أخبار الآن | مونتريال – كندا ( غرفة الأخبار )

قررت روسيا إيقاف جميع المسؤولين المذكورين في تقرير ماكلارين بعد الفضيحة الجديدة التي كشفتها وادا اليوم الإثنين بشأن المنشطات الروسية. وأدان الكرملين التدخل "الخطير" للسياسة في الرياضة.

وكانت الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات (وادا) قد دعت اليوم الإثنين إلى إيقاف روسيا عن جميع الأحداث الرياضية الدولية بما فيها الألعاب الأولمبية في ريو من 5 إلى 21 آب/أغسطس المقبل.
وأوضحت وادا: "أن الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات تدعو إلى منع مشاركة رياضيي روسيا في المنافسات الدولية، ومنها دورة الألعاب الأولمبية في ريو، طالما أنّ (روسيا) لم تحقق تحولاً في ثقافتها".

وأتت دعوة وادا بعد قليل من تقرير مستقل أعده الكندي ريتشارد ماكلارين بناء على طلبها وأكّد فيه تورط روسيا بفضيحة تنشط ممنهج لرياضييها. اشتمل التقرير على عدة نقاط تتمحور حول تعاطي الرياضيين الروس مواد محظورة في اولمبياد سوتسي الشتوي واحداث رياضية أخرى.     

        
وهنا ابرز النقاط في تقرير ماكلارين:
              
– قيام مختبر موسكو باستبدال عينات ايجابية من البول قبل وصولها الى الاتحاد الدولي لفحصها.
              
– ان نظام المنشطات في روسيا الاتحادية كان وما برح خاضعا لاشراف وزارة الرياضة الروسية بالتنسيق مع جهاز الاستخبارات ومجلس الامن الاتحادي الروسي.
              
– عمد مختبر روسيا الى اعتماد مقاربة لافتة تهدف لتطهير عينات الرياضيين، ما يسمح لهم بالمشاركة في البطولات دون شك او ريبة.
              
– لعبت وزارة الرياضة الروسية دورا مؤثرا إلى جانب جهاز الاستخبارات في ارساء نظام للتنشط استفاد منه العديد من الرياضيين في البلاد.
              
– ان الاجهزة الروسية عمدت على استبدال عينات ايجابية في بطولة العالم لالعاب القوى التي احتضنتها موسكو عام 2013 قبل وصولها الى يد الاتحاد الدولي لالعاب القوى لفحصها في مختبرات اخرى خاضعة لرقابته المباشرة.
              
– فند التقرير وقائع دامغة تؤكد الفساد المستشري في الرياضة الروسية، والذي افضى الى اعتماد نظام تنشط  قد يتسبب بحرمان الرياضيين الروس من المشاركة في الاحداث الرياضية والبطولات لامد بعيد.

المزيد من الاخبار:

هل هذه النجمة أكثر النساء جاذبية في عالم الرياضة؟

10 رياضات غريبة من حول العالم.. لن تتخيل وجودها! (صور)