الغواصة “يو اس اس ميشيغان” وصلت إلى مدينة بوسان في كوريا الجنوبية

وصلت الغواصة “يو اس اس ميشيغان” الأمريكية العاملة بالطاقة النووية إلى مدينة بوسان الساحلية في كوريا الجنوبية، في تأكيد على التزام واشنطن بالرد على تهديدات بيونغ يانغ المتزايدة، حسبما أعلن الجيش في سيول.

وترسو الغواصة النووية التابعة للبحرية الأمريكية والقادرة على إطلاق صواريخ كروز من فئة “أوهايو” في ميناء بوسان في جنوب شرق كوريا الجنوبية للمرة الأولى منذ ست سنوات، وفقًا لإعلانٍ وُقّع في نيسان/أبريل بين واشنطن وسيول، بحسب ما أفاد الجيش الكوري الجنوبي في بيان.

غواصة أمريكية نووية تصل كوريا الجنوبية.. ما الغاية من وجودها هناك؟

الغواصة “يو اس اس ميشيغان” (أ ف ب)

وأكد أن التزام واشنطن “بتوسيع نطاق الردع في كوريا الجنوبية تدعمه كل القدرات الأمريكية بما في ذلك النووية”. وأعلن قائد أسطول كوريا الجنوبية كيم ميونغ سو أنّ الهدف هو مواجهة تهديدات بيونغ يانغ المتزايدة.

وأضاف أن وصول الغواصة “يهدف إلى تنفيذ إعلان واشنطن بشكل جوهري.. لتحسين الرؤية المنتظمة للأصول الاستراتيجية الأميركية في شبه الجزيرة الكورية”.

وتسعى سيول وواشنطن من خلال وجود الغواصة في بوسان إلى “تعزيز قدراتهما القتالية والعمل المشترك للرد على تهديدات كوريا الشمالية المتزايدة عبر مناورات مشتركة، بحسب بيان صادر عن هيئة الأركان المشتركة في سيول.

غواصة أمريكية نووية تصل كوريا الجنوبية.. ما الغاية من وجودها هناك؟

مدينة بوسان الساحلية في كوريا الجنوبية (أ ف ب)

وقالت هيئة الأركان المشتركة إن الغواصة التي يبلغ وزنها 18 ألف طن وطولها 170 متراً قادرة على حمل 150 صاروخ “كروز” من طراز “توماهوك” يصل مداها إلى 2500 كيلومتر.

والعلاقات بين الكوريتين في أدنى مستوياتها منذ سنوات.

وأعلن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون أن وضع بلاده كقوة نووية “لا رجوع فيه”، ودعا إلى زيادة تطوير الأسلحة، بما في ذلك الأسلحة النووية التكتيكية.

غواصة أمريكية نووية تصل كوريا الجنوبية.. ما الغاية من وجودها هناك؟

توتر بين الكوريتين (أ ف ب)