تركيا تترقب جولة ثانية للانتخابات الرئاسية للمرة الأولى في تاريخها

تترقب تركيا للمرة الأولى في تاريخها جولة ثانية للانتخابات الرئاسية في أعقاب دورة أولى شهدت منافسة محتدمة، على أن يفصل الناخبون في 28 أيار/مايو، بين الرئيس رجب طيب أردوغان ومنافسه الرئيسي كمال كيليجدار أوغلو.

ومنحت النتيجة النهائية للفرز 49.5% من الأصوات لأردوغان الموجود في السلطة منذ عشرين عاماً، مقابل 45% لخصمه الديمقراطي كمال كيليجدار أوغلو.

في ضوء ذلك، أكدت اللجنة الانتخابية بعد ظهر الاثنين، إجراء جولة ثانية للانتخابات الرئاسية.

وأفضت الانتخابات التشريعية إلى احتفاظ أردوغان بالأغلبية في البرلمان.

وستعتمد نتيجة الجولة الثانية جزئياً على مرشح ثالث هو سنان أوغان، بعد فوزه بنحو 5.2% من أصوات الجولة الأولى، غير أنّه لم يُعلن بعد إن كان سيدعم أحد المرشّحَين.

هجمات صاروخية وانفجارات تهز العاصمة الأوكرانية

ذكر مسؤولون أوكرانيون أن انفجارات وقعت في أحياء عدة بالعاصمة كييف في الساعات الأولى من صباح الثلاثاء، دون أن يقدموا معلومات عن حجم الأضرار والخسائر المحتملة.

وقال رئيس البلدية فيتالي كليتشكو على قناته على تطبيق تيلغرام: “انفجارات في كييف. (انفجارات) قليلة (وقعت) في منطقة سولوميانسكي”.

وسبق أن أعلن المسؤولون الأوكرانيون أن أنظمة الدفاع الجوي تتصدى لهجمات جوية روسية على كييف وأماكن أخرى في أوكرانيا.

وأكدت أوكرانيا الثلاثاء أنها أسقطت خلال الهجوم الليلي الروسي ستة صواريخ فرط صوتية من طراز كينجال

قتلى وجرحى في إطلاق نار بولاية نيومكسيكو الأمريكية

قتل 4 أشخاص على الأقل، بينهم مشتبه به، وجرح شرطيان في إطلاق نار وقع الإثنين في بلدة بولاية نيومكسيكو الأمريكية، استدعى إغلاقا مؤقتا لمدارسها، وفق ما أعلنت الشرطة.

وقال مسؤولون في بلدة فارمينغتون، البالغ عدد سكانها 50 ألف نسمة والواقعة على بعد نحو 320 كلم من عاصمة الولاية “سانتا في”، إن المشتبه به “تم التصدي له وقتل في الموقع”، ولم يعد هناك أي خطر يهدد العامة.

وأغُلقت مدارس البلدة مؤقتا، لكن في أولى ساعات بعد الظهر رفعت أوامر الإغلاق، وأعلنت مدارس بلدية فارمينغتون أن “كل التلامذة والكوادر سالمون”.

وشهدت الولايات المتحدة هذا العام أكثر من 215 عملية إطلاق نار جماعية، وفق منظمة “أرشيف العنف المسلح”.