روسيا تُدمر 30 % من محطات الطاقة في أوكرانيا

  • هناك هجوم شرس على مراكز الطاقة والمياة، المعركة تتجه إلى إرهاب المواطنين الأوكرانيين
  • استخدمت القوات الروسية طائرات انتخارية ودمرت 16 منطقة أوكرانية وتوفي على إثرها 70 شخص

عينت روسيا في وقت سابق من هذا الشهر الجنرال سيرغي سوروفيكين قائداً عاماً لقواتها في أوكرانيا، ومعروف عن الرجل سياسة الأرض المحروقة الوحشية والفعالة في الوقت نفسه ضد خصومها، وسبق أن خدم في سوريا والشيشان، ومنذ تعيينه دخل الغزو الروسي لأوكرانيا مرحلة جديدة أكثر خطوة، تكمن في تركيز موسكو على استهداف البنى التحتية الحيوية لأوكرانيا.

كان هذا موضوع حلقة ستديو الآن التي بُثت صباح الأربعاء، وناقش فيها الزميل سيف الدين ونوس الاستراتيجية الجديدة التي يتبعها الجيش الروسي في أوكرانيا، والتركيز على محطات الطاقة عبر استخدام صواريخ ومسيرات إيرانية الصنع، ما أدى إلى تدمير 30% من محطات الطاقة في أوكرانيا وبالتالي انقطاع الكهرباء والماء عن مساحات واسعة.

وأضاف سيف أن تلك الضربات تُنذر بشتاء خطير يواجهه الأوكرانيون الذين يتعرضون لانتقام مباشر بعد نجاح هجومهم المضاد ضد القوات الروسية واسترجاعهم عدة مدن استراتيجية في الشرق والشمال.

من جانبه قال غيث أحمد مناف عضو هيئة الإعلام الحربي الأوكراني “في الآونة الأخيرة تغيرت العملية العسكرية في أوكرانيا حيث بدأت العمليات الإرهابية الروسية بعد استهدافها للبنى التحتية قبل يومين”.

بالمسيرات الإيرانية.. روسيا تستهدف البنى التحتية للطاقة في أوكرانيا

وأضاف في تصريحاته لبرنامج ستديو الآن “هناك هجوم شرس على مراكز الطاقة والمياة، والمعركة تتجه إلى إرهاب المواطنين الأوكرانيين وحرمانهم من الطاقة الكهربائية قبل فصل الشتاء”

كما أوضح غيث أن القوات الأوكرانية تحقق مكاسب عسكرية كبيرة على الأرض في الشرق والجنوب، حيث تم السيطرة على 75 بلدة في خيرسون، وكذلك 45% من مساحة دونيتسك، إلى جانب 15 بلدة من لوهانسك وهي كانت تخضع للسيطرة الروسية بالكامل”.

وقال أيضاً “المعادلة العسكرية تغيرت في الأيام الأخيرة مما دفع روسيا لاستخدام الطائرات المسيرة العمياء لاستهداف البنى التحتية في أوكرانيا.

وفي نفس السياق قال فرهاد شيخ بكر الخبير في الشؤون الأوكرانية ” هيئة الطوارىء الأوكرانية أعلنت أن روسيا خلال الفترة من 7 إلى 18 أكتوربر قامت ب190 ضربة صاروخية”.

وأضاف “استخدمت روسيا طائرات انتحارية ودمرت 16 منطقة أوكرانية وتوفي على إثرها 70 شخص وإصابة 240 شخصاً، بالإضافة إلى تدمير  380 مبنى في المقابل توفي 65 ألف قتيل من الروس”.

وأوضح في تصريحاته لبرنامج ستديو الآن أن الصواريخ التي تهاجم بها روسيا لن تنهي أوكرانيا ولكن الروس يسعون لإخافة الأوكران بهذه الطريقة.

وكشف “رئيس المخابرات الأوكرانية قال إن مخزون الصواريخ عند القوات الروسية انخفض مما جعلهم يلجأون إلى الطائرات المسيرة”.

بالمسيرات الإيرانية.. روسيا تستهدف البنى التحتية للطاقة في أوكرانيا

 

وقال أيضاً أن إيران دولة عدوانية في المنطقة وتساهم في تسليح روسيا في حربها ضد أوكرانيا خاصة في ظل عدم وجود طائرات بدون طيار في روسيا وكذلك بسبب انخفاضض مخزون الصواريخ مما جعلها مشاركة في الحرب الروسية.

جدير بالذكر أن أوكرانيا أعلنت إن تدمير ما يقرب من ثلث محطات الكهرباء بالبلاد خلال الأسبوع الأخير، بعدما كثفت موسكو حملة قبل الشتاء لضرب البنية التحتية، وهي خطوة يقول الغرب إنها محاولة متعمدة لإحداث اضطرابات وإضعاف الروح المعنوية.

وقصفت موسكو بالصواريخ منشآت لتوليد الطاقة في مدن أوكرانية يقطنها ملايين الأشخاص، مما أسفر أيضاً عن سقوط عدة قتلى. وبينما تقر موسكو باستهداف محطات الطاقة فقط، تقول أوكرانيا إن أضراراً لحقت أيضاً بالبنية التحتية للمياه.

فيما قال كيريلو تيموشينكو، نائب رئيس مكتب الرئيس الأوكراني في تصريحات تلفزيونية “الوضع حرج حالياً في أنحاء البلاد، المناطق كافة عليها الاستعداد لانقطاعات في الكهرباء والمياه والتدفئة”.