القاعدة في اليمن تصدر نسخة مرئية من “إنسباير”

أعاد تنظيم القاعدة في جزيرة العرب نشر نسخة جديدة مرئية من مجلة «إنسباير Inspire (إلهام)» الإلكترونية والتي تصدر باللغة الإنجليزية، وذلك بعد 6 سنوات من التوقف.

ويستهدف التنظيم مخاطبة الشباب الغربي عموما والأمريكي والبريطاني خُصوصًا، حيث تقدم المجلةُ منذ أول إصدار لها في عام 2010 خطابا تحريضيا مضادا للسياسات الأمريكية الداخلية والخارجية.

وفي مقطع فيديو تتضمن مشاهد الهجمات الإرهابية في مدينة نيويورك، بما في ذلك الهجمات الانتحارية على نظام مترو الأنفاق بالمدينة وفي تايمز سكوير، بالإضافة إلى عمليات اختطاف الطائرات، حسبما جاء في المقطع المصور.

القاعدة

وتحاول قيادة تنظيم القاعدة استعادة نشاطها وتأثيرها الخارجي الإعلامي رغم ضعف الإمكانيات، مما يثير التساؤل حول إمكانية نجاح ذلك، خاصة أنه لوحظ العديد من الأخطاء اللغوية الإنجليزية في الإصدار المرئي لــ”إنسباير!”.

ومنذ أن بدأ نشر المجلة قبل 13 عاما وكانت تهدف في الأساس لنشر الفكر المتشدد بين شباب القراء في الولايات المتحدة وبريطانيا، وكانت المقالات الواردة فيها عبارة عن مزيج من الموضوعات التي تبث الفكر الديني والجهادي والتقارير الإخبارية وإرشادات لصنع القنابل.

عودة “إنسباير” تأتي في وقت يقبع فيه سيف العدل الزعيم الفعلي لتنظيم القاعدة العالمي في طهران، رفقة صهره مصطفى حامد، تحت رعاية الحرص الثوري الإيراني وهو ما انعكس على التنظيم العالمي وأفرعه لخدمة خطة “جهاد طراودة” الإيرانية.