حزب الله اللبناني “منظمة إرهابية”

أعلنت السلطات الأسترالية، الأربعاء، تصنيف حزب الله اللبناني بأسره “منظمة إرهابية”، بحسب ما نقلت وكالة فرانس برس.

وبذلك وسعت أستراليا نطاق العقوبات التي كانت تشمل حصراً الجناح العسكري للتنظيم المسلّح الذي يسيطر على قسم كبير من لبنان لتشمل جناحه السياسي ومؤسّساته المدنية.

وقالت وزير ة الداخلية كارين أندروز إنّ التنظيم المسلّح المدعوم من إيران “يواصل التهديد بشنّ هجمات إرهابية وتقديم الدعم للمنظمات الإرهابية” ويشكّل تهديداً “حقيقياً” و”موثوقاً به” لأستراليا.

وحزب الله بأسره مصنّف في الولايات المتّحدة منظمة إرهابية خلافاً لما هو عليه وضعه في دول أخرى اكتفت بإدراج جناحه العسكري على قائمتها للمنظمات الإرهابية وأبقت جناحه السياسي خارج إطار العقوبات، وذلك خشية منها أن تعيق مثل هذه الخطوة صلاتها بالسلطات اللبنانية.

 

تحذيرات من احتمال تسجيل 700 ألف وفاة جديدة بكورونا في أوروبا

حذّرت منظمة الصحة العالمية من احتمال تسجيل 700 ألف وفاة جديدة جراء فيروس كورونا في أوروبا بحلول الربيع، في وقت تثير القيود الصحية الجديدة غضب السكان، وإذا تحققت توقعات منظمة الصحة القاتمة، فإن عدد الوفيات جرّاء كوفيد في القارة العجوز قد يرتفع من 1,5 مليون حاليًا إلى 2,2 مليون بحلول آذار/مارس 2022.
وقالت منظمة الصحة إن “منطقة أوروبا لا تزال تحت سيطرة وباء كوفيد-19. الأسبوع الماضي، ارتفع عدد الوفيات المعلنة جراء كوفيد-19 إلى قرابة 4200 في اليوم، أي ضعف عدد الوفيات اليومية المسجّل أواخر شهر أيلول/سبتمبر.
وأضافت في بيان “يمكننا توقع ضغط عال أو شديد للغاية على أسرّة المستشفيات في 25 دولة وضغط عال أو شديد للغاية في وحدات العناية المركزة في 49 من أصل 53 بلدًا بحلول الأول من آذار/مارس 2022”.
وسُجلت حتى الآن أكثر من 1,5 مليون حالة وفاة جراء كوفيد في المنطقة.

كولومبيا: ضبطت القوات المسلحة كوكايين تزيد قيمته عن 300 مليون دولار

ضبطت السلطات الكولومبية عشرة أطنان من الكوكايين في مختبرين سريين في جنوب غرب البلاد يمتلكهما “جيش التحرير الوطني”، الميليشيا المتمرّدة الوحيدة التي ما زالت نشطة في كولومبيا منذ وقّعت بوغوتا اتفاق سلام مع حركة فارك في 2016.
وقال وزير الدفاع دييغو مولانو في تصريح للصحافيين إنّ هذه “أضخم كمية من الكوكايين يتمّ ضبطها” هذا العام.
وأضاف أنّ هذه الكمية القياسية عثر عليها في مختبرين تابعين لـ”جيش التحرير الوطني” في قرية ببلدية سامانيغو في مقاطعة نارينو (على الحدود مع الاكوادور)، مشيراً إلى أنّ ضبطها تمّ بفضل عملية مشتركة نفّذتها وحدات من الجيش والشرطة وسلاح الطيران.
وشدّد وزير الدفاع كولومبيا على أنّ “عشرة أطنان تعني أنّ أكثر من 300 مليون دولار كان من الممكن أن يستولي عليها جيش التحرير الوطني، الجماعة المسلحة التي كانت تسيطر على هذين المختبرين”.
من جهتها، أعلنت النيابة العامة أن المخدرات كانت معدّة للتصدير إلى أمريكا الوسطى، أحد أكثر الطرق المستخدمة للتهريب إلى الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للكوكايين الكولومبي في العالم.
وبعد نصف قرن من الحرب المستمرّة ضدّ مهرّبي المخدرات وعلى الرّغم من حصولها على دعم كبير من الولايات المتحدة لمكافحة هذه الآفة، لا تزال كولومبيا أكبر منتج للكوكايين في العالم.