أوكرانيا تستعيد قرية جديدة من الجبهة الجنوبية

استعاد الجيش الأوكراني قرية ستارومايورسكي من القوات الروسية على الجبهة الجنوبية، حيث كثفت قوات كييف هجومها المضاد في الأيام الأخيرة، وفق ما أفادت نائبة وزير الدفاع، هانا ماليار.

وكتبت ماليار على تليغرام “تم تحرير ستارومايورسكي في منطقة دونيتسك. إن مدافعينا ينفذون حاليا عمليات تمشيط”.


وهي إحدى أوائل النتائج الملموسة للهجوم الأوكراني في هذا القطاع من الجبهة منذ يونيو، بحسب فرانس برس. وكانت قوات كييف استعادت قرى عدة في منطقة فريميفكا التي يواجه الجيش الروسي صعوبة في الدفاع عنها والتي تقع على بعد كيلومترات عدة من خطوط الدفاع الرئيسية لقوات موسكو.

ونشر الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيليسنكي، مقطعا مصورا على تويتر يظهر جنودا مع علم أوكراني قرب جدار مثقوب بالشظايا، وكتب “جنوبنا، شبابنا، المجد لأوكرانيا”.

وقال الجنود في الفيديو إنهم “حرروا قرية ستارومايورسكي”.

وباشر الجيش الأوكراني، بداية يونيو، هجوما مضادا واسع النطاق يهدف إلى طرد القوات الروسية من الأراضي التي تسيطر عليها في جنوب البلاد وشرقها.

لكن هذا الهجوم لم يحقق إلى الآن سوى مكاسب محدودة بالنسبة لكييف، تجلت في استعادة السيطرة على قرى عدة وهضبات قرب مدينة باخموت المدمرة، مركز المعارك في شرق أوكرانيا.

من جهته، أكد الجيش الروسي، الأربعاء، أنه صد هجوما أوكرانيا واسع النطاق شارك فيه مئات الجنود قرب أوريخيف في قطاع آخر من الجبهة الجنوبية.

في المقابل، فإن قوات موسكو في وضع هجومي في الشمال الشرقي، وقد أعلنت في الأيام الأخيرة السيطرة على أراض في اتجاه ليمان، حيث قالت، الثلاثاء، إنها سيطرت على قرية سيرغييفكا.