الفلبين تطالب تايلاند بمحاكمة متمردين استهدفوا قوات جيشها

أوصت الفلبين بتوجيه اتهامات جنائية ضد 11 من المتمردين الشيوعيين، بينما ظهر تسعة نشطاء في عمق الجنوب التايلاندي في مركز شرطة محلي للرد على شكوى تشير إلى تورطهم في أنشطة سرية واعرضهم لأعلام المتمردين في تجمعاتهم الأخيرة.

أوصت وزارة العدل الفلبينية بتوجيه اتهامات بانتهاك قانون مكافحة الإرهاب ضد متمردي جيش الشعب الجديد الأحد عشر فيما يتعلق بالكمين الذي نصب لجنود الجيش في مقاطعة أوكسيدنتال ميندورو العام الماضي.

وتم التعرف على المشتبه بهم وهم جوفيتو ماركيز، وأنطونيو باكولو، وسوني روجيليو، وفيجينيا تيروبياس، ولينا جومباد، وجوب عبدنيجو ديفيد، وجيسي ألموغيرا، ورينا جريس، وبيثرو إيراردو زابرا جونيور، وديزلين كاستيلو مالوكون، وإيفان زونيجا.

وقالت وزارة العدل إن القوات الحكومية كانت محاصرة في قرية ماليسبونج في بلدة سابليان في 30 مايو.

ويعتقد أن المتمردين أعضاء في وحدة حرب العصابات التابعة للجنة التاغالوغ الجنوبية التابعة للجيش الشعبي الجديد.

وقالت وزارة العدل في بيان: “هذا الهجوم، الذي لم يسفر عن وقوع إصابات في صفوف أفراد الجيش، وصفه التحقيق مع المدعين بأنه عمل إرهابي”.

وفي الوقت نفسه، ظهر النشطاء التايلانديون التسعة في مركز للشرطة في مقاطعة باتاني يوم 9 يناير بعد أن استشهدت أكثر من 30 مجموعة لحقوق الإنسان ومنظمة غير حكومية في المنطقة الحدودية الجنوبية بالقضية في رسالة مفتوحة إلى الأمم المتحدة حيث زعموا أن الشرطة التايلاندية تقوم والأجهزة الأمنية بمضايقة منظمات المجتمع المدني بسبب عقدها اجتماعات عامة.

وفي رسالتهم، دعت المنظمات الأمم المتحدة إلى التحقيق في انتهاك مزعوم لحرية التعبير من قبل مسؤولي الأمن التايلانديين ضد التسعة.

الفلبين تتحرك ضد "المتمردين الشيوعيين" بعد كمين استهدف الجيش

وتنبع الاتهامات من المشاركة في احتفال عيد الفطر لعام 2021 – وهو عطلة إسلامية تستمر يومين على مستوى البلاد – وتم تقديمها بموجب المادة 116 من القانون الجنائي.

ويعد الجنوب العميق، وهو منطقة ذات أغلبية من الملايو المسلمين ومدججة بالسلاح على طول الحدود التايلاندية الماليزية، موطنا لتمرد انفصالي مستمر منذ عقود.

وصدرت مذكرات الاستدعاء ردًا على الأنشطة التي جرت يومي 4 و10 مايو 2022، والتي تضمنت أنشطة سرية وأعلام لـ”الجبهة الوطنية الثورية”

وتضمنت الأنشطة أيضًا قراءة قصيدة فُسرت على أنها دعوة للشباب للتضحية بحياتهم من أجل أمة ملايو، بهدف نهائي هو الانفصال، وهو ما يعد انتهاكًا للدستور التايلاندي.

وقال المتحدث باسم قيادة عمليات الأمن الداخلي (ISOC) لبنار نيوز.

وتشارك”الجبهة الوطنية الثورية” وهي أكبر وأقوى الجماعات والفصائل المتمردة في المنطقة، في محادثات السلام التي تتوسط فيها ماليزيا مع الحكومة التايلاندية في السنوات الأخيرة ولكن لم يتم تحقيق أي تقدم.

خفض مستوى التهديد

وفي الأسبوع الماضي أيضًا، أوصت مجموعة مراقبة مكافحة القرصنة والسطو في أعالي البحار ومقرها سنغافورة، بخفض مستوى التهديد بالاختطاف من قبل قطاع الطرق من جماعة أبو سياف في المياه على حدود ماليزيا والفلبين.

