الرئيس البرازيلي: سأتحدث إلى الأمين العام للأمم المتحدة وأطلب منه تنظيم كوب30

  • لولا: في منطقة الأمازون لدينا ولايتان جاهزتان لاستضافة أحداث عالمية هما أمازوناس وبارا
  • كانت البرازيل اختيرت لاستضافة مؤتمر الأطراف في 2019 إلا أنها تخلت عن تنظيمه بعد انتخاب بولسونارو

أكد الرئيس البرازيلي المنتخب لويس إينياسيو لولا دا سيلفا الأربعاء، في مؤتمر الأطراف حول المناخ كوب27 (COP27) في شرم الشيخ، أنه يريد استضافة  COP30 في الأمازون عام 2025.

وقال لولا: “سأتحدث إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش وأطلب منه تنظيم كوب30 في الأمازون”.

وأوضح الرئيس البرازيلي المنتخب الذي يزور مؤتمر شرم الشيخ يومي الأربعاء والخميس: “في منطقة الأمازون لدينا ولايتان جاهزتان لاستضافة أحداث عالمية هما أمازوناس وبارا”.

وشدد “البرازيل ينبغي ألا تكون معزولة على الساحة الدولية بعد أن عانت من العزلة في عهد الرئيس المنتهية ولايته اليميني المتطرف جايير بولسونارو.”

الرئيس البرازيلي يسعى لاستضافة مؤتمر المناخ كوب 30 في الأمازون عام 2025

البرازيل تخلت عن مؤتمر المناخ في 2019

وكانت البرازيل اختيرت لاستضافة مؤتمر الأطراف في 2019 إلا أنها تخلت عن تنظيمه بعد انتخاب بولسونارو المشكك بقضية أزمة المناخ، نهاية العام 2018.

وكان بولسونارو اعتمد سياسات تخدم مصالح قطاع الصناعات الغذائية وقطاع المناجم، ما أدى إلى قطع أشجار غابة الأمازون على نطاق واسع.

من جهة أخرى، أكد لولا أنه ينوي بعد توليه مهامه رسميًا في الأول من كانون الثاني/يناير المقبل، استحداث وزارة مخصصة للشعوب الأصلية في بلاده “حتى لا يعاملوا كلصوص” بعد الآن.

كوب27.. إحباط يخيم على المفاوضين بانتظار الاتفاق النهائي

ومنذ انطلاق مؤتمر الأمم المتحدة المعني بأزمة المناخ كوب27 في مصر هذا العام، بدأ الشعور بالإحباط يتزايد وسط قلق المفاوضين إزاء إمكانية حسم عدد لا يحصى من التفاصيل في الوقت المناسب لإبرام اتفاق قبل ختام القمة يوم الجمعة.

وفي ظل وجود قائمة طويلة من المطالب المطروحة أمام كوب27، قال ممثلون لبعض الدول يوم الأحد إنه لم يتم إحراز تقدم يذكر حتى الآن بشأن التفاصيل الفنية لكيفية تنفيذ الاتفاقات والتعهدات التي جرى الإعلان عنها في السنوات السابقة.