الخبر الأول في الحلقة التاسعة من برنامج أخبار الدار، كان من لبنان، وتحديداً من مرفأ بيروت حيث تواجدت كاميرا عيش الآن مع أهالي ضحايا انفجار الرابع من أغسطس 2020، خلال إحيائهم ذكرى مرور 10 أشهر على الكارثة التي أودت بحياة أكثر من 200 شخص.

ولأن انفجار مرفأ بيروت أثر بشكل كبير على حركة الاستيراد والتصدير، تم الإعتماد في هذه العمليات على مرافئ أخرى مثل مرفأ طرابلس، الذي تتوجه الأنظار الدولية نحوه بشكل ملفت، ولذلك قام فريق عمل “عيش الآن” بزيارة المرفأ لمعرفة السبب وراء هذا الاهتمام الدولي به.

عودة المهرجانات السينمائية إلى بيروت بعد غياب

ومن لبنان أيضاً، كان الخبر الثاني، الذي تمحور حول عودة المهرجانات السينمائية إلى بيروت بعد غياب، بسبب أزمة كورونا والأزمات المعيشية التي يمر بها لبنان منذ فترة، ففي الرابع من شهر يونيو الجاري انطلق مهرجان “كابريوليه” من على درج الجميزة، الذي تضرر بشكل كبير بسبب انفجار مرفأ بيروت.

وهذا المهرجان، الذي اختتم في السادس من يونيو، حضره مجموعة من الشباب والمهتمين بالثقافة والأعمال السينمائية القصيرة، بالإضافة إلى ممثلين لبنانيين ومنهم جورج خباز، الذي عبر، خلال تصريح خاص لـ”عيش الآن”، عن سعادته بعودة هذا المهرجان، رغم الظروف التي يمر بها لبنان.

البطولة العربية للرماية بمشاركة 15 دولة عربية

أما التقرير الثالث في الحلقة، فكان من مصر، حيث تقام البطولة العربية للرماية، والتي يشارك فيها أكثر من 300 رام ورامية من 15 دولة عربية، وفريق عمل “عيش الآن” رافق الرماة في يوم مليء بالمنافسة والروح الرياضية بين اللاعبين، وهذه المنافسة ستستمر حتى 12 يونيو الجاري.

والتقرير الأخير في الحلقة كان من كندا، التي يعيش سكانها فرحة كبيرة بعد اعتماد الفتح التدريجي للبلاد، والذي بدأ في 28 مايو الماضي، وفريق عمل “عيش الآن” هناك، جال في شوارع مونتريال حيث كان الكنديون والمغتربون يحتفلون بعودة الحياة إلى بلادهم.

وفي فقرة “تحدي الدار”، اختار محمد وآلاء مجموعة كلمات باللهجة الليبية، فاختار محمد: “صهد، غادي، زمزامة”، أما آلاء فاختارت: “كنك، لابد، نقال”.