اشتباكات بين قوات سوريا الديمقراطية وعناصر تنظيم داعش في محيط سجن غويران بالحسكة 

اشتدت وتيرة الاشتباكات في محيط سجن الصناعة، واستهدفت قوات سوريا الديمقراطية لتحرك عناصر داعش في معهد المراقبين في حي غويران.

وفي حوار لأخبار الآن كشف آرام حنا المتحدث باسم قوّات سوريا الديمقراطية، كواليس وأسرار الهجوم الذي تعرض له سجن غويران في الحسكة، والذي تُسيطر عليه قوات سوريا، وذلك من قِبل عناصر تابعة لتنظيم داعش الإرهابي، مما أدى لفرار بعض العناصر من داخل السجن، بعد إشعال الحرائق في بعض المقتنيات، وهو ما دفع بعض الأهالي للنزوح خارج المدينة.

وأضاف المتحدث باسم قوّات سوريا الديمقراطية، أن القوات الخاصة، وكذا قوات مكافحة الإرهاب، سارعت للتدخل، لتأمين سجن غويران، والسيطرة عليه، ومنع العناصر الإرهابية من الفرار، مع عمليات تمشيط في حي الزهور، والمحيط الشمالي لسجن الصناعة، مشيرًا إلى أنها قوات مُدربة، ونوعية، قادرة على التعامل مع مثل هذه المواقف.

الإدارة البحرية الأمريكية ألغت تراخيص ناقلتين بتهمة نقل النفط الإيراني

في خطوة جديدة تهدف إلى تضييق الخناق على صادرات النفط الإيراني، أفادت وکالة رويترز أن الإدارة البحرية الأمريكية ألغت رخصة السلامة وحماية البيئة لناقلتين بتهمة نقلهما للنفط الإيراني.

وبحسب التقرير، فقد حذرت منظمة “متحدون ضد إيران النووية” الإدارة البحرية الأمريكية في ديسمبر من أن عدة ناقلات، بما في ذلك الناقلة “كارو” التي ترفع العلم البنمي و”إلسا” التي ترفع العلم البرازيلي، تنقل النفط الإيراني.

ولن تتمكن السفن من الحصول على تغطية تأمينية دون ترخيص من الإدارة البحرية الأمريكية .

ووفقا للتقرير، في أعقاب تصرفات دول مثل إيران وفنزويلا في الالتفاف على العقوبات الأمريكية ، تحاول أكبر شركات الشحن في العالم منع الانتهاكات المحتملة لهذه العقوبات من خلال تشديد تعليماتها.
وقالت شركات كبرى لشحن النفط، حسب التقرير، إنها شددت توجيهاتها بنشر التكنولوجيا لمنع انتهاك العقوبات؛ حيث قال مسؤولون أمريكيون إن انتهاك العقوبات قد يؤدي إلى استبعاد هذه الشركات من النظام المالي بالدولار ومصادرة أصولها.

فيروس كورونا.. تفعيل وضع الطوارئ الكامل في العاصمة بكين

حثت العاصمة الصينية بكين جميع مناطقها المحلية اليوم على الحفاظ على “وضع الطوارئ الكامل” حيث واصلت المدينة الإبلاغ عن حالات إصابة محلية جديدة بفيروس كورونا قبل أقل من أسبوعين من بدء دورة الألعاب الأولمبية الشتوية.

وأعلن نائب مدير المركز البلدي لمكافحة الامراض والوقاية منها في بكين بانغ شينغو في مؤتمر صحفي انه تم العثور على إجمالي 27 حالة محلية مع أعراض مؤكدة وخمسة حالات محلية بدون أعراض في بكين منذ 15 يناير.

إلى ذلك ستجري مدينة هاربين الشمالية اختبارات كورونا لمايزيد عن 10 ملايين شخص اعتبارًا من يوم الاثنين، على الرغم من عدم وجود حالات إصابة حديثة بها، لكن السلطات تقول إن الخطوة وقائية قبل العام القمري الجديد.

وقالت حكومة المدينة على حسابها الرسمي على WeChat إنها اتخذت القرار في ضوء كيف أن عطلة الأسبوع ، والتي تبدأ رسميًا في 31 يناير ، كانت ذروة فترة السفر للبلاد.
وتتبع الصين التي كانت أول بلد يظهر فيه الفيروس أواخر عام 2019 سياسة صارمة تستهدف تسجيل صفر إصابات على الرغم من إنهاء الإغلاق في بقية دولة العالم.