آلاف العمال في إيران يضربون عن العمل

أضرب آلاف العمال في مختلف أقسام مصنع صهر الحديد في أصفهان إيران عن العمل اليوم السبت ونظموا تجمعا احتجاجيا على سوء الأوضاع المعيشية وانخفاض مستوى الأجور.

وأفاد الاتحاد الحر للعمال الإيرانيين أن هؤلاء العمال أضربوا اليوم احتجاجا على عدم الاستجابة لمطالبهم وبعد أن نظموا مسيرة في منطقة المصنع، تجمعوا أمام مبنى توحيد (الإدارة).

وتظهر مقاطع الفيديو المنشورة لهذا التجمع العمال وهم يرددون شعارات مثل “وحدة مكافحة الشغب لم تعد فعالة”.

ويحتج عمال شركة صهر الحديد في أصفهان على سوء الأوضاع المعيشية وانخفاض مستوى الأجور.

ويطالب العمال بالتنفيذ الصحيح لنظام تصنيف الوظائف، ومعادلة الرواتب مع شركات الصلب الأخرى، وزيادة الأجور ومطالب معيشية أخرى.

وسبق أن نشرت دعوات لتجمع كبير لعمال صهر الحديد.

وبحسب تقرير الاتحاد الحر للعمال الإيرانيين، فإن عددا كبيرا من عمال الورديات الصباحية والمسائية، تواجدوا في مقر المصنع وشاركوا في الوقفة الاحتجاجية رغم “عراقيل أمن الشركة وإدارتها”.

وكان عمال صهر الحديد قد رفضوا استلام أغذية الشركة بإعلانهم عن إضراب احتجاجي عن الطعام الأسبوع الماضي.

ومع الزيادة المستمرة في الأسعار والتضخم والمشاكل الاقتصادية، تكثفت التجمعات الاحتجاجية في العديد من النقابات والشركات.

آلاف العمال في إيران يضربون عن العمل

وفي يوم الجمعة 1 ديسمبر(كانون الأول)، احتشدت مجموعة من موظفي شركة “فلات قاره” النفطية العاملين في المنطقتين النفطيتين “بهركان” وجزيرة “لافان”، في مكان عملهم للاحتجاج على عدم الاستجابة لمطالبهم.

وخلال الأسبوع الماضي قام كل من القابلات والممرضات، وسائقو الجرارات، وسائقو الشاحنات، وعمال النفط والغاز في طهران وأغاجري، وعمال البتروكيماويات، وعمال هفت تبه، وعمال شركة مباركة أصفهان، وعمال الخدمات والمساحات الخضراء في “ميناء الخميني”، وعمال المياه والصرف الصحي في صيدون، وشركة روي بندر عباس، بتنظيم تجمعات احتجاجية في مدن مختلفة.

من ناحية أخرى، ينظم المتقاعدون تجمعات احتجاجية في جميع أنحاء إيران كل يوم ثلاثاء منذ أشهر.