الدول العربية سعيهم الحثيث للبقاء ضمن دائرة المراهنة على الميداليات الأولمبية وسط تنافس شديد مع بقية الرياضيين من مختلف بلدان العالم.

وتقتصر مشاركة العرب على منافستين فقط من بين 8 مسابقات في اليوم الأخير، وهي سباق الماراتون ورياضة المصارعة الحرة.

ويشارك العداؤون العرب بكثافة في سباق الماراتون وعددهم 11 هم: المغربيان هشام كيسري وعبد المجيد الهيسوف والجزائريان الهادي لعمش وحكيم صادي والتونسيان عاطف سعد ووسام حسني والبحرينيان أليمو بيكيلي وإسحاق كورير والأردني مثقال العبادي والجيبوتي مومن غالا والليبي محمد الحريزي.

وبالنظر إلى الأسماء العربية المشاركة، فإن حظوظ الفوز تبدو ضئيلة جدا لأنهم جميعا لا يملكون خبرة في هذه السباقات أو سجلا يشفع لهم بمقارعة كبار هذا السباق من كينيا (ستانلي كيبليتينغ بيووت وإيليود كيبتشوغ) وإثيوبيا (تيسفاي أبيرا وفييسا ليليسا بالإضافة إلى الأوغندي ستيفن كيبروتيتش بطل أولمبياد لندن عام 2012.
         
ويحمل البحريني آدم باتيروف آمال العرب لإنقاذ ماء وجههم في المصارعة عندما يخوض منافسات وزن 65 كلغ في المصارعة الحرة.

ولم ينجح العرب في 6 أيام من المنافسات سواء في المصارعة اليونانية أو المصارعة الحرة.

وكان المصري كرم جابر فاز بفضية وزن 84 كلغ في المصارعة اليونانية الرومانية في أولمبياد لندن، إضافة إلى ذهبية وزن 96 كلغ في أولمبياد أثينا عام 2004.
أخبارنا الرياضية:

 

نصف مليون سائح زاروا البرازيل لحضور أولمبياد ريو دي جانيرو

 

نيمار يقود البرازيل لأول ذهبية اولمبية في كرة القدم

 

أمريكا تهزم اسبانيا مجددا وتبلغ نهائي كرة السلة