حصيلة جديدة لانفجار مستودع وقود في ناغورني قره باغ

قضى ما لا يقل عن 170 شخصًا، الإثنين، في انفجار مستودع للوقود في ناغورني قره باغ على ما أظهرت حصيلة جديدة صادرة عن السلطات الانفصالية في ظل نزوح عشرات آلاف المدنيين عن الإقليم بعد دخول القوات الأذربيجانية.

وقالت وزارة الداخلية في ناغورني قره باغ في بيان “عثر على أشلاء بشرية عائدة لـ 170 شخصًا حتى الآن، وسلمت إلى أجهزة الطب الشرعي”.

وكانت الحصيلة الرسمية السابقة أشارت إلى مقتل 68 شخصًا وإصابة 200 آخرين. وأعلن الاثنين ان الأشلاء ستنقل إلى أرمينيا للتعرف على هويات أصحابها.

وووقع الانفجار فيما كان لاجئون يتزودون وقودا لرحلتهم الطويلة على الطرقات الجبلية الموحشة المؤدية إلى أرمينيا.

توتر متواصل

ويسعى الآلاف من سكان قره باغ للفرار من منطقتهم إلى أرمينيا التي أعلنت استقبال أكثر 28 ألفاً منهم، بعد أسبوع تقريباً على الهجوم الخاطف الذي نفذته أذربيجان في هذه المنطقة الانفصالية في القوقاز وغالبية سكانها من الأرمن.

مساء الثلاثاء أعلنت يريفان أن عدد اللاجئين من ناغورني قره باغ الذين استقبلتهم تخطى 28 ألفاً.

170 قتيلاً في حصيلة جديدة لانفجار مستودع وقود في ناغورني قره باغ

ودعا وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أذربيجان إلى احترام تعهّدها حماية مدنيي ناغورني قره باغ وإتاحة وصول المساعدات الإنسانية إلى المنطقة، وذلك في اتّصال هاتفي مع الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر إن بلينكن “شدّد على الضرورة الملحّة لوضع حد للأعمال العدائية، وضمان الحماية غير المشروطة وحرية التنقّل للمدنيين، وضمان وصول المساعدات الإنسانية من دون عوائق إلى قره باغ”.