على خلفية التصعيد شمال سوريا.. تحذيرات من هروب عائلات داعش من مخيم الهول

التوتر شمال سوريا الذي من الممكن أن يفسح المجال أمام هروب عائلات داعش من مخيم الهول، كان محور النقاش في حلقة السبت من برنامج ستديو الآن مع سونيا الزغول.

وقالت الزغول في مقدمة البرنامج: “الضربات التركية تخطت المناطق العسكرية المعلن عنها على الحدود مع سوريا أمس واليوم ضربت مواقع تواجد معتقلي داعش الارهابي وعائلات الدواعش في المخيمات فاستهدف الطيران التركي مواقع تابعة لعناصر حماية مخيم الهول الذي يضم عشرات آلاف من عوائل داعش الإرهابي بخمس ضربات ما أدى الى مقتل 8 من قوات سوريا الديمقراطية التي تحرس المخيم وأثار حالة من الهلع داخله وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان الذي يتتبع المشهد بدقة من الداخل”.

في هذا السياق قال الكاتب والمحلل سياسي حسين عمر: “داخل المخيم كان هناك اشتباكات بين أبناء تنظيم داعش الإرهابي وعناصر الحماية من قوات سوريا الديمقراطية”.

وأضاف: “نتوقع هجمات كبيرة لتنظيم داعش”.

داعش ينتظر الفرصة في مخيم الهول.. التوتر شمال سوريا يأخذ منعطفاً خطراً

وتابع: “المنظمات الدولية التي كانت تعمل ضمن المخيم لم تجد الآن البيئة الآمنة”.

وأردف: “قبل سنة وحتى اللحظة استطاعت الجماعات الإرهابية في تركيا تهريب إرهابيين آخرين”.

وأشار إلى أنه “يوجد عناصر من داعش تدربوا في رأس العين”.

بدورها ذكرت الكاتبة وباحثة في شؤون الجماعات الإرهابية لامار أركندي أن “أنقرة اتهمت حزب العمال بارتكاب تفجير إسطنبول لتبرير عمليتها في شمال سوريا”.

داعش ينتظر الفرصة في مخيم الهول.. التوتر شمال سوريا يأخذ منعطفاً خطراً

هذا وقالت مصادر لأخبار الآن إن “عائلات تنظيم داعش الفوضى، واعتدت على قوى الأمن حيث هربت مجموعة من تلك العائلات من المخيم، وألقت قوى الأمن الداخلي في قوات سوريا الديمقراطية القبض عليهم بعد فترة قصيرة وذلك أثناء تحليق الطيران المسير التركي فوق مخيم الهول”.

هذا وعلقت 7 منظمات وجمعيات تقدم خدمات صحية وحماية، أعمالها في مخيم الهول في ريف الحسكة شمال شرق سوريا، بعد تعرض موقع لحماية المخيم للقصف الليلة الماضية.

 

وبحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان ومقره لندن أبلغت إدارة مخيم الهول كل من irc و Hi وريليف وكوبا واليمامة ومركز السلام وإنقاذ الطفل بتعليق عملها لعدم توفر البيئة الآمنة للعمل، بسبب العمليات العسكرية، فيما توقفت عن العمل العديد من المنظمات، دون أن تبلغ إدارة مخيم الهول بتعليق عملها حتى الآن.

وقتل أمس 8 عناصر من قوات الكوماندوس في موقعين مختلفين، نتيجة الضربات الجوية التركية، حيث نقلت سيارات الإسعاف 6 جثث من قوات الكوماندوس في موقع بمحيط مخيم الهول، وجثتين في موقع آخر قريب من الأول.