جونسون يشدد على أهمية زيادة طموحات الدول بشأن تغير المناخ

  • شدد جونسون للرئيس الصيني شي جينبينغ على الحاجة إلى اتخاذ إجراءات ملموسة لمواجهة ظاهرة الاحترار المناخي
  • أحيط الزعيم البريطاني علماً بالمساهمة الوطنية الجديدة للصين
  • شدد أيضاً على أهمية زيادة طموحات كل الدول بشأن تغير المناخ في كوب26

 

شدد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون للرئيس الصيني شي جينبينغ خلال مكالمة هاتفية على الحاجة إلى اتخاذ إجراءات ملموسة لمواجهة ظاهرة الاحترار المناخي قبل مؤتمر الأطراف للمناخ (كوب26) في غلاسكو الذي سيغيب عنه الزعيم الصيني.

وبحسب داونينغ ستريت، أحيط الزعيم البريطاني علماً بالمساهمة الوطنية الجديدة للصين، لكنه شدد أيضاً على أهمية زيادة طموحات كل الدول بشأن تغير المناخ في كوب26 واتخاذ خطوات ملموسة لتقليل الانبعاثات وتسريع الانتقال إلى الطاقات المتجددة، وخصوصاً بالتخلي التدريجي عن الفحم”.

وفي “مساهمتها الوطنية” الجديدة التي كشفت الخميس، وعدت الصين بالوصول إلى ذروة انبعاثاتها “قبل العام 2030” وتحقيق حياد الكربون “قبل العام 2060” وفقاً للالتزامات التي أعلنها الرئيس الصيني.

لكنّ بكين لم تحدد المستويات المطلقة لانبعاثاتها القصوى ويمكنها الاستمرار في زيادتها بدون حدود حتى العام 2030.

كما وعدت الصين بزيادة قدراتها في مجال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح لكنها لم تحدد بشكل واضح كيف ستحقق أهدافها المناخية.

كذلك، أثار الجانبان قضايا الأمن الدولي وخصوصاً الوضع في أفغانستان وأدركا أن هناك مجالات خلافية وصعوبات في إقامة علاقات ثنائية، وقد أضاء جونسون على قلق لندن إزاء تآكل الديموقراطية في هونغ كونغ وحقوق الإنسان في شينجيانغ.

من جانبه، شدد جينبينغ على أن الثقة المتبادلة ضرورية لتطوير العلاقات بين الصين والمملكة المتحدة، وأنه يجب أن يدرك الجانبان هذا الشرط الأساسي وفقاً لتقرير صادر عن محطة “سي سي تي في” الحكومية، ما يشير إلى “تصميم الصين الثابت على تسريع التنمية البيئية”.