الجيش الإسرائيلي: الطائرات بدون طيار الإيرانية ستستغرق ساعات للوصول إلى إسرائيل

أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، مساء السبت، أن إيران أطلقت مسيرات باتجاه إسرائيل، وأن الطائرات بدون طيار ستستغرق ساعات للوصول إلى إسرائيل.

وقال كبير المتحدثين باسم الجيش الإسرائيلي، الأميرال دانيال هاغاري، في مؤتمر صحفي بثه التلفزيون، “قبل قليل أطلقت إيران طائرات مسيرة من أراضيها ومن أراضي وكلائها نحو أراضي دولة إسرائيل. نحن نراقب التهديد في المجال الجوي. الحديث عن تهديد يحتاج إلى عدة ساعات لبلوغ الأراضي الاسرائيلية”.

مسيرات وصواريخ.. إيران تبدأ هجومها على إسرائيل

‏وأضاف المتحدث أن الجيش وسلاح الجو “ينفذون الخطط المرتبة التي استعد للتعامل معها. في إطار الاستعدادات خدمات الـ GPS غير متاحة في عدة مواقع في أنحاء البلاد. وتم التشويش بشكل مركّز ومؤقت”.

كما أكدت قيادة الجبهة الداخلية الإسرائيلية أن “الهجمات الإيرانية بدأت بانطلاق عشرات المسيرات من إيران”، وأتبعت الجبهة الداخلية إن هذه المسيرات “تحتاج ثماني ساعات للوصول”.

كما نقلت  القناة 12 الإسرائيلية أن عشرات الطائرات المسيرة أطلقت من إيران وفي طريقها لإسرائيل، وقد تستغرق ساعات للوصول، وفق رويترز.

وقالت مصادر لتلفزيون “برس تي في” الإيراني إن الحرس الثوري الإيراني أطلق مسيرات على أهداف إسرائيلية.

وقال الجنرال المتقاعد، عاموس يادلين، في مقابلة مع القناة، إن الطائرات المسيرة مجهزة بعشرين كيلوغراما من المتفجرات لكل منها، وأن الدفاعات الجوية الإسرائيلية مستعدة لإسقاطها.

وأعلنت هيئة المطارات الإسرائيلية غلق المجال الجوي الإسرائيلي أمام الرحلات الوافدة والمغادرة اعتبارا من 2230 بتوقيت غرينتش.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في تسجيل مصور، إنه “في السنوات الأخيرة، وحتى في الأسابيع الأخيرة، كانت إسرائيل تستعد لاحتمال وقوع هجوم مباشر من إيران”.

وأضاف أن “أنظمتنا الدفاعية منتشرة، ونحن مستعدون لأي سيناريو، سواء في الدفاع أو الهجوم. دولة إسرائيل قوية، والجيش الإسرائيلي قوي، والجمهور قوي. ونحن نقدر وقوف الولايات المتحدة إلى جانب إسرائيل، وكذلك دعم بريطانيا وفرنسا والعديد من الدول الأخرى”.

وأكد نتنياهو “لقد وضعت مبدأ واضحا: من يؤذينا نؤذيه. سوف ندافع عن أنفسنا ضد أي تهديد وسنفعل ذلك بتصميم. أعلم أنكم أيها المواطنون الإسرائيليون تحافظون على أعصابكم أيضا. أحثكم على الاستماع إلى توجيهات قيادة الجبهة الداخلية”.

وتعهدت طهران الرد على ضربة استهدفت قنصليتها في دمشق في الأول من أبريل وأدت إلى مقتل سبعة من عناصر الحرس الثوري بينهم ضابطان كبيران.

الأردن

وأعلنت هيئة تنظيم الطيران المدني الأردني، مساء السبت، أن المملكة قررت إغلاق الأجواء الأردنية أمام جميع الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة للأجواء بشكل مؤقت، وذلك “في ضوء تصاعد المخاطر المحيطة في المنطقة”.

وأوضحت الهيئة في بيان لها نشرته وكالة الأنباء الأردنية “بترا” أن ذلك يأتي “الإغلاق سيكون ابتداء من الساعة 20:00 بالتوقيت العالمي UTC أي 11:00 مساء بالتوقيت المحلي لعدة ساعات قادمة ويتم تحديث ذلك ومراجعته بشكل مستمر حسب التطورات”.

