جدري القردة يتفشى في العالم

في آخر التطورات المتعلقة بمرض جدري القردة، انضمت إيطاليا والسويد إلى الدول التي سجلت إصابات بهذا المرض الفيروسي النادر، في الوقت الذي أعلنت فيه بريطانيا وإسبانيا والبرتغال وكندا والولايات المتحدة بالفعل عن تعاملها مع تفشيه.

ودعت منظمة الصحة العالمية، المشغولة حاليا بالفعل بمواجهة الفيروس، إلى تتبعٍ قوي للمخالطين للحالات المصابة.

وتم الإبلاغ عن أول حالة إصابة بالمرض في المملكة المتحدة في السابع من مايو/آيار، وقالت وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة إن الحالة سافرت مؤخرًا إلى نيجيريا، حيث يُعتقد أنها أصيبت بالفيروس قبل العودة إلى إنجلترا.

روسيا تقطع إمدادات الغاز الطبيعي عن فنلندا السبت

أعلنت شركة “غازوم” الفنلندية الحكومية أن إمدادات الغاز الطبيعي الروسي ستُقطع عن فنلندا صباح السبت، بعد أن رفضت الشركة أن تدفع لمجموعة “غازبروم” الروسية العملاقة بالروبل.

وأفادت الشركة أن عقد التوريد سيتوقف السبت صباحًا .

في نيسان/أبريل، طلبت شركة “غازبروم إكسبورت” تسديد المدفوعات المستقبلية في عقد التوريد بالروبل بدلاً من اليورو، لكن شركة “غازوم” رفضت الطلب وأعلنت الثلاثاء أنها ستحيل القضية إلى القضاء.

ويمثل الغاز الطبيعي حوالى 8% من الطاقة المستهلكة في فنلندا، ويُستورد معظمه من روسيا.

في إطار الجهود المبذولة للتخفيف من مخاطر الاعتماد على صادرات الطاقة الروسية، أعلنت الحكومة الفنلندية في وقت سابق الجمعة أنها وقعت اتفاقية استئجار سفينة للغاز الطبيعي لمدة عشر سنوات مع شركة Excelerate Energy الأمريكية.

كييف تأمر بوقف المقاومة في آزوفستال

أعلن القائد العسكري الأوكراني دينيس بروكوبينكو، اليوم، في رسالة عبر الفيديو، أن آخر الجنود الأوكرانيين المتحصنين في مصنع آزوفستال للصلب في مدينة ماريوبول، تلقوا أمرًا من كييف بأن “يتوقفوا عن الدفاع عن المدينة”.
وقبلها، قالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية، إن القوات الروسية كثفت هجومها في منطقة دونباس بشرق البلاد باستخدام المدفعية وقاذفات الصواريخ والطائرات لتدمير الدفاعات حول دونيتسك.
من جهتها، قالت وزارة الدفاع البريطانية، إن ضغط تحقيق الأهداف يضع الجيش الروسي أمام خطرِ مزيد من الخسائر
وأكدت أن المقاومة في ماريوبول تعيق إعادة انتشار القوات الروسية بشكل فعال.
وأضافت أن عناصر من القوات الأوكرانية متواجدون للآن في مصنع آزوفستال.
كما أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الجمعة، أن القوات الروسية تشدد الضغط في منطقة دونباس التي حولتها إلى “جحيم”