ماذا تضمن شكوى أوكرانيا ضد 3 دول أوروبية إلى منظمة التجارة العالمية

أعلنت أوكرانيا أنها تقدّمت بشكوى إلى منظمة التجارة العالمية ضد ثلاث دول في الاتحاد الأوروبي هي بولندا وسلوفاكيا والمجر لتمديدها حظراً تفرضه على واردات الحبوب الأوكرانية، رغم قرار بروكسل برفع القيود.

وقالت وزيرة الاقتصاد الأوكرانية يوليا سفيريدنكو في بيان “من المهم للغاية لنا أن نثبت أنه لا يمكن لدول أعضاء حظر استيراد سلع أوكرانية بشكل منفرد” مضيفة “لذا تقدمنا بشكاوى ضدها”.

أوكرانيا تتقدم بشكوى إلى منظمة التجارة العالمية ضد 3 دول في الاتحاد الأوروبي

لكن بولندا سارعت للتأكيد على أنها ستبقي على الحظر بعد الشكوى.

وقال الناطق باسم الحكومة بيوتر مولر عبر “بولسات نيوز” “نتمسك بموقفنا. نعتبر أنه صائب وهو نتاج تحليل اقتصادي وسلطات مستمدة من الاتحاد الأوروبي والقانون الدولي.. لا تقلقنا الشكوى أمام منظمة التجارة العالمية”.

وفي نهاية نيسان/أبريل، سمحت المفوضية الأوروبية لخمس دول أعضاء هي بولندا والمجر وسلوفاكيا وبلغاريا ورومانيا بمنع تسويق القمح والذرة وبذور اللفت وعباد الشمس من أوكرانيا على أراضيها بهدف حماية مزارعيها.

سياسياً، وصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى نيويورك حيث سيلقي كلمة أمام الجمعية العام للأمم المتحدة على أن يجري محادثات مع نظيره الأمريكي جو بايدن.

وكتب زيلينسكي عبر منصة “اكس”، “وصلت مع أولينا زيلينسكا إلى الولايات المتحدة للمشاركة في الجمعية العامة للأمم المتحدة وزيارة واشنطن” في إشارة إلى أنه سافر مع زوجته. وأوضح انه سيشارك في سلسلة من الاجتماعات الرفيعة المستوى في الأمم المتحدة قبل أن يلتقي بايدن في واشنطن.