أخبار الآن | سنغافورة – reuters

أعلنت السلطات في سنغافورة، عن أول حالة إصابة بيفروس جدري القردة النادر، الذي وصل إليها عن طريق رجل نيجيري، رجحت السلطات سبب إصابته بالعدوى.

وأعلنت وزارة الصحة السنغافورية، أمس الخميس، أنّ “المريض المصاب نيجيري يبلغ من العمر 38 عاماً، وقد وصل إلى سنغافورة أواخر أبريل/نيسان الماضي”، موضحة أنّه “رغم أن خطر الانتشار ضئيل، إلا أن وزارة الصحة تتخذ الإحتياطات اللازمة، والتحريات الجارية كشفت أن 23 شخصاً تواصلوا عن قرب مع المريض أثناء وجوده في سنغافورة”.

وأشارت الوزارة إلى أنّ “الرجل حضر حفل زفاف في نيجيريا قبل وصوله إلى سنغافورة، وربما يكون قد تناول لحوم طرائد، التي يمكن أن تكون مصدر انتقال الفيروس”. ولحوم الطرائد، والتي قد تكون للشمبانزي أو الغوريلا أو الظبي أو الطيور أو القوارض، من أساسيات بعض الأنظمة الغذائية الأفريقية.

وعادة ما يستمر جدري القردة من أسبوعين إلى أربعة أسابيع، إذ يبدأ كحمى وصداع، ثم يتطور إلى نتوءات صغيرة تسمى بثرات تنتشر في سائر الجسم. وهذا الفيروس شبيه بالجدري البشري الذي تمّ القضاء عليه عام 1980، ولا ينتقل بسهولة من شخص لآخر، لكنه قد يكون مميتاً في حالات نادرة.

وسُجلت حالات إصابة بشرية بجدري القردة على فترات متفرقة في غرب ووسط أفريقيا في السبعينيات من القرن الماضي وفي 2003، وسجلت أول الحالات خارج أفريقيا بالولايات المتحدة. وفي سبتمبر/أيلول الماضي، أعلنت بريطانيا أول حالاتها التي ارتبطت جميعها بالسفر إلى نيجيريا.

مصدر الصورة: storyblocks

للمزيد:

مراهق صيني ينقذ حياة 14 شخصاً بطريقة مذهلة (فيديو)