أوكرانيا تعلن إنجاز عملية تبادل أسرى مع روسيا

  • أوكرانيا تقلب الطاولة على القوات الروسية المنهكة
  • بعض الجنود الروس في أوكرانيا رفضوا تنفيذ الأوامر وخربوا معداتهم الخاصة

أوكرانيا تعلن إنجاز عملية تبادل أسرى مع روسيا كان من بينهم ضباط ورقباء وجنود من القوات المسلحة الأوكرانية فيما لم تصدر بعد بيانات من الجانب الروسي بشأن عملية مهمة كهذه محاولين إخفاء عدد القتلى في صفوفهم.

كان هذا موضوع حلقة ستديو الآن التي بُثت صباح الأربعاء والتي تطرقت فيها الزميلة سونيا الزغول إلى الحديث عن أن أوكرانيا قلبت الطاولة على القوات الروسية المنهكة والجنود الروس رفضوا تنفيذ الأوامر وخربوا معداتهم الخاصة.

من جانبه قال د. سعيد سلام مدير مركز فيجن للدراسات “ضربات بوتين بالصواريخ على المدنيين لن تغير مجريات الحرب لأن الجنود الأوكران مجهزون بكل ما يلزم على الجبهات”.

بعد تغيير القائد العسكري.. هل تتغير مجريات الحرب الروسية في أوكرانيا؟

وأضاف “تغيير قائد العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا يشير إلى تخبط عسكري وسياسي واضح في القيادة الروسية في حربها العدوانية على أوكرانيا”.

وأردف سلام في تصريحاته لبرنامج ستديو الآن “الأعمال العسكرية قد تختلف بعض الشيء بالاعتماد على الاستهداف بعيد المدى عن طريق الطائرات ولكنه لن يُغير من مجريات الحرب”.

وقال “الضربات الروسية تسعى لإرهاب الشعب الأوكراني والضغط عليه وعلى قادته”.

وفي السياق ذاته قال د. محمد مقراوي الباحث في الشأن الأوكراني “التعبئة التي دعا لها بوتين فشلت وكانت فوضوية ولم يتمكن من اقناع الشباب بالانضمام ولم يوفر لهم الإمكانيات”.

بعد تغيير القائد العسكري.. هل تتغير مجريات الحرب الروسية في أوكرانيا؟

 

وأضاف “السلاح النووي لا يمكن استخدامه كسلاح استراتيجي لأنه سيكون عن طريق الأقمار الصناعية وهو ما يمكن رصده من قبل الدول الغربية وبالتالي سيكون لها رد فعل مماثل وترد بنفس السلاح”.

وأوضح “ما يتم طرحه حالياً في الإعلام الروسي هو استخدام قنبلة يمكن أن تُدمر مساحة مماثلة لملعب كرة قدم”.

وقال مقراوي في تصريحاته لبرنامج ستديو الآن “لا يمكن لأي جهاز استخباراتي في العالم أن يتعرف على إمكانية استعمال السلاح النووي لأنه قد يكون على عدة أشكال كقذيفة أو صاروخ”.