اعتقلت سلطات هونغ كونغ 6 إعلاميين في موقع “ستاند نيوز” الأربعاء بتهمة تعود للحقبة الاستعمارية هي “نشر مواد تحريضية”، وسط قلق دولي حول الحريات الإعلامية في المدينة.

وقالت الشرطة أنه تم نشر أكثر من 200 شرطي بعضهم بملابس مدنية لتفتيش مقر الموقع في منطقة كوون تونغ.

وشاهد مراسل فرانس برس رئيس تحرير “ستاند نيوز” باتريك لام خلال اقتياده الى المبنى الذي يضم مكاتب الموقع وهو مكبل اليدين بالأصفاد.

و”ستاند نيوز” هي ثاني وسيلة إعلامية في هونغ كونغ تستهدفها الشرطة بعد صحيفة “آبل دايلي” التي أغلقت أبوابها في حزيران/يونيو اثر تجميد السلطات لأصولها بموجب قانون الأمن القومي الجديد الذي فرضته بكين لكبح المعارضة.

وفي وقت مبكر جدا بث موقع “ستاند نيوز” بشكل مباشر عبر فيسبوك لقطات لرجال شرطة الأمن القومي وهم يقفون خارج باب مكتب رونسون تشان المسؤول في الموقع.

بلينكن: إغلاق روسيا لمنظمة ميموريال “ازدراء” لحقوق الإنسان

نددت واشنطن الثلاثاء بإغلاق المحكمة العليا الروسية لمنظمة “ميموريال انترناشونال” الحقوقية البارزة، ووصفت ذلك بأنه “ازدراء” لحقوق الإنسان.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في بيان إن “ملاحقة منظمة +ميموريال انترناشونال+ و+مركز ميموريال لحقوق الإنسان+ هو ازدراء لمهامهما النبيلة ولقضية حقوق الإنسان في كل مكان”، في إشارة أيضا الى مركز حقوق الانسان التابع للمنظمة الذي يواجه بدوره خطر الإغلاق.

وأضاف أن القرار “يأتي بعد عام من التقلص السريع للمساحة المتاحة للمجتمع المدني المستقل والإعلام والنشطاء المؤيدين للديمقراطية في روسيا”.

وبعد القرار، تعهدت منظمة “ميموريال” الحقوقية غير الحكومية، إيجاد “سبل قانونية” لمواصلة أنشطتها.

المفاوضات “ملحة”.. تحذيرات أوروبية من نفاد الوقت “المتاح” في فيينا

شددت الدول الأوروبية، الثلاثاء، على “الطابع الملح” لإنجاز المفاوضات المتصلة بإحياء الاتفاق النووي مع إيران في وقت تقترب فيه طهران “بشكل كبير” من مخزون اليورانيوم الضروري لصنع قنبلة ذرية.

وقال مفاوضون من الدول الأوروبية الثلاث الأطراف في اتفاق العام 2015 وهي فرنسا وألمانيا وبريطانيا غداة استئناف المفاوضات في فيينا في محاولة لانقاذ هذا الاتفاق، “هذه المفاوضات ملحة”.