هل تتجه الأزمة بين باكستان وإيران إلى الاحتواء أم مزيد من التصعيد؟

يتصاعد التوتر سريعا بين بين إيران وباكستان، التي شنت هجمات ضد “ملاذات إرهابيّة” في إيران أوقعت قتلى ردا على ضربات جوية إيرانية داخل أراضيها، في خطوة حذر مراقبون من أنها قد تنذر بدق طبول الحرب بين البلدين المسلحين نوويا.

وتتبادل طهران وإسلام آباد الاتهامات مرارا بالسماح لعناصر مسلحة تنشط من أراضي كل منهما بإطلاق هجمات، لكن نادرا ما تتدخل القوات الحكومية من أي الجانبين.

الحلقة الأخيرة من مسلسل هذا التصعيد بدأت عندما شنت طهران هجوماً صاروخياً على مجموعة “جيش العدل” في باكستان، تنتمي إلى عرقية البلوش، فيما نددت إسلام أباد بـ”انتهاك للسيادة”، وأعلنت استدعاء القائم بالأعمال الإيراني.

بعدها نفذ الجيش الباكستاني ضربات استهدفت مسلحين من البلوش في منطقة حدودية جنوب شرقي إيران، وأشارت إسلام آباد إلى أنها شنت الضربات “في ضوء معلومات استخباراتية موثوقة عن أنشطة إرهابية وشيكة واسعة النطاق” مضيفة أن “عددا من الإرهابيّين قُتِلوا”.

باكستان

حول هذا الموضوع ولمعرفة تفاصيل أكثر بشان خيارات الرد المطروحة على الطاولة إذا ما تكررت الهجمات الإيرانية، وهل تتجه الأزمة نحو التصعيد أم الاحتواء، وعلاقة المخابرات الإيرانية بتجنيد متطرفين باكستانيين لتنفيذ هجمات ضد ما تعتبرهم طهران أعداء لها.. أجرت أخبار الآن هذا اللقاء مع الصحافي الباكستاني حامد مير والذي تحدث باستفاضة كبيرة عن تطورات ما يحدث..

الصحافي الباكستاني أكد أن طهران إذا كررت ضرباتها مجددا على باكستان فإن الرد سيكون قاسيا من جانب إسلام آباد، مشيرا إلى إلى وجود تحركات من قبل قوات الأمن التي تنقل أسلحة ثقيلة جدا قريبة جدا من الحدود الإيرانية.

كما تطرق إلى نقطة تجنيد طهران لبعض الشباب من أجل تنفيذ أجندتها، حيث أكد أنه زار العديد من مناطق الحرب ومناطق الصراع. والتقى شخصيا ببعض المسلحين الباكستانيين في سوريا والذين تم تجنيدهم وتدريبهم من قبل المخابرات الإيرانية.

بين إيران وباكستان.. هل تدق طبول الحرب بسبب بلوشستان؟

قيام إيران بنشر باكستانيين سنة ساذجين في مؤامرات إرهابية إقليمية رفيعة المستوى يقدم دليلاً قوياً على اتجاه جهاد طروادة الذي يقوده سيف العدل نيابة عن الأجهزة الإيرانية.

وإلى تفاصيل الحوار.

السؤال الأول.. سيد حامد إيران تضرب أهدافًا داخل باكستان، والآن ترد باكستان على الضربات داخل إيران. أنت صحفي كبير مرتبط بشكل جيد بالمؤسسة السياسية الباكستانية. بناء على ما تسمعونه إلى أين سيصل هذا؟ هل نتجه نحو التصعيد أم الاحتواء؟.

– كما ترين هذه ليست المرة الأولى التي يحاول فيها الإيرانيون ضرب بعض الأهداف داخل الأراضي الباكستانية، لكن هذه هي المرة الأولى التي ينتقم فيها الباكستانيون أيضًا، ويستخدمون طائراتهم بدون طيار وصواريخهم لمهاجمة أهداف في الأراضي الإيرانية، أتذكر ذلك في فبراير 2021 عندما كان عمران خان رئيسًا للوزراء. في ذلك الوقت دخل الجيش الإيراني الأراضي الباكستانية. وحاولوا إنقاذ بعض من عملائهم الاستخباراتيين الذين ادعوا أنهم في قبضة بعض المسلحين. وفي ذلك الوقت، قدمت الحكومة الباكستانية احتجاجاتها للسلطات الإيرانية.

