العملات المشفرة تحظى بشعبية لدى الجيل Z

فضَّل الجيل زد في الإمارات العربية المتحدة الاستثمارَ في العملات المشفرة، مثل البيتكوين (BTC) والإيثيريوم (ETH)، بالرغم من أنَّ الاستثمارات التقليدية، بما فيها الذهب والعقارات، ما تزال تحظى بشعبية بين التركيبة السكانية الأخرى في البلاد.

وفقاً لنتائج استطلاعٍ جديد أجرَته المجموعة المالية الدولية، وهي شركة استشارية مقرَّها جزيرة مان، والتي استطلعت آراءَ ما يزيد عن 1000 مقيم في الإمارات العربية المتحدة في عام 2023، فإنَّ المستثمرين الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عاماً يستثمرون بشكل متزايد في العملات المشفرة.

عموماً، وجد الاستطلاع أنَّ 10٪ من المجيبين في الإمارات يعتقدون أنَّ الاستثمار في العملات المشفرة وسيلة مثالية لتوليد عوائدَ تفوق التضخم، حيث أتى أكبر قدر من الاهتمام من الإماراتيين. علاوة على ذلك، كان الطلبُ على فئة الأصول بين الذكور (12٪) أكثر من الإناث (6٪).

أدوات الذكاء الاصطناعي.. هل تهدد عرش محركات البحث التقليدية؟

استثمر الناس في الصناديق المشتركة بقدر ما فعلوا في العملات المشفَّرة، أكثر بقليل من أولئك الذين اختاروا الصناديق المتداولة في البورصة (9٪).

كما فضَّل المشاركون الذكور استثمارَ أموالهم في العقارات والسلع والادخار بسعر ثابت، في حين اختارت الإناث السندات الحكومية.

ومع ذلك، ظلَّت الاستثمارات الكلاسيكية، مثل الذهب، شائعةً، وتصدَّرت القائمةَ كخيار مفضَّل بين الإماراتيين والآسيويين. كما كانت الاستثمارات العقارية تحظى بشعبية متساوية، حيث احتلَّ الذَّهب والعقارات المرتبةَ الأولى بنسبة 24٪.

من جهة أخرى، أثارت النتائج مخاوفَ من أنَّ سكان الإمارات يفضِّلون الاستثمارات عالية المخاطر، حيث يقترح الباحثون في الاستطلاع أنَّ المستثمرين يجب أن يفكروا في توزيع استثماراتهم على الأصول التقليدية، مثل الأسهم والسندات.

إذ يقول سايمون بارويل، مدير التسويق في المجموعة المالية الدولية: “من الواضح أنَّ بعضَ المستثمرين الإماراتيين يتبعون استراتيجيات محفوفة بالمخاطر في حين يجب عليهم بناءُ محفظةٍ متنوِّعة من الأصول ذات ملامح مختلفة للمخاطر والعائدات. العملات المشفرة لها تاريخٌ من التقلُّبات، في حين أنَّ العقارات استثمارٌ غيرُ سائل، لذلك يجب على المستثمرين الإماراتيين التفكيرُ في الأسهم والسندات أيضاً، محلياً وخارجياً. فالاستراتيجية المتوازنة مفتاحٌ لتراكم الثروة على المدى الطويل”.

في حين أنَّ العملة المشفرة كأصلٍ استثماري ما تزال حالةَ الاستخدام الأكثر شيوعاً لفئة الأصول الجديدة، فإنَّ المستثمرين في الإمارات العربية المتحدة يُبدون أيضاً اهتماماً بتحويلات العملات المشفرة، وفقاً لاستطلاعٍ أجرته بورصة العملات المشفرة ’كو كوين‘ (KuCoin) في أكتوبر. إذ أفاد الاستطلاع، الذي وجد أنَّ 55٪ من حائزي العملات المشفرة يستخدمون الأصل الرقمي كأداة استثمارية، أنَّ نحو 40٪ يعدُّونَ الأصلَ وسيلةً لتحويل الأموال الدولية بكفاءة وفعالية من حيث التكلفة.

نظراً لشهية السُّكان للعملات المشفرة والوضوح التنظيمي للحكومة لهذه الصناعة، برزت الإمارات العربية المتحدة منذ ذلك الحين مركزاً عالمياً للعملات المشفرة، مع استمرار اللاعبين الرئيسين في تأسيس وجودٍ محليٍّ لهم.