سقوط الجزء الشمالي من صوامع الحبوب في مرفأ بيروت

نتيجة الحريق الذي استمر لأسابيع وتسبب في سقوط تدريجي للصوامع انهار الجزء الشمالي من صوامع الحبوب في مرفأ بيروت في لبنان.

وبدأ الحريق قبل أسابيع، وفي 31 يوليو الماضي سقطت صومعتان بفعل الحريق وتخمر القمح وزادت درجة الانحناءات في الجهة الشمالية من الصوامع، وهو ما تسبب بسقوط أجزاء منها.

وفي الذكرى الثانية لانفجار مرفأ بيروت، سقطت صومعتان أخريان، بينما لم يتوقف الدخان الأسود وألسنة النيران من التصاعد من الموقع، وبدت الصوامع كجبل ملتهب بالنار.

قمة العلمين.. تحالف لمواجهة التحديات

من المقرر أن تبحث القمة، التي تستضيفها مدينة العلمين على الساحل الشمالي لمصر بحضور قادة مصر والإمارات والبحرين والأردن والعراق، تعزيز التعاون المشترك بين الدول الخمس وتطورات الأوضاع الإقليمية والدولية.

التحالف تبلور في عام 2019 بألية تشاور ثلاثية بين قادة مصر والعراق والأردن، قبل انطلاق زخمه الفعلي بعد عام، وتوسعه لاحقا وانضمام منتظر للإمارات والبحرين.

طرح رئيس وزراء العراق مصطفى الكاظمي في 2021، تسمية “بلاد الشام الجديدة” عليه دون اتفاق رسمي بين الدول بشأنه، وسط ملامح اقتصادية أمنية سياسية تسيطر عليه وترحيب أمريكي بالتحالف العربي، وتثمين إيراني لأي جهد يساعد العراق.

تلتئم اليوم الإثنين قمة القادة العرب بمدينة العلمين المصرية، لتشكّل خطوة جديدة في مسار متوسّع تنتهجه آلية تشاور عربية رفيعة المستوى تضم مصر والأردن والعراق، بعد انضمام الإمارات والبحرين لها، تأسيسا على قاعدة “مواجهة التحديات” التي نتجت عن أول تحالف للدول الثلاث عام 2019.

أنصار مقتدى الصدر يواصلون الاعتصام

أعلن التيار الصدري الثلاثاء أن اعتصام مناصريه سيتوسع إلى أمام مجلس القضاء الأعلى في المنطقة الخضراء في بغداد، وفق بيان له. ووفق وكالة الأنباء العراقية الرسمية، فإن المعتصمين باشروا نصب الخيام. ويأتي توسيع هذا الاعتصام فيما يقيم مناصرو هذا التيار، منذ ثلاثة أسابيع، اعتصاما في

محيط البرلمان العراقي في خضم أزمة سياسية صعبة، يطالب في خضمها الصدريون بـ”حل البرلمان” و”عدم تسييس القضاء”.