تحديث مكافحة الإرهاب لعام 2024: جنوب الفلبين يشهد نصرا بقتل واعتقال إرهابيين من داعش

قُتل إرهابي من تنظيم داعش وتم القبض على امرأة يشتبه في أنها تقوم بتمويل الإرهاب الأسبوع الماضي في جنوب الفلبين، حيث تعتقد السلطات في بعض المقاطعات أن المزيد من المسلحين سوف يستسلمون هذا العام.

وقُتل الإرهابي التابع لمجموعة ماوتي التابعة لجماعة داعش الإرهابية “DI” أثناء صد الجيش الفلبيني هجومًا لمجموعة مرتبطة بالتنظيم على إحدى قواعده في ماجوينج بمقاطعة لاناو ديل سور، حسبما أفاد الجيش عشية رأس السنة الجديدة 31 ديسمبر.

و”DI” هي التسمية الممنوحة للجماعات الإرهابية المحلية المتحالفة مع داعش، على عكس بعض الجماعات الإرهابية التي لا تشترك في أيديولوجية الجماعة الإرهابية في الشرق الأوسط.

الجيش الفلبيني يحبط هجوماً مرتبطاً بداعش ويعتقل مشتبهاً به في تمويل الإرهاب

أطلق الجيش الفلبيني النار على واحد من خمسة إرهابيين مزعومين من جماعة داعش-ماوتي الذين هاجموا قاعدة عسكرية في ماجوينج، مقاطعة لاناو ديل سور، في 28 ديسمبر 2023. (55IB pic)

وبحسب ما ورد قال العقيد دون فيلانويفا، قائد كتيبة المشاة 55، إن حوالي خمسة أعضاء مزعومين من مجموعة ماوتي هاجموا قاعدة برافو الخاصة بهم في سيتيو مانوكان في قرية ديليمبايان في حوالي الساعة الثالثة صباحًا يوم 28 ديسمبر.

وقال فيلانويفا إن جنديًا في حالة تأهب أثناء الخدمة صد الهجوم واشتبك مع المسلحين في معركة بالأسلحة النارية استمرت خمس دقائق.

ونُقل عن فيلانويفا قوله عن الإرهابي القتيل المجهول الهوية: “لقد انسحب العدو مخلفا وراءه إرهابيا ميتا”.

عثرت القوات الحكومية على بندقية إم 16 مع سبع مخازن و116 ذخيرة حية في مكان القتال وأشار فيلانويفا إلى أن “الأمن لا يعرف عطلة، ويجب أن نكون مستعدين دائما للدفاع عن شعبنا”.

الجيش الفلبيني يحبط هجوماً مرتبطاً بداعش ويعتقل مشتبهاً به في تمويل الإرهاب

وأشاد قائد الجيش، الجنرال روي جاليدو، بيقظة واستعداد كتيبة 55IB التي مكنتهم من إحباط هجمات العدو خلال موسم العطلات.

وفي الوقت نفسه دعا العميد الجنرال إيجور ري باروكويلو جونيور، قائد لواء المشاة 103، الأعضاء المتبقين في جماعة داعش الإرهابية إلى التخلي عن أسلحتهم.

وأكد للسكان أن اللواء سيستمر في كونه حراس السلام في لاناو ديل سور.

وتم تسليم جثة المشتبه به القتيل إلى الشرطة لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

ومن ناحية أخرى، تم القبض على المرأة، التي يُزعم أنها تعمل كميسرة مالية لجماعة أبو سياف الإرهابية، في مدينة إيزابيلا بمقاطعة باسيلان يوم 23 ديسمبر.

تم القبض على نوركيسا عمر أسنالول، 32 عامًا، في سيتيو بليس، قرية لانوتي، من قبل عناصر مجموعة التحقيق الجنائي والكشف (CIDG) والشرطة المحلية بناءً على مذكرة صادرة عن محكمة محلية، وذلك بحسب ما ورد قال الجنرال بوين جوي ماسودينج، رئيس شرطة شبه جزيرة زامبوانجا.

واتهمت أسنالول بانتهاك قانون منع وقمع تمويل الإرهاب في 20 ديسمبر، وكانت على قائمة المطلوبين في إدارة البحث الجنائي.

والمشتبه بها هي أرملة رامجي أجيجو، نجل خبير القنابل في جماعة أبو سياف عبد الله أجيجول، الذي تم استهدافه في تفجير دار تقاعد في هذه المدينة عام 2011 والذي خلف ثلاثة قتلى.

وبحسب ما ورد التقت أسنالول بأشخاص لهم صلات بتنظيم داعش والقاعدة من أجل الحصول على المال والمؤن لعصابات أبو سياف لمواصلة أنشطتهم الإرهابية.

وفي الوقت نفسه، فإن مسؤولي الشرطة والجيش الفلبينيين على يقين من استسلام ما لا يقل عن مائة عضو آخر من مقاتلي الحرية في بانجسامورو وداعش خلال عام 2024 من جميع أنحاء مقاطعات بانجسامورو المجاورة وبلدات مورو في المنطقة 12.

قال الجنرال أليكس ريليرا، قائد فرقة المشاة السادسة بالجيش، يوم 31 ديسمبر إن وحداتهم في مقاطعات ماجوينداناو ديل سور وماجوينداناو ديل نورتي وسارانجاني وسلطات كودارات وكوتاباتو وجنوب كوتاباتو ووحدات الحكومة المحلية ستتولى المهمة وستقوم بتكثيف المحادثات في عام 2024 مع أعضاء المجموعات الذين أبدوا نية للعودة إلى القانون.