وفي الآونة الأخيرة، تعرضت قوات الأمن الإيرانية لبعض الهجمات وكان أحد كبار قادة الحرس الوطني الإيراني معهم، لذا حذرت إسلام أباد بأنه في المرة القادمة سنرد ولدينا الحق في الرد، لذا تصدت قوات الأمن الباكستانية ومسؤولو الحكومة الباكستانية لإيران وطلبوا منها إذا كان لديها أي معلومات عن وجود إرهابيين إيرانيين داخل باكستان، يُرجى مشاركتها معنا وسنتعاون معكم وسنحاول القبض عليهم واعتقالهم. ولكنهم لم يفعلوا ذلك، وقاموا بالهجوم بمفردهم دون إبلاغ السلطات الباكستانية. لذا قام الباكستانيون أيضًا بالرد بنفس الطريقة. ووفقًا لمعلوماتي، فإن بعض القادة المهمين جداً في جبهة تحرير البلوش قتلوا صباح اليوم داخل الأراضي الإيرانية. فإذا كانت طهران تقول إن هناك بعض الإرهابيين في الأراضي الباكستانية، فهذا صحيح. وأثبت الباكستانيون أيضًا أنهم قادرون على استهداف لأهداف الإيرانية في الأراضي الإيرانية. ولكن الجانبان لا يرغبان في أي تصعيد لأن مشكلة تمرد بلوشستان لم تبدأ في السنوات القليلة الماضية، بل بدأت خلال الحرب العالمية الأولى، بدأت في عام 1915 و1916 و1917، وحاولت بعض السلطات الإيرانية في ذلك الوقت قتل إرهابيي بلوشستان بمساعدة بعض القوات الأجنبية. لذا ترى، مشكلة بلوشستان مشابهة جدًا لمشكلة إقليم كردستان. مثلما يتم تشتيت الأكراد في دول مختلفة، فإن المتمردين البلوش الذين يرغبون في دولة مستقلة يتوزعون في باكستان وأفغانستان وإيران.

باكستان

السؤال الثاني.. إذا تعتقد أنه لن يكون هناك أي تصعيد في الوقت الحالي؟

– لا لا أستطيع أن أقول ذلك، لكنني أعرف بعض الأشخاص هنا في باكستان، وبعض السياسيين، وبعض الأشخاص داخل الحكومة، الذين يحاولون إقناع الأشخاص الأقوياء في باكستان بأن هذا يكفي الآن.

بداية، استهدف الإيرانيون بعض الأشخاص داخل باكستان، وردت إسلام أباد أيضا بنفس الطريقة، الآن أصبح الأمر متساويًا. الآن. من الآن فصاعدا، علينا أن نتواصل مع السلطات في طهران ونبدأ بالحوار ونحاول ذلك. لأن هذه مشكلة شائعة. يزعم الإيرانيون أنهم ضحية الإرهاب، والباكستانيون يقولون نفس الشيء، لذا، إذا كان كلا البلدين ضحية للإرهاب، فيجب عليهما محاولة إنشاء آلية مشتركة لمواجهة هذا النشاط الإرهابي.

السؤال الثالث.. أريد أن أعود إلى نقطة واحدة ذكرتها لأنك تحدثت عن ضربات جراحية قامت بها إيران في الماضي داخل باكستان ولم ترد إسلام أباد حينها. لماذا قامت بالرد الآن؟ ما الذي تغير؟

– نعم. هذا سؤال مهم للغاية لأنك ترين أن الإيرانيين استهدفوا جيش العدل وجيش العدل الذي كان يُعرف سابقًا باسم جند الله. حسب معلوماتي هذه الأيام فإن جيش العدل يتعاون مع حركة طالبان الأفغانية، وقد منحت طالبان الأفغانية السيطرة على بعض ولاياتهم الغربية مثل فراه، فهم يستخدمون جيش العدل لمواجهة أنشطة داعش والذي يسمى أيضاً داعش. . وعلى هذا فإن الحكومة الباكستانية ليست سعيدة بالأنشطة التي تقوم بها حركة طالبان الأفغانية لأن السلطات الباكستانية تعتقد أنها تؤوي بعض الجماعات المسلحة داخل باكستان. وجيش العدل واحد منهم.

