روسيا تزعم إسقاط مسيرة أوكرانية فوق موسكو

أحبطت روسيا الجمعة، هجوما بمسيرة أوكرانية في منطقة موسكو لم يسفر عن أضرار أو إصابات، وذلك وفق ما أعلنته وزارة الدفاع الروسية.

وأوضحت وزارة الدفاع عبر تلغرام: “هذا الصباح، أُحبطت محاولة” هجوم من كييف بـ”طائرة من دون طيار (…) في منطقة موسكو”. مضيفة أن “المسيّرة دُمّرت بوسائل دفاع جوي والهجوم لم يسفر عن أي أضرار أو إصابات.

وفي وقت مبكر الجمعة، أعلن رئيس بلدية موسكو سيرغي سوبيانين على تلغرام أنه “خلال الليل، شنّت محاولة هجوم بمسيّرة معادية” من دون تحديد الموقع.

وتعرّضت العاصمة الروسية ومنطقتها الواقعتان على مسافة أكثر من 500 كيلومتر من الحدود الأوكرانية، لهجمات بمسيّرات، بما فيها هجوم استهدف الكرملين في أيار/مايو.

وتبنّت أوكرانيا الاثنين هجوما بمسيّرتين على موسكو خلال الليل. وأعلنت روسيا وقتها أنّها “حيّدت” طائرتَين أوكرانيّتَين بلا طيّار في موسكو خلال الليل، قائلة إنّها أحبطت “عملا إرهابيا” من جانب كييف في العاصمة الروسيّة.

وأشارت وكالة “تاس” إلى أنّ حطام إحدى المسيّرتَين سقط في كومسومولسكي بروسبكت، قرب وزارة الدفاع الروسيّة، بينما أصابت الأخرى مركزا للأعمال في شارع ليخاشيفا على مقربة من أحد الشوارع الرئيسة في موسكو.

وأعلنت روسيا في 4 تموز/يوليو إسقاط خمس طائرات مسيّرة فوق محيط العاصمة، محمّلة أوكرانيا مسؤولية الهجوم الذي لم يتسبب بإصابات ولا بإضرار بحسب موسكو لكنه أدى إلى اضطراب الحركة في مطار فنوكوفو، أحد المطارات الدولية الثلاثة في العاصمة.

إسقاط مسيرة أوكرانية فوق موسكو.. وكييف تخترق الخطوط الروسية في الجنوب

خرق أوكراني في الجنوب

أعلن الجيش الأوكراني أنه حقق نجاحا على أحد الخطوط الأمامية في جنوب شرق أوكرانيا، في وقت يتحدث فيه المسؤولون الغربيون عن هجوم كبير يجري حاليا.

وفي فيديو نُشر عن طريق الرئيس زيلينسكي، أفادت القوات الأوكرانية أنها استعادت قرية ستارومايورسكي.

وكانت قيادة الجيش الأوكرانية قد أعلنت في وقت سابق أنها “تعزز المواقع” التي وصلت إليها القوات في نفس المنطقة شرقي مدينة زابوريجيا.

لكن لم تؤكد أوكرانيا حتى الآن تعزيز هجومها المضاد.

وقال معهد دراسات الحرب ومقره الولايات المتحدة، إن “هجوما أماميا مكثفا” انطلق باتجاه روبوتيني، التي تقع إلى الجنوب الشرقي من مدينة زابوريجيا وعلى بعد حوالي 10 كيلومترات جنوب بلدة أوريخيف.

وقال المدون الروسي “وورغونزو”، إن القوات الأوكرانية تقصف القوات الروسية على المشارف الشمالية والشرقية لروبوتين، على الرغم من أن كييف لم تؤكد ذلك. وقالت وزارة الدفاع الروسية إنه تم صد الهجمات الأوكرانية هناك.

وتحدثت وزيرة الدفاع الأوكرانية هانا ماليار، عن “تقدم تدريجي” فيما يتعلق بزحف أوكرانيا نحو مدينتي ميليتوبول وبيرديانسك. أي تقدم نحو أي من المدينتين سيكون خطوة حاسمة في الحملة العسكرية.

إذا كانت القوات الأوكرانية قادرة على إحراز مزيد من التقدم في منطقة روبوتيني، فإن الخطوة التالية في الجنوب ستكون توكماك، على الطريق إلى ميليتوبول.

كما قالت أوكرانيا إنها تتقدم أيضا نحو جنوب باخموت، المدينة الشرقية التي استولت عليها القوات الروسية بعد معركة طويلة وشرسة حولتها إلى أنقاض.

وقالت ماليار إن القوات الأوكرانية تتقدم تدريجيا وأن القتال يدور في ثلاث قرى على خط المواجهة جنوبي المدينة مباشرة. وقالت “القتال شرس جدا، ونيران العدو كثيفة”.