لماذا يثير جيش العدل التوتر بين إيران وباكستان

أدت الغارة الجوية الإيرانية التي استهدفت جماعة انفصالية محظورة مزعومة في إقليم بلوشستان الحدودي الباكستاني، إلى تعريض العلاقات بين الجارتين للخطر، ومن المحتمل أن تثير التوترات في منطقة متوترة بالفعل بسبب الحرب الإسرائيلية على حماس في قطاع غزة.

واستدعت الدولة الواقعة في جنوب آسيا سفيرها لدى إيران يوم الأربعاء احتجاجاً على الهجوم غير المسبوق، على الرغم من أن كلا الجانبين بدا حذراً من استفزاز الآخر.

ماذا نعرف عن "جيش العدل" الذي استهدفته إيران بغارة على الأراضي الباكستانية؟

قال وزير الخارجية الباكستاني جليل عباس جيلاني لنظيره الإيراني في اتصال هاتفي اليوم الأربعاء إن الإجراءات الأحادية يمكن أن تقوض السلام والاستقرار الإقليميين، وفقا لبيان صادر عن وزارة الخارجية في إسلام آباد.

وفيما يلي نظرة على جماعة جيش العدل السنية، التي كانت هدف الغارة الجوية يوم الثلاثاء:

من هم جيش العدل؟

ظهر جيش العدل في عام 2012 وهو يتألف بشكل أساسي من أعضاء جماعة جند الله السنية المسلحة، والتي تم إضعافها بعد أن اعتقلت إيران معظم أعضائها.

وتريد الجماعة المناهضة لإيران استقلال إقليم سيستان شرق إيران وإقليم بلوشستان جنوب غرب باكستان. هذه الأهداف تجعلها هدفًا مشتركًا لكلا الحكومتين.

لماذا يوجد جيش العدل في بلوشستان؟

ينتمي أفرادها إلى طائفة البلوش العرقية ويعيشون على جانبي الحدود. وتصر باكستان على أن الجماعة ليس لها وجود منظم في الإقليم أو في أي مكان آخر، لكنها تعترف بأن بعض المسلحين ربما يختبئون في مناطق نائية في بلوشستان، وهو أكبر إقليم في البلاد من حيث المساحة والأكثر حساسية بسبب التمرد المستمر منذ فترة طويلة.

ويشكو الانفصاليون والقوميون من التمييز ويريدون حصة أكثر عدالة من موارد وثروات مقاطعتهم.

لماذا تعتبر الجماعة مصدراً للتوتر بين إيران وباكستان؟

لطالما تبادلت إيران وباكستان المسلحة نووياً الشكوك بشأن الهجمات المسلحة.

وتزايدت الهجمات على قوات الأمن الإيرانية والباكستانية في السنوات الأخيرة وألقى كل طرف باللوم على الآخر في غض الطرف عن المتشددين. وتقول باكستان إنها تبادلت الأدلة مع إيران حول وجود الانفصاليين البلوش في إيران، حيث يشنون هجمات عبر الحدود على القوات الباكستانية.

قالت باكستان إنها اعتقلت بعض أعضاء جيش العدل لأنهم مسؤولون عن هجمات متعددة في إيران. وغالباً ما تستهدف الجماعة قوات الأمن الإيرانية بالقرب من الحدود الباكستانية، ويدخل المسلحون إلى باكستان، حيث تحاول السلطات تأمين الحدود وإقامة المزيد من نقاط التفتيش.

لكن الانفصاليين البلوش يواصلون استهداف قوات الأمن الباكستانية في الإقليم المتاخم لأفغانستان وإيران. وتقول باكستان إن الانفصاليين يحظون بدعم إيراني.