الفلبين: داعش يزيد من نشاطه في بانجسامورو لضرب عملية السلام

يخوض تنظيم داعش في شرق آسيا صراعا محفوفاً بالمخاطر لعرقلة عملية السلام في بانجسامورو، وهي محاولة أخيرة قبل الانتخابات الأولى في المنطقة والمقررة عام 2025، حيث يرى مراقبون أن أمن الفلبين، ومسار تحالفاتها، وسيادة بحارها سوف تعتمد إلى حد كبير على ما يحدث في مينداناو.

في  الثاني من ديسمبر الجاري، أعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن تفجير قداس كاثوليكي في مدينة ماراوي، والذي أسفر عن مقتل 4 أشخاص وإصابة العشرات، باعتباره من عمل ولاية شرق آسيا التابعة له.

وفي الأيام التي تلت الهجوم، أعلنت الجماعات المحلية الموالية للتنظيم مسؤوليتها عن الحوادث في جميع أنحاء منطقة بانجسامورو ذاتية الحكم، وتعد هذه محاولة من الجماعات الموالية لداعش في الفلبين لإفشال عملية السلام في بانجسامورو قبل أول انتخابات في المنطقة في عام 2025.

داعش يعلن مسؤوليته عن الهجوم الذي استهدف قداسًا في الفلبين الأحد

أفراد عسكريون بموقع تفجير القداس الكاثوليكي في الفلبين. (أ ف ب)

وإذا عادت الحرب إلى مينداناو، فسوف تكون لها عواقب وخيمة على خطط مانيلا لإعادة تموضع قواتها المسلحة للدفاع عن الأراضي والمساهمات التي تقدمها للاتفاقيات الأمنية المعززة مؤخرا مع الولايات المتحدة واليابان وأستراليا، فالفشل في إحلال سلام دائم في منطقة بانجسامورو سيؤدي إلى تأثير متتالي من شأنه أن يترك الفلبين ممزقة بين التهديدات الداخلية والأجنبية المتزامنة.

الفلبين تتهم موالين لتنظيم داعش بتفجير قداس للكاثوليك

لحظة انتشار أفراد الشرطة الفلبيمية في موقع الانفجار الذي وقع أثناء قداس كاثوليكي في صالة للألعاب الرياضية في جامعة ولاية مينداناو في ماراوي – الفلبين. (رويترز)

دومينو ماراوي

اختارت الجماعات الموالية لدعش مرة أخرى مدينة ماراوي كهدف أول في محاولتها المتجددة لعرقلة السلام في بانجسامورو، وتقع البحيرة والمدينة، المحاطة بالجبال الكثيفة، في قلب مقاطعة لاناو ديل سور، على الضفاف الشمالية لبحيرة لاناو.

وتم توقيت هجوم 2 ديسمبر مع بداية الاحتفالات السنوية بأسبوع مينداناو للسلام واستهداف أبناء الرعية المسيحية العزل المتجمعين لحضور قداس في صالة الألعاب الرياضية بجامعة الولاية.

وتنظيم داعش في شرق آسيا (ISEA) هو في الواقع مجموعة من الجماعات غير المترابطة، والتي تتميز عمومًا بالاختلافات الجغرافية والعرقية واللغوية، والمنتشرة في جميع أنحاء منطقة بانجسامورو.

وكانت هذه السنة صعبة بالنسبة لهم، ففي أرخبيل سولو، تعرضت الفصائل المتحالفة مع تنظيم داعش في جماعة أبو سياف للضربات العسكرية وتدفق المستسلمين إلى الخارج عبر ماجوينداناو، كما تكبدت فصائل بانجسامورو المقاتلة من أجل الحرية وداعش خسائر فادحة، ولا تزال جماعة أنصار الخلافة في الفلبين، وهي أصغر الجماعات، باقية على الرغم من الضربات التي تعرضت لها صفوفها.

وفي لاناو ديل سور، جمع قادة الجيش الفلبيني بين بناء السلام على مستوى القاعدة الشعبية، والتواصل مع قادة حرب العصابات، وتوجيه عمليات مكافحة الإرهاب لممارسة ضغط ساحق على داعش.

على الرغم من هذه الصعوبات، واصلت الجماعات الموالية لتنظيم داعش عملياتها مدعومة بمعرفة أن هناك فرصة تاريخية أمامها.

الفلبين: داعش يسعى لعرقلة السلام في "بانجسامورو" قبيل الانتخابات المحلية

السلام الهش

بعد عقود من الحرب، كان الاتفاق بين الحكومة الفلبينية وجبهة تحرير مورو الإسلامية، في الاتفاق الشامل بشأن بانجسامورو في عام 2014، بمثابة بشرى بالفرصة الواعدة للسلام الدائم.

