دقلو ينفي خلاف المؤسسة العسكرية السودانية مع المكون المدني

قال نائب رئيس مجلس السيادة السوداني محمد حمدان دقلو الملقب ب”حميدتي” اليوم الثلاثاء إن المؤسسة العسكرية ليس لديها خلاف مع المكون المدني، لكن “تصحيح المسار” يستوجب مشاركة الجميع ووجود رؤية لنهضة البلاد.

وأضاف دقلو في كلمة بثها التلفزيون “يجب أن تكون هناك مواجهة وحساب لنا جميعا حتى نعرف المخطئ من غير المخطئ”. وأشار إلى أن محاولة الانقلاب الأخيرة والسابقة “لها مهندس واحد وخططوا لها كثيرا”، دون أن يذكر أي تفاصيل.

المغرب يعتبر قرار فرنسا تشديد شروط منح التأشيرات لمواطنيه “غير مبرر”

اعتبر المغرب قرار فرنسا تشديد شروط منح تأشيرات السفر لمواطنيه “غير مبرر”، وفق ما جاء على لسان وزير الخارجية ناصر بوريطة الثلاثاء.

وقال بوريطة خلال مؤتمر صحافي بالرباط إن المغرب “أخذ علما بهذا القرار الذي نعتبره غير مبرر”، وأكد أن الرباط سوف “تتابع الأمر عن قرب مع السلطات الفرنسية”، تعقيبا على قرار باريس تشديد شروط منح التأشيرات لمواطني المغرب والجزائر وتونس ردا على “رفض” الدول الثلاث إصدار التصاريح القنصلية اللازمة لاستعادة مهاجرين من مواطنيها، وفق ما أعلن الناطق باسم الحكومة الفرنسية غابريال أتال الثلاثاء.

توجيه تهم جديدة بـ”التطرف” إلى المعارض الروسي اليكسي نافالني

تم توجيه تهم جديدة بـ “التطرف” إلى المعارض الروسي المسجون أليكسي نافالني وعدد من معاونيه المقربين، ويعاقب عليها بالسجن لسنوات طويلة، وفق ما اعلن محققون الثلاثاء، وذلك بعد شهور من قمع حركته.

اورد بيان صادر عن لجنة التحقيق، المسؤولة عن ابرز التحقيقات الجنائية في روسيا، أن نافالني ومعاونيه متهمون بـ “تأسيس وقيادة منظمة متطرفة” رفعت بشكل خاص في الفترة من 2014 إلى 2021 شعار “تغيير السلطة عبر العنف”.

وتم حظر منظمات نافالني بعد تصنيفها منظمات “متطرفة” في حزيران/يونيو الماضي، مع اقتراب موعد الانتخابات التشريعية التي جرت في 19 ايلول/سبتمبر.