أفرد برنامج “نون” مساحته هذا الأسبوع للحديث عن إنجاز عربي شكّل بارقة أمل لكلّ العرب، وليس فقط لشعب دولة الإمارات العربية المتحدة، وقد استضاف البرنامج الذي تقدمة الإعلامية ديانا فاخوري، مجموعة من الإعلاميات العربيات من دول مختلفة، اللواتي عبّرن عن فرحتهن بهذا الإنجاز الذي قادته دولة الإمارات بعزيمة قيمة وإرادة صلبة حتى الوصول إلى مدار الكوكب الأحمر.

انجاز عربي و ليس فقط إماراتي

الناشطة البيئية الإماراتية ميسا المرزوقي هنأت الإماراتيين والعالم العربي بهذا الإنجاز العلمي، مشدّدة على أنّها فخورة جداً بما حققته دولة الإمارات في مجال علم الفضاء، وقالت: “إن قادة الإمارات علمونا أن لا شيء مستحيل وأنّنا نحن على قدر التحدّي، والهدف الآخر هو إيصال رسالة إلى العالم أنّنا كعرب قادرون على فعل المستحيل، المسبار سيمدنا بإيجابات على تساؤلات كثيرة لدينا بشأن المناخ، وهذا ما يعطنا دافعاً كشباب كي نطمع لما هو أكثر وأعلى”.

الإعلامية السعودية رقيّة الخياط من جهتها قالت إنّ دولة الأمارات والمملكة العربية السعودية شعبٌ واحد، ونجاح كلّ منّا نجاح للآخر، مبدية فخراً كبيراً بقادة دولة الإمارات وبفريق العمل الإماراتي الطموح، واعتبرت أنّ ذلك مشروع مسبار الأمل سينعكس على العرب كثيراً على صعد مختلفة، من التكنولوجيا إلى الرياضيات إلى الهندسة إضافةً إلى مجالات كثيرة وإيجاد فرص العمل للشباب في مجال علم الفضاء وغير ذلك.

ولفتت إلى أنّ دولة الإمارات بدّدت الخوف من فيروس كورونا وشرعت بها الإنجاز الذي بثّ في قلوبنا الأمل وأعطى ثقة كبيرة للشباب العربي وليش فقط الخليجي.

أمّا منسقة البرامج في قناة “MBC” الإعلامية مجدلا مرعبي، فأشارت إلى أنّ أيّ شخص يعيش في دولة الامارات أو يزورها، هو شاهد على التطوّر السريع في البلاد، وهذا الحدث إستثنائي ستكون له تداعيات إيجابية على دولة الامارات بشكل خاص، وعلى الدول العربية والبشرية بشكل عام، مبدية اعتزازها كونها تعيش في دولة الإمارات وتواكب هذا التطور والإنجاز الذي يحصل.

وأضافت أن “لا شيء مستحيلاً” عبارة يجب أن نعتمدها جميعاً كعرب، فهذا الإنجاز حصل في فترة زمنية قياسية، وبتكلفة أقل بكثير من تكلفة التجارب السابقة، وذلك دليل أعلى نّه عندما يكون هناك إرادة وإصرار وهدف، يمكن تحقيق الحلم مهما كان هذا الحلم، ولفتت إلى أنّه من خلال هذا الإنجاز، فإنّ دولة الامارات خلقت بيئة داعمة لكلّ الطاقات البشرية والمواهب والقدرات الفكرية.

مسبار الأمل بعيون عربية

ملكة جمال لبنان مايا رعيدي، فعبّرت أنها فخورة كفتاة عربية بهذا الإنجاز الذي أدخل العرب التاريخ، وقد تمكنت دولة الإمارات من رفع اسم العرب عالياً، وقالت إن ذلك حلم وإنجاز كبير جداً، وذلك يبث الأمل لنا جميعاً كي نستمر في الطريق نحو الأفضل، فلا شيء مستحيل.

وأضافت: “نعيش في وضع صعب لا سيّما في بلدي لبنان، لكن عندما ننظر إلى ما حققته دولة الإمارات نشعر بفخر كبير جدّاً.. ففي دولة الإمارات تجدين مجالاً للحلم والتحقيق”، ولدى سؤاله عن رسالتها إلى لبنان، قالت إنّ “الشباب اللبناني لديه طاقات كبيرة جدّاً، لكن أتمنّى أن ننجز مسباراً ونضع عليه كلّ فاسد في لبنان ونرسلهم إلى أيّ كوكب آخر”.

ملكة جمال مصر للكون ناريمان خالد، فقالت: “إنّنا جيل محظوظ جدّاً لأنّنا نعيش في عصر توجد فيه إنجازات عربية لا يمكن لأحد أن ينكرها.. فعلى مرّ السنوات نسمع عن غزو عالم الفضاء من قبل الدول الأجنبية، لكن الإمارات بدّلت هذا الإعتقاد، فذلك فخر حقيقي”.

وأشارت إلى أنّ “دولة العربية رائدة في مختلف المجالات، ومسبار الأمل يفتح لنا وللأجيال القادمة آفاقاً جديدة على صعيد العلم بمجالاته كافة”، وأضافت “أنّ مسبار الأمل يعني أنّ الدول العربية سيكون لها نصيب في المعلومات الأصيلة، وعلى كلّ عربي أن يفتخر بهذا الإنجاز، والإمارات اليوم حجزت لنا مقعداً دائماً في السباق إلى الفضاء”.

من جهتها، ملكة جمال المغرب للسياحة العالمية سميحة إبراهيم، اعتبرت أنّ مسبار الأمل حلم للعالم العربي وللشباب العربي، وقالت: “إنّنا نشعر بفخر كبير بهذا الإنجاز الذي حققته دولة الإمارات، وهو يعطي الكثير من الأمل لناحية النظر إلى المستقبل من زوايا واسعة وبتفاؤل كبير”، وقدّمت التحية لدولة الإمارات وشعبها وفريق العمل على خوض هذا التحدي والنجاح.