منظمات غير ربحية تعتزم زراعة ملايين الأشجار في غابات الأمازون

قامت “Rioterra” وهي منظمة غير ربحية في البرازيل بزرع ملايين الأشجار الصغيرة في غابات الأمازون المطيرة كجزء من جهود إعادة التشجير، لاستعادة الغابات التي دمرها قطع الأشجار وتربية الماشية غير المشروع في المنطقة.

ومن شأن مشاريع إعادة تشجير الغابات، أن تُساعد في إبطاء ظاهرة الاحتباس الحراري عن طريق حبس ثاني أكسيد الكربون في الأشجار الحية، إلى جانبِ استعادة موائل الحياة البرية والمساعدة في حماية الأنواع المهددة بالانقراض في الأمازون، هذا بالإضافة إلى حماية رطوبة الغلاف الجوي.

بهدف إبطاء الاحتباس الحراري.. خطة لإعادة تشجير غابات الأمازون

وتُعد جهود إعادة الزراعة في البرازيل حتى الآن متواضعة، وإن كانت توجد العديد من المبادرات التي تقودها منظمات غير ربحية، مثل التي تقوم بها “The Black Jaguar Foundation”، وهي مؤسسة أوروبية برازيلية، والتي تستهدف أيضًا إضافة 1.7 مليار شجرة على طول نهر أراغوايا – أحد الأنهار الرئيسية في البرازيل -.

وقد جمعت “بلاك جاكوار” أكثر من 6 ملايين يورو (6.4 مليون دولار)، معظمها من شركات راعية للبيئة، وهذا مُجرد جزءًا صغيرًا من هدفه البالغ 2.7 مليار دولار. كما قامت بتوظيف 122 موظفًا بدوامٍ كامل قاموا بزرع أو تجديد 326 هكتارًا من الغابات.

حرائق الغابات

وشهدت الأمازون – أكبر غابة مطيرة على كوكب الأرض -، حرائق عديدة خلال العام الماضي، وفقا لما رصدته حينها الأقمار الصناعية.

وحينها قالت منظمة مرصد المناخ Observatoire du Climat غير الحكومية إن الأمازون “تتعرض لهجمات مجرمين يتسببون، بتشجيع من الحكومة، في أكبر موجة تدمير للغابات منذ ما يقرب من عقدين من الزمن”.

واتهم دعاة حماية البيئة الرئيس اليميني المتطرف السابق جايير بولسونارو بإهمال الحفاظ على الأمازون لصالح أنشطة الزراعة والتعدين.