تفجيرا كرمان أسفرا عن عشرات القتلى والجرحى

أعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن تفجيري كرمان في إيران واللذين خلّفا 84 قتيلًا الأربعاء، خلال إحياء الذكرى الرابعة لاغتيال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني اللواء قاسم سليماني.

وجاء إعلان تنظيم داعش فيما شهدت إيران الخميس، يوم حداد وطني بعد الاعتداء.

وقال التنظيم الإرهابي عبر قنواته على تلغرام إن اثنين من مقاتليه “فجّرا حزاميهما الناسفين (…) وسط تجمع كبير للرافضة المشركين قرب قبر زعيمهم قاسم سليماني بمدينة كرمان جنوبي ايران”.

وبعدما أفاد الإعلام الرسمي الإيراني عن مقتل 103 أشخاص في التفجيرين اللذين وقعا في محافظة كرمان في جنوب البلاد، ذكرت السلطات الخميس أن حصيلة القتلى هي 84.

ووقع الأربعاء انفجاران بفارق زمني 10 دقائق، استهدفا حشودا في محافظة كرمان جنوبي إيران كانت تحيي الذكرى السنوية الرابعة لمقتل القائد السابق لفيلق القدس بضربة أمريكية.

وأعلنت الحكومة، الحداد العام في البلاد ليوم واحد، وأعربت عن تعازيها لذوي الضحايا وتمنياتها الشفاء العاجل للجرحى.

خريطة توضح حدود محافظة كرمان

والتفجيران اللذان وصفتهما طهران بـ”الإرهابيين” وقعا في محافظة كرمان قرب مقبرة قاسم سليماني، وفي ظل ظروف إقليمية شديدة التوتر على خلفية الحرب بين إسرائيل، العدو اللدود لإيران، وحركة حماس، الحليف الوثيق لطهران.

وتوعّد المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي بـ”ردّ قاس” على هذا الهجوم.

وقال خامنئي في بيان إنّ “الأعداء الأشرار والمجرمين للأمة الإيرانية تسببوا مجددا بكارثة وأسقطوا عددا كبيرا من السكان الأعزاء في كرمان شهداء”، مؤكدا أن “هذه الكارثة ستلقى ردا قاسيا بإذن الله”.

وندد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الأربعاء بالتفجيرين، معتبرا أن ما حصل عمل “جبان” و”مشين”.

داعش يتبنى تفجيري كرمان في إيران

 

وأعلن نائب الشؤون السياسية في مكتب الرئيس الإيراني أن رئيسي ألغى زيارة لتركيا كأنت مقررة الخميس، وفقا لوكالة “تسنيم”.

وحمّل مستشار كبير لرئيسي كلا من إسرائيل والولايات المتحدة مسؤولية الانفجارين.

وكتب محمد جمشيدي على منصّة إكس (تويتر سابقاً) “تقول واشنطن إنّ الولايات المتحدة وإسرائيل ليس لهما أيّ دور في الهجوم الإرهابي في كرمان بإيران (…) لا يخطئنّ أحد. مسؤولية هذه الجريمة تقع على النظامين الأمريكي والصهيوني، والإرهاب مجرّد أداة”.

لكنّ الولايات المتّحدة نفت أيّ ضلوع لها أو لحليفتها إسرائيل بالتفجيرين.

وقال الناطق باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر للصحافيين إن “الولايات المتحدة ليست ضالعة في أي حال من الأحوال (في التفجيرين)، وأي قول يعاكس ذلك هو أمر سخيف”، مضيفا “لا سبب لدينا للاعتقاد أن اسرائيل ضالعة في هذا الانفجار”.