– لذا فإن السلطات الباكستانية حصلت على فرصة إذا استهدف الإيرانيون جيش العدل في باكستان. وبحسب معلوماتي لم يكن هناك أي أشخاص مهمين من جيش العدل في القرية الحدودية حيث أطلق الإيرانيون بعض الصواريخ، قُتل بعض الأطفال. لقد رأيت الجثث أيضًا، وقد تم إرسال الصور لي من قبل بعض زملائنا الصحفيين المحليين من هناك، لذا فإن السلطات الباكستانية تواجه أيضًا نفس المشكلة، فقد تعرضت بعض قواعد الجيش في بلوشستان لهجوم. جبهة تحرير البلوش، هناك مدينة ساحلية في بلوشستان تسمى باسني، لذلك كان هناك هجوم كبير على قوات الأمن الباكستانية في وقت ما. وطالبت بها جبهة تحرير البلوش. ولهذا السبب حصلت السلطات الباكستانية على هذه الفرصة إذا انتهك الإيرانيون المجال الجوي الباكستاني. لذلك ظنوا أن هذه فرصة ذهبية لضرب بعض الأهداف داخل الأراضي الإيرانية. وتفاجأت بأن السلطات الإيرانية قبلت تأكيدهم أن هؤلاء الأشخاص السبعة الذين قتلوا داخل إيران بسبب الصواريخ والطائرات بدون طيار الباكستانية ليسوا مواطنين إيرانيين. لذلك أعتقد أن السلطات الباكستانية استهدفت الأشخاص المناسبين.

باكستان

السؤال الرابع.. هل فوجئت هذا الصباح عندما سمعت أن باكستان قامت بضربات داخل إيران، أم كنت تتوقع ذلك؟

–  لا، لم يكن الأمر مفاجئًا لأنه منذ المساء الماضي، كنا نسمع أن باكستان سترد هذه المرة بنفس الطريقة لأنه، كما ترون، بصراحة شديدة، يكفي هذا. الإيرانيون ينتهكون المجال الجوي الباكستاني وقواتهم الأمنية دخلت الأراضي الباكستانية ليس مرة واحدة، وليس مرتين، ولكن 3 أو 4 مرات في السنوات القليلة الماضية، ولم ترد باكستان أبدًا بنفس الطريقة لأن باكستان اعتقدت أنها ربما كانت تطارد بعض الإرهابيين، ولهذا السبب دخلوا أراضينا. لذلك أعربت إسلام أباد عن غضبها وسجلت احتجاجها لدى السلطات الإيرانية لكنها لم ترد أبدًا سابقا مثل الإيرانيين.

السؤال الخامس.. هل تتوقع أن يرد الإيرانيون الآن مرة أخرى، أم تعتقد أن كلا الجانبين سيعتبران الأمر متساويًا، ويفتحان قنوات الحوار؟

– اسمحوا لي أن أقول شيئا واحدا. لا يسعني إلا أن أشارككم معلوماتي كصحفي أنه إذا ضرب الإيرانيون أي هدف مرة أخرى داخل باكستان فإن الرد سيكون كبيرا جدا. كبيرة جدًا جدًا. أنا أعرف التحضير. لذلك سيكون الأمر غير متوقع. غالبية الناس في باكستان، لا يريدون أي تصعيد مع إيران لأنهم يعتقدون أن إيران وباكستان هما ضحيتا الإرهاب. لكن هذا موقف مفاجئ للغاية من جانب إيران، إذ لم يبلغ الإيرانيون باكستان مطلقًا بهجومهم. هل ترى أن الأمر مثل الهند التي استهدفت بعض الجبال في عام 2021 في مقاطعة خيبر بختونخوا في باكستان. عندما قالوا إننا هاجمنا مخبأ للإرهابيين ولم يكن هناك مخبأ للإرهابيين. وحدث الشيء نفسه في منطقة بنجور في بلوشستان، حيث ادعى الإيرانيون أنهم هاجموا بعض مخابئ الإرهابيين ولكن لم يكن هناك مخبأ للإرهابيين. وربما لم تكن معلوماتهم صحيحة. ولكن كما قلت لكم قبل لحظات، فإن الإيرانيين أنفسهم أكدوا أن الباكستانيين قتلوا بعض الأشخاص في الأراضي الإيرانية وهم ليسوا من مواطنيهم. لذلك كان الرد الباكستاني ضد الإرهابيين. وكانت المعلومات صحيحة.