مسيرات وصواريخ.. إيران تبدأ هجومها على إسرائيل

وأرجعت الهيئة “هدف القرار إلى الحفاظ على سلامة وأمن الطيران المدني في الأجواء الأردنية وفي ضوء تصاعد المخاطر المحيطة في المنطقة وبعد تقييم المخاطر وفقا للمعايير المتبعة عالميا”.

العراق

كما أعلنت السلطات العراقية إغلاق أجواء البلاد، وتوقف حركة الملاحة الجوية، لتصبح ثاني دولة عربية تغلق الأجواء بسبب التوترات في المنطقة.

وقال وزير النقل رزاق السعداوي لوكالة الأنباء العراقية “واع” إنه “تم اغلاق الاجواء العراقية وتوقف حركة الملاحة الجوية”.

قالت ثلاثة مصادر أمنية لرويترز السبت إن عددا من الطائرات المسيرة شوهدت تحلق من اتجاه إيران فوق محافظة السليمانية العراقية.

وأكد البيت الأبيض أن “إيران بدأت هجوما جويا على إسرائيل”، فيما قال الجيش الإسرائيلي إن “إسرائيل تعمل مع الولايات المتحدة بهدف اعتراض المسيرات”.

مسيرات وصواريخ.. إيران تبدأ هجومها على إسرائيل

وقالت إسرائيل اليوم السبت إن وابلا من الطائرات الإيرانية المسيرة أُطلقت باتجاهها وإن أنظمة الدفاع جاهزة لإسقاطها أو لإطلاق صفارات الإنذار لمطالبة السكان في أي منطقة مهددة بالاحتماء.

لبنان

وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية، أن الحكومة اللبنانية قررت إغلاق مجالها الجوي تحسبا لحالة التصعيد التي تشهدها المنطقة بعد مزاعم الهجوم الإيراني على إسرائيل.

البيت الأبيض

أكد البيت الأبيض السبت أن “إيران بدأت هجوما جويا على إسرائيل” وهو مرشح أن يستمر لعدة ساعات، مشددا على أن واشنطن “ستقف مع شعب إسرائيل وستدعم دفاعه في وجه هذه التهديدات”، وأن الهجوم “سيتكشف خلال ساعات على الأرجح”.

وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي، أدريان واتسون، في بيان، إن الرئيس الأمريكي، جو بايدن “يتلقى تحديثا منتظما من قبل فريق الأمن القومي، وهو على اتصال مستمر مع المسؤولين الإسرائيليين وكذلك شركاء وحلفاء الولايات المتحدة”.

ووصل الرئيس بايدن لقاعدة أندروز الجوية، فيما توجه موكبه إلى البيت الأبيض.

وأكد البيت الأبيض إن الرئيس بايدن يجتمع مع مسؤولي الأمن القومي ووزراء في الحكومة السبت لمناقشة الوضع في الشرق الأوسط، بعد أن قطع عطلة نهاية أسبوع في دارته العائلية.

مسيرات وصواريخ.. إيران تبدأ هجومها على إسرائيل

وقال طيران العال الإسرائيلية إنه ألغى 15 رحلة كانت مقررة في 13 و14 أبريل.

حزب الله والحوثيين

أعلن حزب الله اللبناني انه قصف موقعا عسكريا اسرائيليا في هضبة الجولان المحتلة، تزامنا مع شن ايران مساء السبت هجوما باكثر من 100 مسيرة في اتجاه اسرائيل.

وقال الحزب اللبناني المدعوم من إيران والذي يخوض مواجهات يومية مع اسرائيل منذ اكثر من ستة اشهر، في بيان انه أطلق “عشرات من صواريخ الكاتيوشا” على ثكنة إسرائيلية تقع في الجولان.

كما أفادت وكالة “أمبري” البريطانية للأمن البحري ليل السبت بأن المتمردين الحوثيين أطلقوا مسيّرات باتجاه إسرائيل، تزامناً مع الهجوم الإيراني على الدولة العبرية.