ونصت اتفاقية التعاون الإقليمي لمكافحة القرصنة والسطو المسلح (ReCAAP) على ضرورة خفض مستوى التهديد بالاختطاف في بحر سولو سيليبس من “معتدل” إلى “منخفض معتدل”.

وقالت المجموعة إنه لم ترد تقارير عن عمليات اختطاف في المنطقة في عام 2023، مشيرة إلى الإجراءات الأمنية التي تنفذها الفلبين وماليزيا في التعامل مع عمليات الاختطاف عبر الحدود وفي أعالي البحار.

وفي مؤتمر صحفي، أشار كريشناسوامي ناتاراجان، المدير التنفيذي لـ ReCAAP، إلى الجهود المنسقة التي بذلتها السلطات الفلبينية والماليزية في إحباط عمليات الاختطاف والقرصنة التي تقوم بها عصابات أبو سياف.

وقال : “مما يعني أنه من غير المرجح وقوع حوادث بسبب افتقار الجناة إلى القدرة على تنظيم هجوم”.

ومع ذلك، أصدرت مجموعة المراقبة تحذيرًا للسفن بضرورة توخي اليقظة واتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة أثناء عبورها في المنطقة.

وقالت إنه يجب الإبلاغ على الفور عن هذه الحوادث إلى مراكز العمليات في الفلبين وقيادة أمن صباح الشرقية في ماليزيا.

كان بحر سولو سيليبس مرتعًا للاختطاف للحصول على فدية، حيث اختطفت جماعة أبو سياف أو “مقاوليها” صيادين معظمهم من الإندونيسيين قبل نقلهم بعيدًا إلى جنوب الفلبين والمطالبة بفدية.

الفلبين تتحرك ضد "المتمردين الشيوعيين" بعد كمين استهدف الجيش

ووقعت آخر حادثة اختطاف في المياه الشرقية لصباح في يناير 2020.

وفي الأسبوع الماضي أيضًا، أمر الرئيس الفلبيني فرديناند ماركوس جونيور القوات المسلحة الفلبينية بإعادة تشكيل استراتيجياتها عند التعامل مع التهديدات المختلفة التي تواجهها البلاد، وفقًا لقائد القوات المسلحة الفلبينية، الجنرال روميو براونر جونيور.

وقال براونر : “إننا بحاجة إلى إعادة تشكيل مناهجنا في التعامل مع مجموعات التهديد المختلفة. نحن بحاجة إلى التعامل مع الجماعات الإرهابية الشيوعية، والجماعات الإرهابية المحلية، والتهديدات التي نواجهها في بحر الفلبين الغربي”.

وأضاف أن “كل هذه التهديدات تمثل تحديا للقوات المسلحة الفلبينية. وذكر الرئيس أنه يتعين علينا أن نفكر في طرق جديدة للتعامل معها، طرق مبتكرة”.

وتحول القوات المسلحة الفلبينية تركيزها من عمليات الأمن الداخلي – أو قتال “جيش الشعب الجديد”، وجماعة أبو سياف، وتنظيم داعش – مجموعة ماوتي، ومقاتلي جماعة بانجسامورو من أجل الحرية من بين آخرين – إلى الدفاع الخارجي وسط التوتر المتزايد في بحر الفلبين الغربي.

وقال براونر إن ماركوس لم يذكر ما هو الخطأ في النهج الحالي الذي تتبعه القوات المسلحة الفلبينية، لكن الرئيس أشار إلى أن المنظمة ستكون “أكثر فعالية” في مواجهة التهديدات.

وخلال عطلة نهاية الأسبوع، قال ماركوس إن الجيش الشعبي الجديد لم يعد لديه جبهات حرب عصابات “نشطة”.

ومع ذلك، أوضح براونر لاحقًا أنه لا تزال هناك 11 جبهة حرب عصابات “ضعيفة” تابعة لجيش الشعب الجديد أو تلك الوحدات التي لا يزال بها أعضاء ولكنها فقدت بالفعل دعم القاعدة الجماهيرية على الأرض. وتضم جبهات حرب العصابات هذه ما يزيد أو يقل عن 1500 مقاتل، بحسب براونر.

يعد التمرد الشيوعي في الفلبين من بين أطول التمردات في العالم.