دار الإفتاء المصرية تعلق على تصريحات محمد صلاح

تسبب النجم المصري محمد صلاح، هدّاف فريق ليفربول الإنكليزي، في جدل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب تصريحات بشأن شرب الخمر، كان قد أدلى بها خلال لقاء تليفزيوني.

وقال النجم المصري في تصريحاته: لم أرغب يومًا في شرب الخمر، ولا أرغب في التفكير في هذا السؤال كثيرًا. أتعرض لهذا الموقف كثيرًا في الحفلات، ولكن الناس هنا لا يضغطون عليك من أجل القيام بشئ ما، ولم أتعرّض أبدًا لأي ضغط بضرورة شرب هذه الأشياء في أي موقف، لأنني داخليًا لا أرغب في تجربتها.

وتباينت ردود الأفعال والتفسيرات حول تصريحات صلاح، حيث رأى عدد من المتابعين أن اللاعب لم يذكر أن عدم تناوله للخمر يعود لأسباب دينية، وهو ما عرّض النجم المصري لموجة من الهجوم على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتعليقًا على هذا الأمر، أصدرت دار الافتاء المصرية بيانًا رسميًا حول شرب الخمر، وكان ذلك عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

وقالت دار الافتاء المصرية في بيانها أن تحريم شرب الخمر ثابت بنصوص الكتاب والسنة وإجماع المسلمين، مشيرة إلى أن النصوص الواردة في هذا الأمر تدل على تحريم شُرْبها؛ لشدة الوعيد فيها.

وأضافت دار الافتاء في بيانها: إذا كان الشرع الشريف أَمَرنا بعدم فِعْل المحرمات -والتي منها شُرْب الخمر-؛ فإنَّ ذلك يَحْصُل أيضًا بتَرْك الشيء المُحرَّم وعَدَمِ القَصْد إليه؛ فالمسلم يَخْرُج من عُهْدِة النهي بتركه وعدم القَصْد إليه.

وربط العديد من المتابعين بين منشور دار الافتاء المصرية وتصريحات محمد صلاح، خاصة في ظل الخلاف المحتدم بين الجماهير على مواقع التواصل الاجتماعي حول ما قاله اللاعب.