أوستن: سيتم تسيير دوريات مشتركة في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن

أعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن الثلاثاء، عن إنشاء عملية متعددة الجنسيات لحماية التجارة في البحر الأحمر، وذلك في أعقاب سلسلة من الهجمات الصاروخية والطائرات بدون طيار التي شنها الحوثيون الموالون لإيران خلال الأيام الماضية.

وأشار أوستن – الذي يقوم برحلة إلى البحرين -، في بيان، إلى أن الدول المشاركة في تلك العملية هي، المملكة المتحدة، والبحرين، وكندا، وفرنسا، وإيطاليا، وهولندا والنرويج وسيشيل وإسبانيا.

بعد هجمات الحوثيين.. واشنطن تطلق عملية متعددة الجنسيات لحماية البحر الأحمر

وقال إنهم “سيفعّلون تسيير دوريات مشتركة في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن”.

وأضاف: “هذا تحدٍ دولي يتطلب العمل الجماعي، ولذلك فإنني أعلن اليوم عن تأسيس تلك العملية، وهو أمر مهم ومبادرة أمنية جديدة متعددة الجنسيات”.

وجاء في بيان أوستن أن “البلدان التي تسعى إلى ترسيخ المبدأ الأساسي لحرية الملاحة عليها أن تتكاتف لمواجهة التحدّي الذي تشكّله هذه الجهة”.

إصابة سفينة نرويجية

والاثنين، أصيبت السفينة النرويجية “إم/في سوان أتلانتيك” بـ “جسم غير محدد” في البحر الأحمر، وفقاً للشركة المالكة، في حين أوقفت العديد من شركات النقل البحري في العالم عبورها في هذه المنطقة بعد هجمات شنها الحوثيون في اليمن.

بعد هجمات الحوثيين.. واشنطن تطلق عملية متعددة الجنسيات لحماية البحر الأحمر

وقالت الشركة النرويجية “انفينتور كيميكال تانكرز” Inventor Chemical Tankers في بيان “لحسن الحظ لم يصب أفراد الطاقم الهندي بأذى”، وتعرضت السفينة، وفقًا لهم، لأضرار محدودة، مشيرة إلى أن الناقلة التي انطلقت من فرنسا باتجاه جزيرة ريونيون، لا تربطها أي علاقة بإسرائيل.

وفي وقت سابق قالت وكالتان ملاحيتان إنهما رصدتا ما يبدو أنه انفجار على طريق ملاحي رئيسي قبالة اليمن والذي شهد عدة هجمات استهدفت سفن شحن تبناها الحوثيون.

وأصدرت وكالة عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة التابعة للجيش البريطاني تحذيرًا من وقوع انفجار محتمل بالقرب من سفينة أثناء عبورها مضيق باب المندب الذي يفصل شرق إفريقيا عن شبه الجزيرة العربية.

وقالت شركة “أمبري” للأمن البحري “أبلغ القبطان عن وقوع انفجار على بعد ميلين قبالة إحدى السفن أثناء مرورها”.

خريطة توضيحية لمنطقة مضيق باب المندب.