السؤال السادس.. لقد ذكرت سيد حميد، أنك تعرف بعض الاستعدادات التي يتخذها الجيش الباكستاني إذا ضرب الإيرانيون مرة أخرى. هل يمكنك التحدث أكثر عن ذلك؟ ما نوع الاستعدادات التي نتحدث عنها؟

– لا. كما ترى، أنا لست جزءًا من تخطيطهم لعملياتهم. لذلك أعرف فقط كصحفي، حصلت على بعض المعلومات من بعض زملائي، بعض مصادري في بانجور، في توربات، في ماند. هذه هي المنطقة القريبة جدا من الحدود الإيرانية. والناس أصدقائي هناك قلقون للغاية من وجود الكثير من التحركات لقوات الأمن الباكستانية. فهم ينقلون أسلحة ثقيلة جدا قريبة جدا من الحدود الإيرانية من تفتان إلى بانجغور. كما ترون، لدينا حدود طويلة جدًا مع إيران. لذا هذه المرة، إذا كرر الإيرانيون خطأهم، فسوف يتحول خطأهم إلى خطأ فادح.

باكستان

السؤال السابع.. لقد ذكرت أيضًا أن الشعب الباكستاني لا يريد الحرب مع إيران. ومن الناحية التاريخية، تتمتع باكستان وإيران بعلاقات جيدة جدًا. كيف يمكن للبلدين العودة الآن إلى الوضع الطبيعي؟

– يمكنهم العودة إلى الوضع الطبيعي من خلال الحوار، وهذا الصباح، اتصلت الحكومة الصينية بكل من باكستان وإيران، وعرضت وساطتها. أعتقد شخصيًا أننا لسنا بحاجة إلى الصين. لا نحتاج إلى أي دولة ثالثة لبدء حوار بين باكستان وإيران. كل من وزيري خارجية باكستان وإيران تحدثا مع بعضهما البعض الليلة الماضية. وأعتقد أن رئيس أركان الجيش، السيد عاصم منير ورئيس قوات الأمن الإيرانية يمكنهم أيضًا إقامة اتصال مع بعضهم البعض، وهذا ليس صعبًا، بل يمكنهم ذلك. نعم، باكستان تستدعي سفيرها من طهران. لكنني أعتقد أن هناك العديد يحاولون، فقط قبل لحظات قليلة سياسية باكستانية قريبة جدًا من الحكومة الإيرانية قالت لي إنها تبذل قصارى جهدها لإقامة بعض الاتصالات على أعلى مستوى. وكانت لديها أمل كبير في أن تتمكن من تجنب وضع سيء بين إسلام أباد وطهران. لكن ذلك يعتمد على موقف إيران. إذا كررت إيران، فإن خطأها، وأكرر كلمة خطأ. لذلك إذا كرروا الخطأ، فسيتم الرد عليهم بنفس الطريقة.

السؤال الثامن.. السيد حميد. باكستان الآن في وضع لا تتمتع فيه بعلاقات جيدة مع جارتها الهند. والعلاقات مع طالبان، كما ذكرت سابقًا، أصبحت سيئة جدًا مؤخرًا. والآن هناك مشكلة مع إيران. ما مدى سوء هذا بالنسبة لباكستان؟

– نعم. هذا ليس وضعًا جيدًا، لكن إذا كنت تسألني هذا السؤال، فيجب أن تفكر في الكثير من الأشخاص في أمريكا في الماضي، وكان العديد من الأشخاص في الدول الغربية يتهمون باكستان بأنها تؤوي طالبان الأفغانية وأن باكستان تدعم طالبان الأفغانية. لكن الآن نفس البلد، نفس الأصدقاء الصحفيين من الولايات المتحدة وإنجلترا. لقد سألوني هذا السؤال: لماذا لا تتمتع باكستان وطالبان بعلاقات جيدة؟ والمشكلة هي نفسها أن باكستان ترى أن حركة طالبان الأفغانية فشلت في وقف الإرهاب عبر الحدود من أفغانستان إلى باكستان. هذه هي القضية. وما هي المشكلة بين باكستان والهند؟ الجميع يدركون أن إيران وباكستان على علم بهذه القضية، لأن باكستان وإيران دعمتا دائمًا انتهاك حقوق الإنسان في كشمير التي تحتلها الهند. لذا فإن هذه قضية لها نفس الرأي بالنسبة لباكستان وإيران، وربما هذا هو السبب وراء عدم رضا معظم الباكستانيين عن الهجوم الإيراني داخل الأراضي الباكستانية. وأرادوا أن ترد إسلام أباد بنفس الطريقة. ولكن بعد رد باكستان، فإن غالبية الباكستانيين يريدون ذلك. والآن لا ينبغي للإيرانيين أن يكرروا الخطأ.

