دميترو كوليبا يطلب من رئيس أوكرانيا قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران

اقترح وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا الثلاثاء على الرئيس فولوديمير زيلينسكي قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران المتهمة بتوفير طائرات مسيرة تستخدمها روسيا في شن ضربات.

وقال كوليبا في مقطع فيديو نشر على فيسبوك “في ضوء الدمار الهائل الذي سببته المُسيَّرات الإيرانية للبنية التحتية المدنية في أوكرانيا والوفيات والإصابات التي لحقت بشعبنا … أقدم للرئيس اقتراحا بقطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران”.

وهددت الولايات المتحدة، الإثنين، باتخاذ إجراءات بحق الشركات والدول التي تتعاون مع برنامج الطائرات المسيرة الإيرانية، وذلك بعد أن استخدمت روسيا هذه الطائرات في شن ضربات فتاكة على كييف.

وزير خارجية أوكرانيا يقترح على زيلينسكي قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الأمريكية فيدانت باتيل للصحافيين إن “أي جهة لديها أنشطة مع إيران تتعلق بالطائرات المسيرة أو بتطوير الصواريخ الباليستية أو بتدفق الأسلحة من إيران إلى روسيا، عليها أن تحذر جداً وأن تتخذ الاحتياطات اللازمة. لن تتردد الولايات المتحدة في استخدام العقوبات أو اتخاذ إجراءات بحق الجناة”.

وأضاف أن “تعميق روسيا تحالفها مع إيران أمر يجب أن يراه العالم بأسره على أنه تهديد كبير”. وتابع باتيل نقلاً عن معلومات استخباراتية أمريكية نشرت في وقت سابق، أن بعض الطائرات المسيرة الإيرانية التي تباع لروسيا يشوبها خلل. وأشار إلى أن إرسال هذه الطائرات يظهر “الضغط الهائل” على روسيا بعد الخسائر التي تكبدتها في أوكرانيا.

وأضاف أن روسيا “مجبرة بصراحة على اللجوء إلى دول غير موثوق بها مثل إيران من أجل الحصول على إمدادات ومعدات”.