تزامناً مع انطلاق الانتخابات.. رصد بالونات صينية تعبر مضيق تايوان

انطلقت السبت عملية الاقتراع في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في تايوان، والتي تعتبرتها الصين خيارًا بين الحرب والسلام، وتجري هذه الانتخابات في الوقت الذي تكثف فيه بكين ضغوطها لحمل الجزيرة على قبول سيادتها عليها.

وكانت تايوان قصة نجاح ديمقراطي منذ إجراء أول انتخابات رئاسية مباشرة في عام 1996، تتويجا لعقود من النضال ضد الحكم الاستبدادي والأحكام العرفية.

تايوان.. انطلاق انتخابات رئاسية وبرلمانية حاسمة تهيمن عليها العلاقات مع الصين

ويسعى الحزب الديمقراطي التقدمي الحاكم، الذي يدافع عن الهوية المنفصلة لتايوان ويرفض مطالبات الصين الإقليمية، إلى الفوز بولاية ثالثة مع مرشحه نائب الرئيس الحالي لاي تشينج تي.

وفي حديثه للصحفيين في مدينة تاينان الجنوبية قبل التصويت، شجع لاي الناس على الإدلاء بأصواتهم.

وقال في تصريحات مقتضبة “كل صوت له قيمته، فهذه هي الديمقراطية التي اكتسبتها تايوان بشق الأنفس”.

وفي الفترة التي سبقت الانتخابات، نددت الصين مراراً وتكراراً بـ لاي ووصفته بأنه انفصالي خطير، ورفضت الدعوات المتكررة منه لإجراء محادثات. ويقول لاي إنه ملتزم بالحفاظ على السلام عبر مضيق تايوان، ومواصلة تعزيز دفاعات الجزيرة.

بالونات صينية في سماء تايوان

قالت وزارة الدفاع التايوانية، صباح السبت، إنها رصدت مرة أخرى بالونات صينية تعبر مضيق تايوان الحساس، وحلقت إحداها فوق تايوان نفسها. ونددت الوزارة بسيل البالونات التي تم الإبلاغ عنها فوق المضيق في الشهر الماضي ووصفتها بأنها حرب نفسية وتهديد لسلامة الطيران.

ويواجه لاي منافسين للرئاسة، هما هو يو إيه من حزب الكومينتانغ، أكبر حزب معارض في تايوان، وعمدة تايبيه السابق كو وين جي من حزب شعب تايوان، الذي تأسس في عام 2019 فقط.

تايوان.. انطلاق انتخابات رئاسية وبرلمانية حاسمة تهيمن عليها العلاقات مع الصين

وقد فاز كو بقاعدة دعم عاطفية، وخاصة بين الناخبين الشباب، لتركيزه على قضايا أساسية مثل ارتفاع تكاليف الإسكان. وهو يريد أيضاً إعادة التواصل مع الصين، لكنه يصر على أن ذلك لا يمكن أن يأتي على حساب حماية الديمقراطية وأسلوب الحياة في تايوان.

وقال كو للصحفيين بعد التصويت في مدرسة ثانوية في تايبيه إنه كان “هادئا” ونام جيدًا في الليلة السابقة.

ولا تقل أهمية عن الانتخابات البرلمانية، خاصة إذا لم يتمكن أي من الأحزاب الثلاثة من الحصول على أغلبية قد تعيق قدرة الرئيس الجديد على تمرير التشريعات والإنفاق، خاصة في مجال الدفاع.

متى تُعلن الانتخابات؟

وتفتح صناديق الاقتراع لمدة ثماني ساعات وتغلق عند الساعة الرابعة عصرا أي مع بدء فرز الأصوات يدويا على الفور تقريبا علماً أنه لا يوجد تصويت إلكتروني أو غيابي أو توكيلي أو مبكر.

ومن المفترض أن تتضح النتيجة بحلول وقت متأخر من مساء السبت عندما يتنازل الخاسرون ويلقي الفائز كلمة النصر.

ويُمنع دستوريًا الرئيسة تساي إنج وين من الترشح مرة أخرى بعد فترتين في المنصب.