ماهي الغواصات النووية وكم عددها في العالم وفيما تستعمل؟

وصلت الغواصة “يو اس اس ميشيغان” الأمريكية العاملة بالطاقة النووية إلى مدينة بوسان الساحلية في كوريا الجنوبية، الجمعة، في تأكيد على التزام واشنطن بالرد على تهديدات بيونغ يانغ المتزايدة، حسبما أعلن الجيش في سيول.

وللمرة الأولى في 6 سنوات أرسلت الولايات المتحدة إلى كوريا الجنوبية الغواصة التي تعمل بالطاقة النووية والقادرة على إطلاق صواريخ كروز من فئة “أوهايو” في ميناء بوسان في جنوب شرق كوريا الجنوبية.

وتسعى سيول وواشنطن من خلال وجود الغواصة في بوسان إلى “تعزيز قدراتهما القتالية والعمل المشترك للرد على تهديدات كوريا الشمالية المتزايدة عبر مناورات مشتركة، بحسب بيان صادر عن هيئة الأركان المشتركة في سيول.

وقالت هيئة الأركان المشتركة إن الغواصة التي يبلغ وزنها 18 ألف طن وطولها 170 متراً قادرة على حمل 150 صاروخ “كروز” من طراز “توماهوك” يصل مداها إلى 2500 كيلومتر.

الغواصات النووية.. ما هي الدول التي تمتلكها وأين تكمن خطورتها؟

 

ما هي الغواصة النووية؟

الغواصات النووية هي نوع من الغواصات التي تعمل بالطاقة النووية، وتتميز بقدرتها على البقاء تحت الماء لفترات طويلة والسير بسرعات عالية والقيام بعمليات استطلاع وهجوم ودفاع وحمل أسلحة قوية مثل الصواريخ البالستية أو التوربيدات.

تعد الغواصات النووية سلاحاً استراتيجياً يهدف إلى ضمان الردع النووي أو تنفيذ عمليات استطلاع أو هجومية.

من هي الدول التي تمتلك الغواصات النووية؟

لا يمتلك هذا السلاح إلا ست دول في العالم وهي: الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا والمملكة المتحدة والصين والهند.

وفقاً لبيانات مركز دراسات الأسلحة النووية في جامعة فدربرغ في السويد، فإن عدد الغواصات النووية في العالم بلغ 140 غواصة في عام 2021، منها 90 غواصة تحمل صواريخ بالستية و50 غواصة هجومية.

الغواصات النووية.. ما هي الدول التي تمتلكها وأين تكمن خطورتها؟

الغواصة النووية الأمريكية USS Nautilus موجودة في ميناء جروتون العسكري في يناير 1955- أ ف ب

أول دولة أنتجت غواصة نووية كانت الولايات المتحدة عام 1954، وهي غواصة “نوتيلوس” التي قطعت رحلة تاريخية إلى القطب الشمالي عام 1958 وتمتلك الولايات المتحدة حالياً 68 غواصة نووية، منها 14 غواصة من طراز “أوهايو” تحمل صواريخ بالستية برأس نووية، و54 غواصة هجومية من طرز مختلفة.

ثاني دولة أنتجت غواصة نووية كانت روسيا عام 1958، وهي غواصة “ك-3 لينينسكى كامسامول” التي اختبرت أول صاروخ بالستي نافذ للماء عام 1961 ووفقا لمجلة  Popular Mechanics، تمتلك روسيا حاليًا 19 غواصة هجومية تعمل بالطاقة النووية (SSNs) و11 غواصة صاروخية باليستية تعمل بالطاقة النووية (SSBNs. وهذا يجعل مجموع الغواصات التي تعمل بالطاقة النووية في البحرية الروسية 30 غواصة. ومع ذلك، ليست كلها تعمل أو محدثة وتلقب روسيا غواصتها النووية بـ”غواصة يوم القيامة”.

أما فرنسا فتمتلك 4 غواصات نووية، تحمل كل منها 16 صاروخ M51.

الغواصات النووية.. ما هي الدول التي تمتلكها وأين تكمن خطورتها؟

غواصة فانغارد البريطانية- غيتي

 

المملكة المتحدة تمتلك 4 غواصات نووية من فئة فانغارد، تحمل كل منها 16 صاروخ ترايدنت.

وبالنسبة للصين تمتلك 12 غواصة نووية، منها 6 غواصات صواريخ بالستية و6 غواصات هجومية أخرى واستهلت أولى تجاربها مع الغواصات النووية عام 1987.

فيما تمتلك الهند غواصة نووية واحدة من فئة أريهانت، تحمل 12 صاروخ K-15 أو 4 صواريخ K-4وكانت أول غواصة لها عام 2012.

وتفيد تقارير بأن كوريا الشمالية تمتلك 36 غواصة نفاثة بالستية ديزل كهربائية لكن بيونغ يانغ متكتمة عن المعلومة.