السؤال التاسع.. كيف تتوقع رد فعل حركة طالبان في أفغانستان على ما يحدث بين باكستان وإيران؟

– أعتقد أن طالبان الأفغانية وإيران. لديهم اتصالات قديمة جدًا مع بعضهم البعض، وأنا شاهد شخصي. حتى قبل 9/11. كنت في طهران وتعرفت على الاجتماعات السرية بين طالبان الأفغانية والسلطات الإيرانية. وبعد الحادي عشر من سبتمبر، كما ترون، أعطى الإيرانيون انطباعًا بأن لديهم علاقات متوترة للغاية مع طالبان. ولكن لم يكن هذا هو الحال. حتى السلطات الإيرانية قاموا بإيواء بعض كبار قادة القاعدة وعائلاتهم. نعم. لذا كما ترون، لعب الإيرانيون لعبة مزدوجة مع المجتمع الدولي وحركة طالبان الأفغانية. كانوا يلعبون أيضًا لعبة مزدوجة، وكانوا يحاولون خداع الجميع. ولكن الآن أعتقد أن الإيرانيين وحركة طالبان الأفغانية تربطهم علاقات وثيقة للغاية، لكن طالبان الأفغانية تحاول أيضًا خداع الإيرانيين من خلال إيواء جيش العدل. لذا تواجه كل من طالبان الأفغانية وإيران بعض المشاكل. لكن كصحفي، أعلم أنه في الماضي القريب، التقت قيادتهم العليا مع بعضهم البعض وكان لديهم الكثير من الاجتماعات الفردية، واتفقوا على أن لدينا عدوًا مشتركًا. والعدو المشترك هو الولايات المتحدة الأمريكية

– لذلك اتفقوا على أن يتعاونوا مع بعضهم البعض ضد عدو مشترك. ولكن بعد انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان، تحاول طالبان الآن إقامة اتصالات مع الدول الأخرى. ولهذا السبب أعتقد أنهم يمارسون الضغوط على باكستان لإرضاء بعض أعداء باكستان. إذن الأمر بين طالبان الأفغانية وإيران. في بعض القضايا يتعاونون مع بعضهم البعض. في بعض القضايا، يلعبون لعبة مزدوجة مع بعضهم البعض. لذا، ولكن على المدى الطويل، أعتقد أن الإيرانيين سيبذلون قصارى جهدهم لتحقيق بعض السلام مع حركة طالبان الأفغانية.

باكستان

السؤال العاشر.. في الآونة الأخيرة، شهدت جورجيا واليونان وقبرص عدة وقائع حيث اتُهم أفراد مرتبطون بأجهزة المخابرات الإيرانية بتجنيد متطرفين باكستانيين لتنفيذ هجمات ضد أعداء إيران. ويعتقد بعض المحللين أن إيران حريصة على  لمثل هذه الأغراض. هل هذه مشكلة بالنسبة لباكستان؟ كيف يمثل ذلك التحدي القادم من إيران تحديا كبيرا على الصعيد الأمني الشامل؟

– إنها ليست قصة جديدة، كما ترين، أنا صحافي. لقد زرت العديد من مناطق الحرب ومناطق الصراع. لذلك التقيت شخصيا ببعض المسلحين الباكستانيين في سوريا والذين تم تجنيدهم وتدريبهم من قبل المخابرات الإيرانية. وتفاجأت برؤيتهم. كما ترون لقد ذهلت عندما عرفت أن بعض الشباب الشيعة الباكستانيين ذهبوا إلى سوريا عبر إيران بعد تلقي التدريب من إيران وبعض الشباب الباكستانيين السنة، ذهبوا إلى سوريا عبر تركيا وكانوا ينضمون إلى الجماعات السنية المتطرفة التي كانت تقاتل ضد الجماعات الشيعية. لذا هذه مشكلة كبيرة في باكستان. فالإيرانيون لا يقومون بتجنيد الشباب الباكستاني فحسب، بل يقومون أيضًا بتجنيد الشباب الأفغان. لذلك هذه المشكلة ليست جديدة، أنا أعرف ذلك وقد تحدثت إلى الأشخاص الذين يتعاملون معها، إنها مشكلة قديمة جدا ومستمرة منذ العقدين الماضيين. وأعتقد أن هذا هو أحد الأسباب التي دفعتني إلى اقتراح ضرورة قيام كل من باكستان وإيران ببدء حوار بناء مع بعضهما البعض لمواجهة هذا النوع من القضايا.