أوميكرون ينتشر بشكل أسرع من دلتا

قالت منظمة الصحة العالمية، السبت، إن متحور فيروس كورونا الجديد أوميكرون بات منتشرا الآن في ما لا يقل عن تسعة وثمانين دولة حول العالم.

وأضافت إنه ينتشر بشكل أسرع من سلالة دلتا، إذ أن الأمر يستغرق ثلاثة أيام فقط حتى تتضاعف الحالات.

وكانت المنظمة قد اعتبرت متحور أميكرون مثيرا للقلق في الـ 26 من نوفمبر/ تشرين الثاني، بعد يومين فقط من إبلاغ جنوب أفريقيا منظمة الصحة عن إكتشافه لأول مرة في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني.

وتسببت الزيادة في عدد حالات الإصابة بالمتحور في قلق عام عالمي وخصوصا في أوروبا والولايات المتحدة.

واشنطن تعتبر أنه لم يحن وقت رفع العقوبات عن إيران بعد

قال مسؤول أمريكي إن المفاوضات مع إيران لم تصل بعد لنقطة رفع العقوبات، مشيراً إلى أن المفاوضات مع إيران لا تزال تناقش قضايا وليس حلولاً.

يأتي ذلك فيما حذر دبلوماسي غربي من مخاطر فشل المحادثات مع إيران “الكبيرة” والتي قد تؤدي لسباق تسلح في الشرق الأوسط، مشيراً إلى أن النظام الإيراني يسعى للحصول على ألياف الكربون لصناعة أجهزة طرد مركزي.

وكشف الدبلوماسي الغربي أن الولايات المتحدة قدمت عرضاً جيداً لإيران في جولة محادثات فيينا الأخيرة.

لكن صحيفة “واشنطن بوست” كشفت نقلاً عن مصادر، وجود شبهات حول نشاط عسكري نووي في مواقع إيرانية غير معلنة.

واقترح دبلوماسيون أن تطلب إدارة بايدن من مجلس إدارة الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن يحكم في 4 شبهات من “الأبعاد العسكرية المحتملة”، في أنشطة إيران النووية، ثلاث منها تتضمن جزيئات يورانيوم تم اكتشافها في مواقع لم تعلن إيران أنها منشآت نووية، وهي “تركوز آباد” و”فارامين” و”ماريفان”.

ويتضمن تحقيقا رابعاً في أبعاد عسكرية محتملة لمواد انشطارية غير معلن عنها وأنشطة أخرى وُجدت في موقع لم يُحدده.

توقيف 25 شخصاً يشتبه في تخطيطهم لعمليات “إرهابية” بالمغرب

أكد مصدر رسمي مغربي، السبت، أن أجهزة الأمن أوقفت مطلع الشهر 25 شخصا يشتبه في تأييدهم تنظيم داعش في عدة مدن “كانوا يخططون لتنفيذ عمليات إرهابية” داخل المملكة.

وقال المصدر الذي فضل عدم ذكر هويته إن هذه العمليات تمت في 8 كانون الأول/ديسمبر تحت إشراف النيابة العامة، في “إطار الجهود المتواصلة لمكافحة المخاطر الإرهابية”.

وأشار إلى أنه تمت إحالة بعض هؤلاء الموقوفين أمام القضاء بعد انتهاء التحقيق معهم، فيما ستتم إحالة الآخرين لاحقا.

من جهتها، أوضحت وسائل إعلام محلية السبت أن هذه العمليات التي لم يعلن عنها رسميا أسفرت عن ضبط “أسلحة نارية وذخيرة حية وأسلحة بيضاء ووثائق حول صناعة عبوات ناسفة”، إضافة إلى “وثائق تمجد تنظيم داعش ورسوم تجسد راياته”.