الجيش الفلبيني يعلن مقتل زعيم متمرد رفيع المستوى

قال الجيش الفلبيني إن إرهابيي داعش نصبوا كمينا وقتلوا اثنين من عملاء المخابرات العسكرية، بينما تمكنت القوات من قتل زعيم متمرد شيوعي رفيع المستوى في معركة بالأسلحة النارية الأسبوع الماضي.

وقال الجنرال غابرييل فيراي الثالث، قائد الفرقة الأولى بالجيش، إن الجنود كانوا من بين ثلاثة رقباء من فرقة المشاة كانوا يبحثون عن معلومات حول مجموعة داعش في ماوتي في موناي، وهي بلدة نائية في مقاطعة لاناو ديل نورتي يوم الأربعاء (3 يناير).

وكان عملاء استخبارات الجيش يجمعون معلومات حول التفجير المميت الذي وقع في ديسمبر الماضي خلال قداس كاثوليكي في مدينة ماراوي في مقاطعة لاناو ديل سور الجنوبية، وقال فيراي إنه أثناء عودتهم إلى قاعدتهم، تعرضوا لكمين.

وأوضح الجنرال أن الجنود، كانوا يرتدون ملابس مدنية ويستقلون دراجتين ناريتين، تعرضوا لهجوم من قبل ستة أعضاء على الأقل من الجماعة الإرهابية، وفي تبادل لإطلاق النار مات اثنان منهم بينما نجا الجندي الثالث من الهجوم.

داعش الفلبين

وداعش، هو الاسم الذي يطلق على الجماعات الإرهابية المحلية المتحالفة مع الجماعة الإرهابية في الشرق الأوسط، وسُميت مجموعة ماوتي، إحدى هذه الجماعات، على اسم الأخوين ماوتي اللذين قادا حصارًا استمر خمسة أشهر لمدينة ماراوي الجنوبية ومعهم مسلحين موالين لتنظيم داعش في عام 2017.

واستعاد الجيش الفلبيني، بدعم من الولايات المتحدة وأستراليا، المدينة في 23 أكتوبر 2017، بعد خمسة أشهر من المعركة التي خلفت أكثر من 1200 قتيل، معظمهم من المسلحين.

وفي 3 ديسمبر الماضي، فجر إرهابيو ماوتي قداسًا كاثوليكيًا في صالة للألعاب الرياضية بجامعة مراوي، مما أسفر عن مقتل أربعة أشخاص وإصابة 50 آخرين.

الجيش الفلبيني: إرهابيو داعش قتلوا اثنين من عملاء المخابرات العسكرية

وأعلن التنظيم المركزي لداعش مسؤوليته عن الهجوم الجماعي وكذلك الكمين المميت الذي نصب لعناصر استخبارات الجيش.

ومن حينها وضُعت الشرطة العسكرية والإقليمية في حالة تأهب قصوى وبدأت عملية مطاردة واسعة النطاق لاثنين من قادة ماوتي يعتقد أنهما العقل المدبر للهجوم الجماعي، كما ألقت القبض على العديد من المشتبه بهم الآخرين.

زعيم متمرد

وعلى صعيد آخر، قُتل زعيم رفيع المستوى من الجماعة المتمردة الشيوعية، جيش الشعب الجديد (NPA) في منطقة فيساياس الشرقية، في مواجهة يوم السبت (13 يناير) مع قوات الجيش الفلبيني في مقاطعة سامار الشرقية.

وحدد الجيش المسؤول الشيوعي المقتول بأنه مارتن كوليما المعروف باسم موكي، ويقال إنه عضو في اللجنة الإقليمية الفرعية (SRC) سيسامي، لجنة حزب فيساياس الشرقية الإقليمية (EVRPC).

وكان جنود كتيبة المشاة 78 (78IB) التابعة لفرقة المشاة الثامنة (8ID) يجرون عمليات في المناطق النائية لقرية سان غابرييل، مدينة بورونغان، شرق سامار، عندما اشتبكت مع عدد غير محدد من المتمردين المسلحين.

الجيش الفلبيني: إرهابيو داعش قتلوا اثنين من عملاء المخابرات العسكرية

وعقب المعركة ترك متمردو الجيش الشعبي الجديد المنسحبون وراءهم كوليما، حيث عثر الجنود معه على مسدس عيار 45 وسبع حقائب ظهر والعديد من الوثائق.

وخلال تبادل إطلاق النار أصيب جندي وتم نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج.

وقال الكولونيل آلان تريا، قائد الكتيبة 78 آي بي، إن كوليما ومجموعته مسؤولون عن مقتل ستة جنود وإصابة 20 آخرين من كتيبة المشاة الرابعة عشرة في مواجهة مسلحة في قرية بيناناج آن، مدينة بورونجان، يوم 11 نوفمبر 2019.

وأضاف تريا أن كوليما كان لديه قضايا متعددة شملت القتل والشروع في القتل والسرقة.

ووفقًا للجيش، كان كوليما العقل المدبر لكمين على طول الطريق السريع الوطني في قرية ليبوتون، في مدينة بورونجان، شرق سامار، في 13 ديسمبر 2019، مما أسفر عن مقتل شرطي وثلاثة مدنيين وإصابة ما لا يقل عن 12 مدنيًا بينهم قاصر، وطفل عمره سنة واحدة.

وقال جنرال كاميلو ليغايو، رئيس 8ID: “إنه لأمر مأساوي أنهم حملوا السلاح ضد الفلبينيين، ومن المحزن أن يموت فلبيني آخر خدع بالأيديولوجية المضللة للإرهابي الشيوعي، وأشجع من تبقى من أعضاء المجموعة المتمردة على الاستسلام والبقاء مع عائلاتهم بينما لا تزال أمامهم الفرصة”.