ومع إنشاء منطقة بانجسامورو المتمتعة بالحكم الذاتي في عام 2019، تم تعيين حكومة مؤقتة ذات أغلبية من جبهة مورو الإسلامية لفترة انتقالية تنتهي في عام 2025.

ومع اقتراب هذا المصطلح من نهايته، تكثفت المظالم في بعض الفئات السكانية، ويغذيها الاعتقاد بأن مكاسب السلام لم تحقق التوقعات.

ومن الخطير وجود هذه المشاعر بشكل أكثر حدة في المجتمعات الريفية الفقيرة وبين المقاتلين السابقين، فقد حاولت الجماعات المؤيدة لتنظيم لداعش بشكل محموم استغلال نقاط الضعف هذه.

وداعش في شرق آسيا ISEA منخرطة في صراع عالي المخاطر لعرقلة عملية السلام في بانجسامورو، وهناك اتجاهان حديثان يثيران القلق بشكل خاص.

الأول، تصاعد حوادث العنف المرتبطة بالجماعات المؤيدة لتنظيم داعش منذ تفجير مدينة ماراوي يشير إلى أن فصائل من داعش ربما تنسق في محاولة لتشتيت الاستجابة الأمنية وزعزعة استقرارها.

الثاني، أصبحت الوحدة الإعلامية المحلية المؤيدة لتنظيم داعش، والتي ظهرت مؤخراً فقط، مركزاً لجهود الدعاية، فبعد هجوم مراوي، نشرت سلسلة من الصور، بما في ذلك العبوة الناسفة التي تم تفجيرها في جامعة ولاية ميشيغان، وادعت أن جماعة “أنصار الخلافة المجاهدين في الفلبين” هي المسؤولة.

ونشرت المجموعة الإعلامية منذ ذلك الحين صورًا تظهر معارك بين مقاتلي داعش وجبهة تحرير مورو الإسلامية، ورسائل “مجلس الشورى” من أنصار الخلافة في الفلبين، ومقطع فيديو يظهر قطع رأس جاسوس متهم، وسلسلة صور عن الحياة داخل جماعة داعش.

الفلبين: داعش يسعى لعرقلة السلام في "بانجسامورو" قبيل الانتخابات المحلية

التهديدات الداخلية والخارجية

لقد كانت التهديدات الأمنية الداخلية دائمًا هي الأولوية الأولى لمانيلا، وكانت جزيرة مينداناو المضطربة هي الشغل الشاغل لقواتها المسلحة، ومع ذلك، ومع احتمال التوصل إلى سلام دائم في الجنوب، خططت الفلبين لتوجيه اهتمام واستعداد قواتها المسلحة نحو الدفاع الإقليمي.

وتشكل توغلات الصين المستمرة في بحر غرب الفلبين، كما تشير مانيلا إلى الجزء الخاص بها من بحر الصين الجنوبي، تذكيراً منتظماً بالحاجة الملحة إلى هذا التحول.

وفي مواجهة جيرة غير مستقرة على نحو متزايد، بل وحتى معادية، جددت الفلبين الاتفاقيات الأمنية مع الحلفاء الرئيسيين كأساس وكتأمين لتحويل قواتها المسلحة.

والواقع أن الرئيس فرديناند ماركوس الابن أمضى قسماً كبيراً من عامه الأول في تعزيز اتفاقيات التعاون الدفاعي مع الولايات المتحدة واليابان وأستراليا، وكل هذا سوف يتعرض للخطر إذا اضطرت القوات المسلحة الفلبينية إلى الانتشار مرة أخرى في مينداناو.

ويدرك تنظيم داعش أن فرعه في شرق آسيا يتمتع بفرصة فريدة للعمل على إفساد الاستقرار المحلي والوطني والإقليمي.

وفي 7 ديسمبر، خصص تنظيم داعش افتتاحية جريدته الأسبوعية “النبأ” لتفجير مدينة مراوي، مقدمًا سياقًا تاريخيًا للهجوم، ودعوة المسلمين إلى الدعم من خلال الهجرة وشن الجهاد.

الفلبين.. القبض على 4 من مقاتلي داعش بينهم قُصّر

جنود فلبينيون خلال الاشتباك مع أعضاء جماعة ماوتي التابعة لتنظيم داعش خارج معسكرهم في ماراوي عام 2017 (أرشيف- أ ف ب )

في عام 2017، فرض مقاتلو داعش حصارًا على مدينة ماراوي في محاولة جريئة لإقناع الخليفة الذي تعهدوا بالولاء له مؤخرًا، ولإظهار بديل للسكان المحليين لمسار التسوية الذي تروج له جبهة مورو الإسلامية للتحرير والحكومة الوطنية.