أفاد البيت الأبيض بأن الرئيس الأمريكي جو بايدن قد أعرب عن قلقه لنظيره الصيني، بشأن ممارسات الصين في والتيبت وهونغ كونغ.
وكان الرئيس الأمريكي، جو بايدن، ونظيره الصيني، شي جين بينغ، قد أكدا ضرورة تخفيف التوتر الشديد بين البلدين حول ملفات مختلفة وتجنب تطورها إلى نزاع  خلال قمة افتراضية جمعتهما مساء أمس

وقال بايدن في بداية القمة : “علينا أن نتأكد أن المنافسة بين بلدينا لا توصلنا إلى نزاع سواء مقصود أو غير مقصود، فقط منافسة مباشرة”.

وأضاف “يبدو أن علينا أن نكون واضحين وأمناء في المجالات التي نختلف عليها، خاصة في قضايا مثل التغير المناخي، و أن علاقاتنا الثنائية تتطور ويبدو أنها سيكون لها تأثير على دولتينا، كما نتحمل مسؤولية أمام العالم وأمام شعبينا”.

فيما وصف شي بايدن بأنه “صديق قديم”، وقال إنه يجب على الجانبين تعزيز الاتصالات والتعاون لحل التحديات الكثيرة التي يواجهانها. ووعد بتناول المجالات التي تثير قلق واشنطن بما في ذلك حقوق الإنسان والقضايا الأخرى في منطقة المحيطين الهندي والهادي، ويجب على بلدينا أن يقويا اتصالهما ببعضهما البعض وأن نتعامل مع أمورنا الداخلية والقضايا الخارجية دعما للسلم عبر العالم، هذه هي رغبة شعبينا ورغبة العالم كله”، مضيفا أن “العلاقة الثابتة بين بلدينا أساسية لإيجاد بيئة مستقرة حول العالم.

بعد أطول مدة غياب.. ظهور زعيم كوريا الشمالية يثير تساؤلات بشأن صحته

أدى الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون زيارة لمدينة سامجييون الشمالية الغربية، بالقرب من الحدود مع الصين، حيث يجري تنفيذ مشروع تنموي كبير. يمثل هذا أول ظهور علني له منذ أكثر من شهر.
تقع مدينة سامجييون عند سفح جبل بايكدو، أعلى قمة في شبه الجزيرة الكورية، ومن المعروف أنها مسقط رأس والد كيم الراحل الزعيم السابق كيم جونغ-إيل. كان تطوير المدينة أحد مشاريع كيم المفضلة منذ توليه منصبه في أواخر عام 2011.
قالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية “كيم قدم إرشادات فورية لمدينة سامجييون للتعرف على الحالة الحقيقية لمشروع المرحلة الثالثة، مع الانتهاء من بناء مدينة سامجييون الآن”، مضيفة أنه سيتم الانتهاء من التطوير هذا العام.
وخططت كوريا الشمالية في الأصل لإكمال مشروع تطوير سامجييون على ثلاث مراحل بحلول عام 2020 بمناسبة الذكرى السنوية الـ 75 لتأسيس حزب العمال الحاكم، لكنها فشلت في الوفاء بالموعد النهائي وسط عقوبات معوقة وإغلاق مطول للحدود بسبب كوفيد-19.
وأشاد كيم بالمسؤولين على ولائهم النبيل وإرادتهم القوية وما بذلوه من جهد للمضي قدما في المشروع، قائلا “البناء الذي استمر أربع سنوات، أثبت الإرادة الحديدية لدولتنا لتحقيق الازدهار بطريقتنا الخاصة وبجهودنا الذاتية”.
ورفعت كوريا الشمالية مكانة سامجييون من بلدة إلى مدينة بعد الاحتفال باستكمال بناء ضخم هناك في عام 2019 ودعت إلى تحويل المنطقة إلى أغنى منطقة في البلاد. وقال كيم إن المدينة يمكن أن تكون بمثابة مبدأ توجيهي لبداية جديدة لتغيير المناطق المحلية، ودعا إلى تعزيز قدرات البلاد على البناء.

حديقة سفاري إفريقية في صحراء السعودية

تقدم السعودية لسكانها وللزوار تجربة سفاري فريدة في صحراء عاصمتها الرياض، في موقع يعيش فيه الآن 700 من الحيوانات المعروف عنها أن موطنها الأصلي في أفريقيا.

ولا تمثل الأسود والنمور سوى عدد محدود من الحيوانات التي تم نقلها جوا من خارج المملكة إلى حديقة السفاري، حيث يمكن للزوار مشاهدة أنواع من الحيوانات ربما للمرة الأولى في حياتهم من داخل السيارة.