العديد من الشباب من الجيل Z قلقون بشأن أزمة المناخ

يشعر الشباب بالقلق الشديد بشأن أزمة المناخ، ليس فقط بسبب تأثيرها المباشر بالفعل على حياتهم، ولكن أيضًا تحسبًا للظواهر الجوية التي يمكن أن تحدث في العقود القادمة. هذه من بين نتائج استطلاع أجرته جامعة كيرتن الأسترالية.

نُشرت الدراسة في مجلة “مراجعات الأرض المستدامة”، وأجرت مقابلات مع 446 طالبًا أستراليًا ولدوا بين عامي 1995 و2010 أي الجيل Z.

ومن بين المشاركين في الاستطلاع، قال 81% إنهم “قلقون” أو “قلقون للغاية” بشأن تغير المناخ. الخوف، وانعدام الأمن، والغضب، والإرهاق، ومشاعر العجز، والحزن… يتم إثارة مجموعة واسعة من المشاعر من قبل المشاركين للحديث عن المشاعر المتعلقة بأزمة المناخ، وكذلك احتمال حدوث ظواهر جوية متطرفة في المستقبل (حرائق الغابات، الفيضانات والأعاصير والجفاف وما إلى ذلك).

الجيل Z يدرك مدى خطورة تغير المناخ.. قلق بالغ بشأن الأزمة العالمية

تؤكد دورا مارينوفا، أستاذة التنمية المستدامة في جامعة كيرتن والمؤلفة المشاركة في الدراسة، في بيان: “هؤلاء الشباب يشعرون بالقلق الشديد، ويشعرون بالخوف إلى حد ما بسبب عدم اتخاذ إجراءات ملموسة لمكافحة تغير المناخ”.

وأكملت “الجيل Z لديه مخاوف جدية لن تؤثر فقط على صحتهم العقلية، ولكن أيضًا على الاختيارات التي يتخذها الشباب: كيف ينفقون أموالهم، وما إذا كان لديهم عائلات، واختيارهم للمهنة، والمزيد،” يتابع الباحث.

في حين أن القلق المناخي يمكن أن يدفع بعض الأفراد إلى اتخاذ الإجراءات والمشاركة، كما رأينا مع النجاح العالمي لحركة “الجمعة من أجل المستقبل” التي أطلقتها الناشطة السويدية الشهيرة غريتا ثونبرج في عام 2018، فإن هذا ليس هو الحال بالنسبة لجميع الشباب.

تكشف الدراسة الأسترالية أن 35% فقط من أعضاء الجيل Z يشاركون بانتظام في “النشاط المناخي التقليدي”، على سبيل المثال من خلال جمع التبرعات أو التبرع بالمال للجمعيات أو دعم الحملات السياسية أو المشاركة في المسيرات أو الاحتجاجات المناخية.

دراسة أسترالية تشير أن هناك قلق بالغ من الجيل Z حول المناخ

ومع ذلك، ليس من المستغرب أن الشباب الذين شملهم الاستطلاع قالوا إنهم يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي بانتظام للتعبير عن مخاوفهم والبحث عن المعلومات.

قلق عالمي

ويشير مؤلفو هذا البحث أيضًا إلى أنه في أماكن أخرى من العالم، تأتي أزمة المناخ أيضًا على رأس الاهتمامات المجتمعية لجيل Z.

ووفقًا لبحث تم إجراؤه في عشر دول ونشر في مجلة The Lancet في عام 2021، فإن 59٪ من جيل Z يقولون إنهم “قلقون جدًا أو شديدو القلق” بشأن تغير المناخ. ومع ذلك، فإن مستوى القلق هذا لا يزال أقل من ذلك الذي ورد في الدراسة الأسترالية.

وفقا للباحثين في جامعة كيرتن، يمكن تفسير هذا الاختلاف بحقيقة أن الأستراليين أكثر وعيا بتغير المناخ نتيجة للأحداث التي يواجهونها يوميا.

دراسة أسترالية تشير أن هناك قلق بالغ من الجيل Z حول المناخ

ويشير مؤلفو هذا البحث أيضًا إلى أنه في أماكن أخرى من العالم، تأتي أزمة المناخ أيضًا على رأس الاهتمامات المجتمعية للجيل Z. ووفقًا لبحث تم إجراؤه في عشر دول ونشر في مجلة The Lancet في عام 2021، فإن 59٪ من جيل Z يقولون إنهم قلقون “جدًا” أو “بالغًا” بشأن تغير المناخ.

ومع ذلك، فإن مستوى القلق هذا لا يزال أقل من ذلك الذي ورد في الدراسة الأسترالية. ووفقا للباحثين في جامعة كيرتن، يمكن تفسير هذا الاختلاف بحقيقة أن الأستراليين أكثر وعيا بتغير المناخ نتيجة للأحداث التي يواجهونها يوميا.

يقترح الباحثون أن “عينة الدراسة من طلاب الجامعات الأسترالية أكثر وعيًا وقلقًا بشأن تأثيرات ظاهرة الاحتباس الحراري والظواهر الجوية المتطرفة التي تشعر بها هذه القارة بقوة بشكل خاص، بما في ذلك حرائق الغابات والجفاف والفيضانات.

وبعبارة أخرى، أصبح جيل Z العالمي قلقًا “حول تغير المناخ ولكن درجة القلق أعلى في الأماكن التي ظهرت فيها آثاره بالفعل. وهذا يؤدي إلى قلق مناخي ليس بالضرورة واضحًا في أجزاء أخرى من العالم”.