هيئة تنظيم الطيران المدني في الأردن تؤكد أن إغلاق المجال الجوي إجراءً مؤقتا

أعلنت هيئة تنظيم الطيران المدني في الأردن السبت، أن المملكة قررت إغلاق أجوائها أمام جميع الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة للأجواء مؤقتا، وذلك “في ضوء تصاعد المخاطر المحيطة في المنطقة”.

وقالت الهيئة في بيان إنها “اتخذت قرارا بإغلاق الأجواء الأردنية أمام جميع الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة للأجواء بشكل مؤقت ابتداء من الساعة 20:00 بالتوقيت العالمي أي 11:00 مساء (السبت) بالتوقيت المحلي لعدة ساعات قادمة”.الأردن يغلق أجواءه أمام الرحلات في ظل "تصاعد المخاطر في المنطقة"

وأضافت أنه “سيتم تحديث ذلك ومراجعته بشكل مستمر حسب التطورات”.

وأوضحت الهيئة ان القرار اتخذ “حفاظا على سلامة وأمن الطيران المدني في الأجواء الأردنية وفي ضوء تصاعد المخاطر المحيطة في المنطقة وبعد تقييم المخاطر وفقا للمعايير المتبعة عالميا”.

وتعهّدت  إيران الردّ على ضربة استهدفت قنصليتها في دمشق في الأول من نيسان/أبريل وأدت إلى مقتل سبعة من عناصر الحرس الثوري بينهم ضابطان كبيران.

والسبت، أعلنت هولندا إغلاق سفارتها في إيران وقنصليتها في أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق “كإجراء وقائي”. والجمعة، أعلنت الخطوط الجوية الألمانية “لوفتهانزا” وشركة الطيران النمسوية “أوستريان إيرلاينز” التابعة لها تعليق الرحلات من طهران وإليها حتّى الخميس 18 نيسان/أبريل.

وجدّدت عدّة بلدان، بينها فرنسا وألمانيا والولايات المتحدة، دعوة رعاياها لعدم التوجّه إلى إيران.

وفيما باتت إسرائيل في حالة تأهّب قصوى تحسبا لردّ انتقامي، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هغاري في بيان السبت إن “إيران ستتحمل تبعات خيار تصعيد الوضع بشكل أكبر”.

وصرّح “عزّزنا جاهزيتنا لحماية إسرائيل من هجوم إيراني جديد. ونحن بدورنا مستعدّون للردّ”.